نظرية استجابة البند : يطلق موقع قياس دورة تخصصية بعنوان استخدام نظرية “استجابة البند”

نظرية استجابة البند : يطلق موقع قياس دورة تخصصية بعنوان استخدام نظرية “استجابة البند”

نظرية استجابة البند : يقدم المركز الوطني للقياس يوم الأربعاء القادم 18 جمادي الأولي 1438 هجرية دورة تدريبية بعنوان ” استخدام نظرية استجابة البند في تطوير الاختبارات وتحليلها” وذلك بمقر المركز بالرياض، وسوف تستمر الدورة لمدة يومين، وسوف يقدمها الأستاذ المشارك بمجال القياس والتقويم والإحصاء وتصميم البحوث الدكتور خليل بن عبد الرحمن الحربي.

رابط نتائج قياس 1438 هجرية الخاصة بقياس القدرات الجامعية أو كفايات اللغة الانجليزية.

نظرية استجابة البند والهدف من الدورة:

قام موقع قياس بعرض أهداف الدورة، والتي تتمثل في تزويد المتخصصين بالمعرفة اللازمة حول نظرية استجابة البند وتطبيقاتها العملية في مجال تطوير الاختبارات والمقاييس وتحليلها، وسوف تقدم الدورة علي جزأين وهما:

  • جزء نظري، ويشتمل علي النظرية التقليدية في القياس، ومعالم البنود، والصعوبة، والتمييز، والاستخدامات الممكنة وغير الممكنة. ونظرية استجابة البند : الميزات، نموذج العلاقة بين القدرة المقاسه وبين الاستجابة عن البند، الافتراضات. النماذج المستخدمة: ثلاثة معالم، معلمين، ومعلم واحد. مع ملاحظة أن التغطية ستكون مقتصرة علي تطبيقات النظرية بالنسبة للبنود الثنائية، Dichotomous items ، وتقدير معالم النماذج في نظرية استجابة البند، وبعض النظريات العملية للنظرية في مجال بناء الاختبارات.
  • الجزء التطبيقي، ويشتمل علي تطبيقات حاسوبية علي كيفية الاستفادة من نظرية استجابة البند في تطوير وباء الاختبارات والمقاييس وذلك من خلال استخدام برامج حاسوبية حديثة و سهلة الفهم والتطبيق، وتدريب عملي علي تحليل البنود باستخدام البرامج المتخصصة.

في سياقٍ متصل، فإن الدورة تستهدف من لديهم الإلمام بأساسيات الإحصاء  التي تقدم عادة علي مستوي التدريب الجامعي في العلوم الاجتماعية أو السلوكية، وسيتيح المركز بعض البيانات للتحليل.

موعد الدورة الخاصة بـ نظرية استجابة البند:

سوف تبدأ الدورة التي أطلقها المركز الوطني للقياس، حول استخدام نظرية استجابة البند في تطوير الاختبارات وتحليلها، النظرية الحديثة في القياس، وهي دورة خاصة بالرجال فقط دون النساء، والمحدد لها موعد الأربعاء والخميس 18-19 جمادي أولي 1438 هجرية، الموافق 15-16 فبراير لعام 2017 ميلادية، وقد أعلن المركز الوطني للقياس أن المقاعد محدودة والأولوية للتسجيل المبكر.

رابط التسجيل في الدورة الخاصة بنظرية استجابة البند:

أطلق المركز الوطني للقياس، دورة تخصصية بعنوان “استخدام نظرية البند في تطوير الاختبارات وتحليلها”، وسوف تستمر لمدة يومين، ويقدمها الأستاذ المشارك بمجال القياس والتقويم والإحصاء وتصميم البحوث الدكتور خليل بن عبد الرحمن الحربي، وللتسجيل في الدورة يرجي زيارة موقع المركز الوطني للقياس اضغط هنا

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *