دعاء عند نزول المطر والبرق والرعد

دعاء عند نزول المطر والبرق والرعد

نقدم لكم دعاء عند نزول المطر والبرق والرعد، الذي يبحث عنها الكثير من المسلمين والمسلمات عبر محرك البحث جوجل، حيث يمكنك للجميع ترديد دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب، الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم اجمعين.

دعاء نزول المطر

هناك العديد من الادعية لنزول المطر المستجابة والمستحبة، فكلنا نعلم بان نزول المطر نعمة كبيرة أعطاها لنا الله تبارك وتعالي وليس ضراً كما يتوقع البعض، فيجب علينا ان نعلم ان المطر له فؤائد كبيرة تعود على جميع البشر على وجه الارض، فعندما تمطر السماء يجب ان نقول هذا الدعاء  ( اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ ) وعندما يتنهي نزول المطر يجب ان نقول هذا الدعاء ( مُطرنا بفضل الله ورحمته )  فيجب ان نتأمل فى سنة الحبيب المصطفي في كل شئوان نحمد الله على نعمة الاسلام فالحمد الله رب العالمين، الان سوف اترككم مع ادعية نزول المطر رجاء شاهدوا الفيديوهات المرفقة لكم بالاسفل .

لمحبي الشيخ مشاري يمكنهم الاستماع اليه من خلال المقطع الفيديو التالي الذي يوضح فيه دعاء نزول المطر نسئل الله خيره ونعوذ بالله من شره يا الله.

دعاء المطر

الدعاء عند نزول المطر

كيفية اداء صلاة الاستسقاء بالتفصيل

نستعرض مع حضراتكم شرح كيفية صلاة الاستسقاء ولكن سوف نوضح لكم ما هي صلاة الاستسقاء وكيفيتها، هي تعتبر نافلة تصلَّى طلبًا لنزول المطر ليقطع الجفاف أو يقضي حاجة أخرى في نية المصلي. وهي ركعتان تصلَّيان جماعةً بإمام وهي سنة مؤكدة، حيث يتساءل الكثيرون خلال هذه الأيام عن كيفية صلاة الاستسقاء، ودعاء المطر، جاء عن السيدة  عائشة أن رسول الله صلى الله  عليه وسلم ” إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ : ( اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ) رواه البخاري، الصيب  هو : ما سال من المطر وجرى قال الله تعالى { أو كصيبٍ من السماء } آية 19 سورة البقرة.

كيفية صلاة الاستسقاء

أولا ينادى للصلاة ليس بالأذان و إنما بقوله : الصلاة جامعة و يكررها حتى يجتمع الناس، أن يصلي الإمام بالناس ركعتين في وقت يكون لا يتواجد الماء (جفاف) ولا يكون وقت الكراهة. يجهر في الأولى بالفاتحة، وسبح باسم ربك الأعلى، وفي الثانية بالغاشية، فيكّبر فيها سبعاً في الركعة الأولى، وخمساً في الثانية.
ثم يخطب الناس فإذا انتهى من الخطبة، يستقبلوا القبلة يقلب رداءه و كذلك يفعل المصلون ثم يرفع يديه للسماء و كذلك يفعل المأمومون و يبالغون في رفعها تضرعا إلى الله تعالى، مبالغين في ذلك.

الأدعية الواردة في صلاة الاستسقاء

قال الشافعي : وروي عن سالم بن عبد الله عن أبيه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا استسقى قال : “اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريعا غدقا مجللا عاما ، طبقا سحا ، ائما ، اللهم اسقنا الغيث ، ولا تجعلنا من القانطين : اللهم إن بالعباد والبلاد ، والبهائم ، والخلق من اللاواء والجهد والضنك ما لا نشكوه إلا إليك . اللهم أنبت لنا الزرع . وأدر لنا الضرع ، واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض : اللهم ارفع عنا الجهد ، والجوع والعري ، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك : اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ، فأرسل السماء علينا مدرارا”.- قال الشافعي . وأحب أن يدعو الأمام بهذا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *