حساسية الأسنان أسبابها وطرق علاجها

حساسية الأسنان تشعرك بالإنزعاج تعرف على أهم أسبابها، وأعراضها بالإضافة إلى أهم العلاجات المنزلية والطبية للتخلص من حساسية الأسنان والشعور بالألم المصاحب لها، حيث يشعر المصاب بألم شديد نسبيًا حين يتعرض لأيٍ من مثيرات الحساسية، ويرجع ذلك لظهور طبقة العاج المكونة للأسنان نتيجة لتآكل مينا الأسنان المحيط بها، ويجعل العصب أكثر عرضة لإختلاف درجات الحرارة نتيجة لما يتناوله الشخص من مأكولات أو مشروبات، وفيما يلي طريقة تجنب ألم الأسنان الحساسة.

علاج الاسنان الحساسة
علاج الاسنان الحساسة

حساسية الأسنان

  • تعد نوع من الألم المؤقت المرافق للحالات التالية:
  • تناول المشروبات والمأكولات الباردة.
  • تناول المشروبات والمأكولات الساخنة.
  • تناول الأطعمة الحمضية.

أسباب حساسية الأسنان

هناك العديد من الأسباب للإصابة بالأسنان الحساسة والألم الناجم عنها وأغلبها عوامل صحية ناجمة عن ضعف اللثة، وضعف طبقة مينا الأسنان المحيطة بالأسنان، كما أن بعض العادات السيئة والخاطئة تتسبب بضعف طبقة المينا وتسوس الأسنان الذي ينتج عنه إصابة عصب الأسنان بالتلف أو التسوس المصاحب للألم.

  • انكسار جزء من طبقة المينا أو تآكلها بسبب تعرض الأسنان بشكل مباشر للحمضيات والمياه الغازية.
  • طحن الأسنان من أهم المسببات لحساسية وفي هذه الحالة ينبغي زيارة الطبيب المختص للوصول للحل المناسب.
  • تسوس الأسنان بسبب تناول السكريات وتحللها دون الإهتمام بنظافة الأسنان.
  • التهابات اللثة تتسبب بتلف وضعف اعصاب الأسنان المسببة للألم التحسسي نتيجة التعرض لأيٍ من العوامل السابق ذكرها.
  • نقص الكالسيوم وتآكل طبقة مينا الأسنان مع التقدم في العمر.
اسباب تحسس الاسنان
اسباب تحسس الاسنان

علاج حساسية الأسنان

هناك بعض المواد الطبيعية التي تحتوي على مضادات البكتيريا ومضادات الالتهابات، والتي بدورها تساعد على مقاومة البكتيريا وتسكين الألم الناتج عن التهابات اللثة وعلاجها مما يقلل من الشعور الناتج عن تحسس الأسنان.

سحب الزيوت

تعد من التقنيات الطبيعية المستخدمة عبر العصور المختلفة والتي تساعد على تخليص الفم من البكتيريا بين الأسنان وعلاج التهابات اللثة، بالإضافة إلى أنها تساعد على حماية مينا الأسنان من التآكل، وذلك بالمضمضة بالقليل من زيت جوز الهند أو زيت السمسم.

حبات القرنفل

يمكن وضع حبة من القرنفل على موضع الألم فهو يحتوي على مادة مشابهة في خصائصها للمادة المستخدمة في تخدير اللثة أثناء إجراء جراحات الفم والأسنان، فيساعد على تسكين ألم الأسنان والتخفيف من حدة حساسية الأسنان.

محلول الماء والملح

من أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية التي تساعد على تخفيف التهابات اللثة وتحسس الأسنان، وذلك عند معادلة الماء بين الحرارة والبرودة حتى لا يتسبب بألم الأسنان، كما يعمل الملح على التخلص من بكتيريا وفطريات الفم المسببة للالتهابات.

أورق الجوافة المطحونة

يساعد تجفيف أوراق الجوافة وطحنها واستخدامها في تفريس الأسنان بلطف على التخلص من تحسس الأسنان، فهي تحتوي على مضادات الالتهاات كما ثبت علميًا أنها تحمي مينا الأسنان من التآكل مما يقي من الشعور بالألم الناتج من الأسنان الحساسة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *