علاج تكيس المبايض عن طريق الطعام بدون تدخل جراحي

علاج تكيس المبايض عن طريق الطعام بدون تدخل جراحي

علاج تكيس المبايض بدون جراحة. ما يقرب من 16 ٪ من النساء في الفئة العمرية 20-29 سنة يعانين من متلازمة تكيس المبايض. لكن الأمر الجيد أنه قد تمكنت العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من التحكم في أعراضهن وتقليل مخاطر المشكلات الطبية المرتبطة بها من خلال تعديل نظامهن الغذائي ونمط حياتهن. متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هو اضطراب هرموني من اضطراب عدم التوازن. عادة ما يتم تشخيصه من خلال فترات غير منتظمة أو عدم وجود حيض على الإطلاق. في هذه الحالة، عادةً ما يكون لدى النساء عدة أكياس في المبايض، ناتجة عن فرط إفراز هرمونات تسمى الأندروجينات. يعاني الكثير منهم من زيادة الوزن ويصابون بمضاعفات مرتبطة. يمكن أن تلعب التغييرات في نمط الحياة والتعديلات الغذائية دورًا رئيسيًا في التعامل مع هذا الاضطراب الهرموني وفي إنقاص الوزن. إذا لم يتم السيطرة على الأعراض، تزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان بطانة الرحم والسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، مما يؤثر بدوره على خصوبة المرأة ويمكن أن يسبب مضاعفات أثناء الحمل.

الخضروات الورقية

يجب على النساء تضمين ما لا يقل عن حصتين من الخضروات الورقية الخضراء الصحية في نظامهن الغذائي. هذه ليست مغذية فحسب، بل إنها غنية أيضًا بفيتامين ب. إنه عنصر غذائي مهم يدعم الخصوبة من خلال تنظيم التبويض والتحكم في الأنسولين وتنظيم تدفق الدم في الجسم. وبالتالي، فإن تناول كميات كبيرة من فيتامين ب يمكن أن يساعد في التعامل مع الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكيس المبايض. قد يساعد أيضًا في الحد من ترقق الشعر (نمو الشعر الزائد).

أوميغا 3

إنه عنصر غذائي مهم يمكن أن يساعد في تصحيح الاختلالات الهرمونية. بعض الأسماك مثل السلمون والسردين غنية بأوميغا 3. تساعد أوميغا 3 أيضًا في التحكم في مستويات التوتر وتقليل الالتهاب، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن غير المنضبط. في حالة عدم توفر هذه الأسماك، يمكن تناول مكملات زيت السمك. يمكن للنباتيين اختيار بذور الكتان أو الجوز “عين الجمل” مع اللبن أو العصائر.

البقوليات غنية بالألياف والبروتين

يتم تحميل الحمص والفاصوليا والعدس والبازلاء وفول الصويا كثيفة العناصر الغذائية بالألياف والبروتين مع صفر من الكوليسترول. تعتبر البقوليات مفيدة لمرض السكري بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم وتساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم بعد تناولها. بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالبروتينات ويمكن تناولها بمفردها كطبق جانبي أو مع السلطات.

التوت لتكيس المبايض

التوت مفيد للغاية لمرضى متلازمة تكيس المبايض لأنه مليء بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي. يحتوي التوت على مادة البوليفينول، والتي ثبت أنها تساعد في إدارة الوزن ومرض السكري وعسر الهضم. يمكن تناول مزيج من الفراولة والتوت مع الزبادي للحصول على فوائد إضافية.

الشوفان

تحتوي هذه الألياف على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان تعمل على إبطاء امتصاص الدهون والسكريات في الجسم. يحتوي الشوفان أيضًا على فيتامين ب الذي يساعد في زيادة إنتاج هرمون البروجسترون. يمكن أن يفيد الزنك الموجود في الشوفان نمو الشعر بينما يقضي على متلازمة تكيس المبايض.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *