أهم 5 عوامل تهدد الحمل ابتعدي عنها فورًا

 أهم 5 عوامل تهدد الحمل ابتعدي عنها فورًا

ليست كل حالات الحمل متشابهة وسلسة، تواجه بعض النساء صعوبات أثناء الحمل والولادة، من ناحية أخرى، فإن العديد من النساء اللواتي يبدأن حملًا طبيعيًا قد يصبن بحالات صحية تعرضهن لخطر كبير، والمعروف أيضًا باسم الحمل غير الثابت أو عالي الخطورة. يرتبط الحمل عالي الخطورة بمضاعفات تهدد حياة الأم وطفلها، فإن حوالي 20 إلى 30 في المائة من حالات الحمل تنتمي إلى فئة عالية الخطورة، وهي مسؤولة عن 75 في المائة من حالات الاعتلال والوفيات في الفترة المحيطة بالولادة، ومع ذلك، فإن الكشف المبكر عن أسبابه والإدارة السليمة للحمل شديد الخطورة يمكن أن يساهم بشكل كبير في نمو الجنين الصحي ورفاهية الأم.

عوامل الخطر الرئيسية التي تشمل الحمل عالي الخطورة هي:

تشوهات الرحم

تؤدي المشاكل الهيكلية في الرحم إلى ارتفاع مخاطر الإجهاض، في بعض الحالات، يصبح أيضًا سبب الإجهاض المتكرر، بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض أنواع تشوهات الرحم تزيد من خطر الإجهاض وتتطلب علاجًا متخصصًا.

في بعض النساء، تظهر تشوهات الرحم منذ الولادة بينما يتطور البعض خلال مرحلة البلوغ، في أغلب الأحيان، لا تعاني النساء حتى من أي أعراض للتشوهات قبل الحمل.

النساء فوق سن 35

مع تقدم المرأة في العمر، تقل فرص حدوث حمل طبيعي، هذا يرجع أساسًا إلى العديد من الحالات الأساسية مثل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، عندما تتدخل هذه الحالات، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل، نتيجة لذلك، يصبح من المهم إبقاء هذه الظروف تحت السيطرة لتجنب فرص الإجهاض أو ضعف نمو الجنين أو عيب خلقي.

النساء تحت سن 20

تعاني النساء دون سن العشرين بشكل كبير من مضاعفات الحمل التي تضعهن ضمن فئة الحمل غير الثابت، الأمهات الأقل من 20 عامًا أكثر عرضة لإنجاب طفل مبتسر أو يعاني من نقص الوزن.

تشمل عوامل الخطر الرئيسية التي تساهم في فرص الحمل عالي الخطورة لدى النساء دون سن العشرين الحوض المتخلف ونقص التغذية وارتفاع ضغط الدم.

الوزن

كونك تعاني من نقص الوزن أو زيادة الوزن، يمكن أن تؤدي كلتا الحالتين إلى حمل شديد الخطورة، النساء المصابات بالسمنة أكثر عرضة لولادة أطفال مصابين بعيوب خلقية، بالإضافة إلى ذلك، فإنهن أكثر عرضة للإصابة بأعراض سكري الحمل خلال فترة حملهن، نتيجة لذلك، تزداد فرص الإصابة بمقدمات الارتعاج” تبدأ بارتفاع صغط الدم وتلف في عضو اخر بعد 20 اسبوع”، من ناحية أخرى، من المرجح أن تلد النساء ناقصات الوزن أطفالًا مبتسرين أو يعانون من نقص الوزن.

مرض السكر

يزيد الحمل عند النساء المصابات بداء السكري من فرص حدوث مضاعفات طوال فترة الحمل أو الولادة، يزيد من خطر الإصابة بعيوب خلقية عند الأطفال ويمكن أن يسبب مخاوف صحية للأمهات، إذا كانت المرأة مصابة بداء السكري وتخطط للحمل، فعليها استشارة الطبيب في المرحلة المبكرة، سيساعد هذا في التحكم في مستويات السكر في الدم على الولادة الآمنة.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *