فضل يوم عاشوراء وصيامه والأدعية المستحبة والمستجابة فيه وحكمه

فضل يوم عاشوراء وصيامه، والذي يعتبر من أفضل أيام العام مثل يوم عرفة والعشر الأول من ذي الحجة، حيث مغفرة الذنوب وبدء عام جديد مع الله عز وجل، وهو يوم ينتظره المسلمون من كل عام ليكونوا من الفائزين برضوان الله بصيامه والرابحين باستجابة الدعاء ومن المقربين أيضا، كما أن صيام عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية، وذلك مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صيام يوم عاشوراء، أحتسب عند الله أن يكفر السنة التي قبله)، وهو يوم احتفال بذكرى نجاة سيدنا موسى عليه السلام وهلاك فرعون وغرقه في البحر بمعجزة إلهية ذكرها الله في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وفيما يلي أعزائي قراء “ثقفني” سوف نتناول فضل هذا اليوم وصيامه والأدعية المستحبة والمستجابة فيه.

موعد يوم عاشوراء هذا العام

وسيوافق موعد يوم عاشوراء هذا العام 2021 ميلادية، والموافق 1443 هجرية بعد ثبوت رؤية هلال شهر محرم 1443، وبحسب ما أعلنته دار الإفتاء المصرية أيضا يوم غد الأربعاء 18 أغسطس. ومعنى كلمة عاشوراء أي العاشر في ترتيب الأرقام العربية وذلك بمعنى وقوع اليوم في يوم 10 من محرم من كل سنة هجرية.

وشهر محرم هو أحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله في القرآن الكريم في قوله: «إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم، ذلك الدين القيم، فلا تظلموا فيهن أنفسكم». سورة التوبة.

والأشهر الحرم هي التي لا يسمع فيها للسلاح صوت، ولا يتم استلاله بأي حال من الأحوال. وذلك لكي يأمن الناس فيها على أموالهم وأرواحهم وخاصة الحجيج لبيت الله الحرام. كما أن أفضل الصيام بعد رمضان هو الصيام في شهر الله المحرم، وهذا مصداقاً لما جاء في الحديث النبوي الشريف «أفضل الصيام بعد شهر رمضان، شهر الله الذي تدعونه المحرم».

فضل يوم عاشوراء وصيامه وعلاقته بكليم الله (موسى عليه السلام)

يعود أساس يوم عاشوراء إلى عهد نبي الله موسى عليه السلام وقومه من بني إسرائيل من فرعون وملأه. حيث روى الإمام البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: (ما هذا؟)، قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه».

صيام تاسوعاء و عاشوراء واجب أم سنة

وفي هذا الصدد ننقل قول الإمام النووي رضي الله عنه بأن العلماء قد اتفقوا على أن صيام يوم عاشوراء سنة وليس بواجب. لكن الاختلاف حول ذلك كان في أول الإسلام وقبل فرض صوم رمضان، وذكر النووي أيضا أنه كان واجباً في أول الإسلام ثم نسخ وجوبه بفرض صوم رمضان.

وروى الإمام مسلم في صحيحه أيضا عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كانت قريش تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه. فلما هاجر إلى المدينة صامه وأمر الناس بصيامه، فلما فرض شهر رمضان قال: (من شاء صامه ومن شاء تركه)». قال النووي في معنى «من شاء صامه ومن شاء تركه» أنه ليس متحتماً.

وفي الفتوى رقم 2632 بتاريخ 2013/12/10، أفتت دار الإفتاء المصرية بأن صيام يوم التاسع ويوم العاشر من شهر المحرم هو سنة مستحبة. وذلك لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم. أنه صام يوم عاشوراء وقال «فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع». رواه مسلم.

فضل يوم عاشوراء والأدعية المستحبة والمستجابة بإذن الله

توجد بعض الأدعية المستحبة والمستجابة بإذن الله في هذا اليوم العظيم المبارك والتي هي مستحبة في كل أيام الله أيضا. لكن آثرنا أن نذكرها لكم في موضوعنا هذا لندعو الله بها جميعا في هذا اليوم وهي كما يلي.

  • اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة، اللهم رحمتك أرجو. فلا تكلني إلى نفسي أبدا، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • يارب يا كريم. يا حنان يا منان، طهرني من الذنوب والخطايا، ونقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اغسلني منها بالماء والثلج والبرد، وباعد بيني وبينها يا الله كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • لا إله إلا أنت ربي سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت. وإذا سئلت به أعطيت، اللهم إني أسألك بأن لك الحمد. وحدك لا شريك لك. الحنان المنان. يا بديع السموات والأرض يا حي يا قيوم. أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، لا إله إلا أنت. اقض حاجتي في الدنيا والآخرة. وأطل عمري في محبتك وطاعتك ورضاك وتوفني على الإسلام.
  • اللهم كما نجيت موسى ومن آمن معه من فرعون وبطشه. نجنا برحمتك لنا من النار ومن عذاب النار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *