تحديث حساب المواطن لمستفيدي الضمان وحساب مقدار الدعم

تحديث حساب المواطن لمستفيدي الضمان وحساب مقدار الدعم

آخر تحديث حساب المواطن برقم الهوية في سؤال وجواب، وتفاصيل العملية الحسابية للحصول على مستحقات البدل المادي واستحقاق مخصصات الدعم، إذ تخضع عملية الاستحقاق ضمن مراحل معينة لمن سجلوا عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن، وتشمل مرحلة التسجيل ثم الاستعلام عن نتائج الأهلية، وأخيراً التحقق من الأرقام البنكية للمستفيدين، يليها المرحلة الختامية وهي الإعلان عن أسماء جميع المقبولين وقيمة البدل المادي الذين يحصلون عليه.

لماذا أطلقت المملكة البرنامج

  1. تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات لذوي الدخل المنخفض والمحدود.
  2. تحقيق التوازن المالي (كتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة).
  3. تطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين.
  4. سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة عبر جوالات مصرفية.
  5. تشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

تحديث حساب المواطن برقم الهوية 

نبدأ في الإجابة عن استفسار طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن، حيث يقوم رب الأسرة بملء البيانات الموجودة، ويكتب رقم الهوية ورقم الجوال، وينتظر رسالة على الجوال الخاص به تحتوي على الرقم السري الذي يستخدمه الشخص، وتغيير كلمة المرور بشكل مؤقت، ثم يقوم بعد ذلك باستكمال البيانات وتحديثها باستمرار، ورفع مرفقات حساب المواطن المطلوبة.

أهداف برنامج حساب المواطن السعودي

يسعى البرنامج إلى توحيد منصة الدعم المقدم للمواطنين السعوديين، مع رفع كفاءة خدمة الدعم ليصل إلى مستحقيه من أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة، بعد أن كان دعم الطاقة يصل إلى جميع الأفراد والأسر بما فيهم أصحاب الدخول المرتفعة، وهو ما كان يسبب إهداراً كبيراً للطاقة ولهذا تم تخصيص راتب حساب المواطن بعد التسجيل.

من هي الفئات المشمولة بالدعم الحكومي 

تشمل شرائح البرنامج المستفيدة من الدعم كل من الفرد السعودي، والأسر السعودية المتضررة من الآثار الناجمة عن حزمة الاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها السعودية مؤخراً لتحقيق الموازنة العامة، وحاملي بطاقات التنقل بالإضافة إلى أسرة المرأة السعودية، وأخيراً المرأة المتزوجة من غير السعودي، وعن الفئات التي يستهدفها الدعم في البرنامج هم الأسر المحدودة الدخل، والأسر ذات الدخل المتوسط.

طريقة تحديث حساب المواطن للضمان

الدعم يقدم على هيئة بدل نقدي يصرف للمواطنين شهرياً، وبدأ صرف المبالغ النقدية قبيل رفع أسعار الطاقة والوقود، وبعد فحص الطلبات من المسجلين، وتتم متابعة التسجيل في برنامج حساب المواطن أو تحديث البيانات دورياً وذلك عن طريق تسجيل دخول البوابة الإلكترونية لحساب المواطن برقم الهوية  البوابة الإلكترونية ca.gov.sa.

ويتم تحديد المبالغ النقدية في ضوء عدد أفراد الأسرة، وعلى أساس دخل الأسرة بالكامل متضمناً دخل الزوج والزوجة والأبناء، ويتضمن الحساب المسكن أيضاً، كما يتم فحص الطلبات من خلال لجنة مشكلة من مختلف الوزارات والهيئات، ومن ضمنها وزارتي الداخلية والإسكان السعودية.

كما نرفق شرح تفصيلي لطريقة تحديث بيانات حساب المواطن لمستفيدي الضمان، وأهم الأسئلة الشائعة.

متابعة تحديث حساب المواطن وأخر مستجدات الأمور حول موعد صرف دفعات جديدة من البرنامج، دفعة الشهر الحالي وقبل تطبيق خطوة رفع الدعم على السلع والخدمات، وذلك للتعويض عن الآثار الناجمة من ارتفاع اسعار الطاقة والكهرباء والمياه بحلول الربع الأول من العام المقبل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *