حساب المواطن السعودي وما هي أهم الأسئلة الشائعة حوله عام 2017

حساب المواطن السعودي وما هي أهم الأسئلة الشائعة حوله عام 2017

حساب مواطن هو برنامج سعودي يعمل علي تخفيف الأعباء علي المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية.

  • ما هي أسباب برنامج حساب المواطن؟

– أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برنامج حساب المواطن من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم.

  • متى سيبدأ التسجيل في برنامج حساب المواطن؟

– أعلنت وزارة المالية عن فتح باب التسجيل في حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية مع بداية شهر فبراير، أي الأربعاء القادم الموافق 1/2/2017.

  • هل يوجد طريقة أخرى للتسجيل في حساب المواطن؟

– لا يوجد طريقة أخرى للتسجيل، فلا يوجد أي مكاتب خاصة بهذا البرنامج، وسيكون التسجيل عن طريق البوابة الالكترونية فقط.

  • كيف أعرف أنني سأحصل على بدلات حساب المواطن أم لا؟

– سيحصل على حساب المواطن الأسر السعودية المستقلة بسكن خاص، والمرأة السعودية المتزوجة من زوج غير سعودي، وحاملي بطاقات التنقل أيضا.

  • أيهما أفضل، الدعم النقدي أم استمرار دعم المنتجات؟

– ترى المملكة السعودية أن الأفضل هو الدعم النقدي، وكذلك لأنه سيستفاد منه الجميع بلا استثناء، لأنه سيشمل أيضا غير السعوديين وذوي الدخل المرتفع كذلك، وتجنب افراط بعض المستهلكين للمنتجات المدعمة، ولأن الدعم النقدي يمكن ادخاره على عكس المنتجات المستهلكة.

برامج المملكة لن تقتصر على الدعم النقدي فقط

صرحت المملكة العربية السعودية أنه بعد الانتهاء من برنامج حساب المواطن، والتأكد من وصول البدلات إلى مستحقيها، سوف تعمل على توفير برامج أخرى تشتمل على حلول مشاكل السكن عند الشباب وكذلك برامج لمحاولة توظيفهم وإيجاد عمل مناسب لهم، وكذلك برامج تهتم بالرعاية الصحية للمواطنين، خاصة للأسر ذات الدخل المنخفض، وتوفير التأمينات الصحية، وكذلك الاهتمام بتطوير التعليم والاهتمام بالطلاب وإعطائهم مكافآت مادية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *