التخطي إلى المحتوى

حساب المواطن تسجيل الدخول هو بداية جديدة للمملكة العربية السعودية عن طريق التسجيل في هذا الحساب الذي قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتنظيمه حيث يقدم الوسائل التي تساعد المواطن السعودي علي العيش في حياة كريمة، ومن خلال هذه المقالة سوف نطلع حضراتكم علي موقف حساب المواطن بعد إعادة البدلات الصادرة في الأوامر الملكية وأسماء المقبولين في برنامج حساب المواطن 1439 فور صدور الأسماء من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وطريقة التسجيل في موقع حساب المواطن مع اعلان مدة انتهاء التسجيل فيه، وموعد صرف أول بدل في قبل ميعاد ارتفاع الأسعار من خلال بوابة حساب المواطن السعودي من أجل تطوير النظام الاقتصادي في المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية في عام ٢٠٣٠.

حساب المواطن تسجيل

 حيث عقدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برئاسة الدكتور علي ابن ناصر الغفيص مؤتمراً من أجل حساب المواطن وقام وزير العمل والتنمية الاجتماعية بتوضيح أخر الاستعدادات لتدشين البوابة الإلكترونية للبرنامج والتي ستكون الطريقة التي تسمح للمواطن في حساب المواطن تسجيل الدخول من أجل تحقيق هذا النظام الذي سيكون من المشاريع التي ستغير من نظام المملكة العربية السعودية، بعد تأثر مصادر دخل المملكة بعد تأثر سعر البترول، وذلك لكي يتفادوا أي تغير يؤثر بصورة واضحه علي الاقتصاد الخاص بالمملكة العربية السعودية، ويعد نظام حساب المواطن تسجيل الدخول أولي خطوات المملكة في السير في الطريق الذي يحقق اكبر قدر من الاستقرار الاقتصادي في المملكة العربية السعوديه، وذلك لتحقيق رؤيتها لعام ٢٠٣٠، الرؤية التي يري المسؤولون في المملكة أنها ستغير المجري والمجال الاقتصادي للمملكة واليكم شرح التسجيل في الحساب بالتفصيل وموعد اعلان النتائج.

حساب المواطن تسجيل الدخول و موعد إعلان نتائج الأهلية

تحديث 30-10-2017: تم ذكر بعض الأنباء من قبل الصحف السعودية أن برنامج حساب المواطن السعودي سوف يعلن عن آلية حاسبة حتي يتمكن المستفيد من برنامج حساب المواطن معرفة مقدار الدعم المحدد لكل أسرة وفقا لبيانات الدخل الخاصة بكل أسرة، وسيتم وضع هذه الآلية بعد الإعلان عن سياسات البرنامج.

قام البرنامج باختيار الأسرة لتكون الهدف والوحدة الأساسية التي سوف تستفيد من دعم حساب المواطن بدلا من أن يكون المستفيد الفرد فقط لأن الأسرة السعودية تمثل الوحدة الرئيسية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية التي سوف يتم صرف الدعم من برنامج حساب المواطن من خلالها.

هناك دلائل في موقع حساب المواطن السعودي تدل علي اقتراب المملكة العربية السعودية في البدء بصرف الدعم الخاص ببرنامج حساب المواطن السعودي مثل إضافة أيقونة جديدة لإرفاق المستندات الخاصة بالمتقدمين وكذلك ربط حساباتهم البنكية بالبرنامج وإلغاء طلب رمز التوثيق.

تحديث يوم: 23/10/2017: من خلال رسالة مرسلة من برنامج حساب المواطن إليّ عدد من المتقدمين تفيد بأنه تم التحقق من حساباتهم البنكية ثم ربطها بطلباتهم في البرنامج بعد توقعات بصدور توجيهات من مؤسسة النقد العربي السعودي إليّ المصارف والبنوك وكذلك مؤسسات التمويل بأن لا يقوموا بالمساس لمخصصات البرنامج عند الصرف.

تحديث 16/10/2017: حيث قام برنامج حساب المواطن بعمل تحديث جديد يضم أيقونة جديدة خاصة بإرفاق المستندات الرسمية تخص المتابعين والمستفيدين، وتسمي هذه الأيقونة المرفقات التي يمكن للمستفيد من خلالها إدخال المستندات الرسمية علي الموقع الخاص بالبرنامج.

بين المشرف العام في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المهندس ماجد العصيمي أن التسجيل في موقع حساب المواطن السعودي مستمر ولا يوجد تاريخ نهائي ومحدد للتسجيل، كما أن المتأخرين في التسجيل من خلال بوابة حساب المواطن سيتم تقييم مدي استحقاقهم للبدل، وبعد حصولهم علي إقرار الأهلية سيتم صرف البدل لهم من الدفعة اللاحقة للصرف ويمكن لحضراتكم التسجيل من خلال رابط حساب المواطن وشرح الفيديو في الأسفل وهذا رابط خدمة العملاء للرد علي الاستفسارات من خلال   تطبيق تويتر

شرح حساب المواطن تسجيل الدخول بالفيديو وموعد انتهاء التسجيل في البرنامج

بين المشرف العام لبرنامج  حساب المواطن بالمملكة المهندس ماجد العصيمي أن البرنامج واللجنة الوزارية تسعيا بكل قوة لرفع سياسات برنامج حساب المواطن في الموعد المحدد قبل ١ من شهر مايو للمقام السامي ويمكنكم معرفة أسماء المقبولين في حساب المواطن من خلال رابط المواطن في الفقرة الماضية فور صدور أسماء المستفيدين.

كما بين من قبل المشرف العام في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المهندس ماجد العصيمي، أن التسجيل في حساب المواطن سوف يبدأ من تاريخ  ٤ من جمادي الأول الموافق ١ من فبراير، وأن التسجيل سوف يكون متاح علي مدار.  ٢٤ ساعه يومياً، وهذه الفيديوهات تبين لحضراتكم عملية التسجيل للجميع وشملت الفيديوهات طريقة إدخال البيانات العامة، وبيانات العنوان، وبيانات التابعين، وبيانات التابعين للفرد المستقل، والتابعين للمرأة المتزوجة، وبيانات الإفصاح عن الدخل، وبيانات العقارات، وبيانات التابعين لغير المتزوج.

طريقة التسجيل في موقع حساب المواطن

طريقة إدخال البيانات العامة

طريقة تعبئة بيانات العقارات

حيث ثار كثير من التساؤلات حول إدخال بيانات خانة العقارات من خلال البوابة الالكترونية وهي تنقسم إليّ مرحلتين هما:

  1. عنوان السكن: حيث يتم الاختيار من خانة بيانات العنوان وتحديد حالة السكن ثم تحديد نوع العقار من القائمة المنسدلة مع اختيار غير ذلك في حالة عدم وجود نوع العقار في القائمة.
  2. بيانات العقار: وفيه يتم الإفصاح عن العقار المملوك لرب الأسرة فقط ويتم الإفصاح عن العقارات المسجلة في وزارة العدل ولا يجوز الإفصاح عن العقار المرهون إلا بعد انتقاله لصاحبه أو العقار الموروث إلا بعد انتقاله للورثة.

الشرح بالفيديو لجميع الحالات في حساب المواطن

طريقة تعبئة بيانات العنوان

بيانات التابعين لغير المتزوج

بيانات التابعين للمرأة المتزوجة

بيانات الإفصاح عن الدخل

بيانات التابعين للفرد المستقل

بيانات التابعين لرب الأسرة

ملخص اجتماع لجنة حساب المواطن السعودي قبل تعديل اسعار الطاقة وتحديد الأسر المستفيدة من البرنامج

المواطنون السعوديون كانوا في انتظار انتهاء اجتماع لجنة حساب المواطن من اجل الكشف عن طرق الصرف و تفاصيل الدعم في برنامج حساب المواطن 1439 وقام المهندس ماجد العصيمي بتكذيب ما تتداوله مواقع التواصل الاجتماعي عن خبر تأجيل صرف معونات برنامج حساب المواطن وعلي من يريد الاستعلام عن تفاصيل أخبار حساب المواطن الدخول علي الحسابات الرسمية للبرنامج، موضحاً أن أول صرف سيتم في الشهر الذي يسبق تعديل اسعار الطاقة، وأن التسجيل في حساب المواطن من حق محدودي الدخل المنخفضة والمتوسطة فقط وسوف يتم تحليل كل المسجلين في الحساب من حيث استحقاقهم للدعم من عدمه.

أكد حساب المواطن أن الخطوة الأولي في البرنامج هي بدل الإصلاح الأسري ليصبح البرنامج شاملاً لكافة الإعانات و المساعدات الحكومية من خلال بوابة إلكترونية واحدة هي بوابة حساب المواطن حيث قامت بإرسال رسالة للمواطنين تنص علي ( أخي المواطن أختي المواطنة: يمثل بدل الإصلاحات للأسر السعودية الخطوة الأولي في برنامج  حساب المواطن ليكون شاملاً لكافة المساعدات والإعانات الحكومية من خلال بوابة واحدة للتسجيل www.ca.gov.sa.

ودعا المركز الإعلامي لبرنامج حساب المواطن السعودي المواطنين الذين يرغبون في الحصول علي معلومات إضافية عن حساب المواطن أن يقوم بزيارة قناة البرنامج من خلال موقع اليوتيوب من خلال فيديوهات، وأيضاً يمكن للمواطنين الحصول علي معلومات إضافية من خلال حساب البرنامج علي تويتر المعروف باللغة الانجليزية (citizen account ).  

حيث أوضح المشرف العام في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المهندس ماجد العصيمي في المملكة العربية السعودية أنه سيتم صرف أول بدل في حساب المواطن الشهر الذي يسبق تعديل اسعار الطاقة، وذلك مراعاة للمواطن السعودي و تعد الأسر المستفيدة من برنامج حساب المواطن وهي:

الأسر المستفيدة من حساب المواطن تسجيل الدخول كمستفيدين

الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وزوجة المواطن السعودي، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وكذلك الفرد المستقل، ويشمل الرجل غير المتزوج، والمرأة غير المتزوجة والأرامل سواء امرأه أو رجل والمطلقات والمطلقون والأعزب والعزباء، والذي يسكن في سكن مستقل عن رب الأسرة وليس لديه تابعون أو معالون، وهذه الصورة التالية توضح موقف المبتعث وعائلته من التسجيل في حساب المواطن السعودي في المملكة.

حساب المواطن تسجيل
موقف المبتعث من تسجيل دخول في حساب المواطن

كما أثير تساؤل البعض عن حق الوزراء والمسؤولين وأعضاء الشوري حول حقهم في التسجيل في حساب المواطن ، وكان رد العصيمي هو أن من حقهم التسجيل من بوابة حساب المواطن ولكن هذا لا يعني أن لهم الحق في الدعم، وأن هذا يتوقف علي القرارات التي ستتخذها الجهات العليا، وأن الدعم سوف يكون خاص بفئتين هما أصحاب الدخول الضعيفة و المتوسطة فقط، وهذه صورة لشرح قيمة البدل المستحق.

موقف غير المتزوج المعيل من حساب المواطن تسجيل الدخول

حيث رد حساب المواطن علي موقع التواصل الاجتماعي توتير الثلاثاء ١٤ فبراير ٢٠١٧ علي العديد من الاستفسارات من المواطنين حول التسجيل في حساب المواطن  وكان من أبرزها طريقة إضافة غير المتزوج المعيل لأسرته، وأوضح البرنامج عبر حسابه أنه يسمح لغير المتزوج المعيل لأسرته بأن يتقدم للبرنامج كرب للأسرة، مع إضافتهم كتابعين له، وبشرط توفير المستندات المطلوبة، حيث جاء ذلك رداً علي استفسار مواطن ذكر فيه (أنا ساكن في بيت إيجار و ساكن معي اثنين من إخواني و أنا ما ني متزوج أسجل إخواني معي ولا كل واحد لوحده).

 ويعد حساب المواطن من أهم الأدوات في المملكة العربية السعودية، والتي تسهل عملية التحول الاقتصادي في المملكة، من أجل تحقيق التحول الوطني لتطوير العمل الحكومي وتأسيس البنية التحتية التي تسهل تطبيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.

ووفقاً لنظام الحساب سيتم دراسة ملفات المتقدمين بعد التسجيل من أجل تسجيل المؤهلين لنظام الدعم تلقائياً، وسيتم تحويل الدعم وصرفه عن طريق التحويل المصرفي وصرفه عن طريق ماكينات الصرف، حيث يتم صرف البدلات للمستحقين قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن الذي يستحق الدعم، ومن خلال هذه الصور يمكنكم تغيير رقم الهاتف المرتبط بنظام حساب المواطن .

حساب المواطن تسجيل حساب المواطن تسجيل حساب المواطن تسجيل حساب المواطن تسجيل حساب المواطن تسجيل

خمس معلومات من حساب المواطن إلي مستفيدي الضمان الاجتماعي

حساب المواطن السعودي سمح لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية فرصة التسجيل دون النظر لمستوي الدخل الشهري لأنه سيتم تطابق حالة المتقدم مع الضوابط التي وضعها برنامج حساب المواطن 1439 لمن يستحق الدعم، وقدم  حساب المواطن خمس نقاط لمستفيدي الضمان الاجتماعي وهم

  1. تحديث البيانات أو التسجيل في حساب المواطن لن يؤثر علي مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  2. لا يتم الإفصاح عن معونة الضمان الاجتماعي كدخل للمستفيد.
  3. حساب المواطن والضمان الاجتماعي برنامجنا منفصلان كل برنامج له ضوابطه وشروطه.
  4. التعامل مع بيانات مستفيدي الضمان بكل سرية، ولذلك يضمن حفظ خصوصية المستفيدين.
  5. يمكن لمستفيدي الضمان الاجتماعي تحديث بياناتهم متي دعت الحاجة من خلال البوابة الالكترونية www.ca.gov.sa .

حساب المواطن تسجيل

  الاتصال بين المواطنين و حساب المواطن السعودي

 كشف حساب المواطن السعودي أنه تم استقبال اكثر من مليون اتصال من اجل التسجيل في حساب المواطن في فبراير الماضي ٢٠١٧ من خلال  بوابة حساب المواطن ويتم الرد علي كل أسئلة المواطنين من خلال الرقم المختصر  19912 في أي وقت، بالإضافة إليّ الاستفسار من خلال موقع التواصل الاجتماعي تويتر حيث يمكن للمواطن الاستفسار من خلال حساب تويتر بصورة سريعة ولحظية من أجل توضيح التفاصيل للمواطنين الخاصة بكل عقبة تواجه المواطن في برنامج حساب المواطن السعودي الموحد.

هذا وينتظر المواطنين بشغف البدء في المرحلة الثانية في خدمات حساب المواطن بعد العدد الكبير الذي قام بالتسجيل في البرنامج، والمرحلة الثانية تنتهي بالكشف عن أهلية المتقدمين من استحقاقهم للدعم من حساب المواطن من عدمه لكل أسرة داخل المملكة، وذلك لحصول كل مستحق علي الدعم قبل رفع أسعار الطاقة.

رابط موقع التسجيل من أول البدء في فبراير :  التسجيل في موقع حساب المواطن

كما يمكنكم الاطلاع و الاستعلام عن المساعدة المقطوعة أحد برامج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي قامت المملكة العربية السعودية بعملها من أجل تحسين معيشة المواطن السعودي بعد رفع الدعم عن بعض السلع التي سوف تؤدي إليّ ارتفاع الأسعار ومن خلال هذا المقال يمكنكم متابعينا الدخول علي رابط الاستعلام عن المساعده المقطوعه 1438

كما قامت شركة متخصصة في قياس الوعي بدراسة وعي المجتمع السعودي حول حساب المواطن السعودي تم إطلاق استبيان من خلال موقع التواصل الاجتماعي تويتر وضم هذا الاستبيان 2510 فرد وبينت هذه الإحصائية أن حوالي 34% من المشاركين يعيشون في شقق بالإيجار، وان 94 % من المشاركين في برنامج حساب المواطن يعلمون عنه ما يكفي من معلومات.

من خلال دخول حضراتكم حساب المواطن تسجيل الدخول سوف تجدون تحديثات جديدة في موقع حساب المواطن السعودي دون القيام بتفعيل هذه التحديثات حتي الآن، وهذا يدل علي قرب اعلان سياسات وتطبيق نظام حساب المواطن في وقت قريب.

المصدر: Tarek

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.