التخطي إلى المحتوى

تدشين التسجيل في حساب المواطن citizen account .. حساب المواطن هو الحساب، الذي أعلنت عنه الحكومة السعودية، لتقديم الدعم النقدي والعيني، إلى المواطن السعودي، المتضرر من برنامج الإصلاحات الاقتصادية، الذي اعتمدته المملكة، في موازنتها المالية الجديدة لعام 2017، ونطرح خطوات تحديث بيانات حساب المواطن.

ويتم فحص طلبات التسجيل في حساب المواطن، من خلال لجنة مختصة، مشكلة من عدة هيئات، ووزارات من ضمنه،ا وزارة العمل، والداخلية، والإسكان، ويتم بعدها إرسال، رسالة على الجوال، للأشخاص المستحقين للدعم، الذي سوف يتم صرفه، من خلال الحساب الخاص، بكل مواطن، وذلك قبل رفع الأسعار المرتبطة، بالإصلاحات الاقتصادية، التي تقوم بها المملكة العربية السعودية.

وقد أبدى البعض مخاوفهم، من أن يحدث تلاعب وتزوير بيانات، في حساب المواطن، للحصول على الدعم، ومزاحمة الفقراء في حقوقهم، وبالتالي يجب على الدولة التدقيق الشديد، وفحص البيانات بعناية، قبل البدء في الموافقة، على الطلبات المقدمة، للحصول على الدعم.

الميزانية المقررة لبرنامج البدل النقدي في حساب المواطن

ويستهدف البرنامج، الفرد السعودي، والأسرة السعودية، وحاملي بطاقات التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة، من غير السعودي، والمرأة الغير سعودية، المتزوجة من السعودي، وقد تم تخصيص مائتي مليار ريال سعودي، لميزانية حساب الموطن، لأربعة سنوات أخرى.

حساب المواطن .. بوابة التسجيل

وعن كيفية تدشين التسجيل في حساب المواطن citizen account ، يقوم الشخص بالدخول على رابط التسجيل، ثم يدخل رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال، وينتظر رسالة، بالرقم السري، يقوم بعدها بتغيير كلمة المرور، بشكل مؤقت، ثم يستكمل البيانات، الخاصة به وبأسرته، إن كان له أسرة.

تسجيل المغتربين في برنامج حساب المواطن

ولا يشمل البرنامج، المغتربون حتى يعودوا إلى أرض المملكة، حيث يمكنهم حين العودة، من أماكن اغترابهم، إتمام عملية التسجيل.

التسجيل في برنامج حساب المواطن

ومن المنتظر أن يتم إطلاق الحساب، المعروف بحساب المواطن، عبر بوابه الكترونية، حيث سيكون جاهزا للتسجيل، من خلال الموقع، اعتبارا من الرابع من شهر جمادي الأولى لعام 1438، الموافق الواحد من فبراير لعام 2017، وذلك من أجل مد مظلة الحماية الاقتصادية، إلى الأسر ذات الدخل الأصغر، والتي سوف يلحق بها الضرر، من جراء الإصلاحات الاقتصادية، المزمعة بالمملكة العربية السعودية.

استمرار التسجيل في حساب المواطن السعودي citizen account

من خلال التسجيل في برنامج حساب المواطن ، سوف يتم توجيه الدعم، الذي تقدمه الحكومة، بالمملكة العربية السعودية، إلى مستحقيه من الأسر ذات الدخل المنخفض، بحيث يصبح توزيع الدخل، أكثر عدالة، حيث سيتم رفع الدعم، بصفه نهائية، عن بعض السلع، ومنها مصادر الطاقة.

مراحل تطبيق برنامج حساب المواطن السعودي

وسوف يتم تعويض الأسر الأقل دخلا، بمبالغ نقدية، يتم وضعها بالحساب البنكي، لرب الأسرة شهريا، ولن يتم تطبيق الإصلاحات الاقتصادية، إلا بعد تفعيل برنامج حساب المواطن ، والتأكد من وصول الدعم إلى مستحقيه، هذا وسوف يعمل حساب المواطن، على عدة مراحل، حيث تبدأ المرحلة الأولى، من تلك المراحل، مع الأول من فبراير لهذا العام 2017، وتتابع بعدها مراحل أخرى.

الفئات المشمولة ببرنامج البدل النقدي من حساب المواطن

من خلال برنامج حساب المواطن، سوف يتم إعادة التوجيه، للمخصصات الحكومية للدعم، وبذلك سوف تصبح المنظومة، أكثر عدالة في التوزيع، وتبعا لاحتياج كل فرد، وكل أسرة، في المجتمع السعودي، وبما يتوافق مع دخل الأسرة الإجمالي، وسوف يؤدي ذلك، إلى عدم إهدار الطاقة، ويدعم الاستخدام الرشيد لمصادرها، ويحافظ على حقوق الأجيال القادمة، من مصادر الطاقة.

في برنامج حساب المواطن، سوف يتم تخصيص الانتفاع به، للأسر ذات الدخل المحدود، والأسر ذات الدخل المتوسط ،إضافة إلى وجود دعم جزئي، للأسر ذات الدخل فوق المتوسط، بما يتناسب مع دخل الأسرة، والزيادة في أسعار مصادر الطاقة، بينما يستثنى من تطبيق حساب المواطن، الأسر والأفراد الذين يتمتعون بدخل مرتفع.

وزارة العمل تكشف تفاصيل التسجيل في حساب المواطن

مساء أمس عقدت، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مؤتمرا خاصا، وذلك من أجل التعريف ببرنامج حساب المواطن  ، وقد قام مشرفي الوزارة، خلال ذلك المؤتمر، بالكشف عن كل ما قامت به الوزارة، من استعدادات، قبل أن تنطلق، مرحلة التسجيل في برنامج حساب المواطن ، والذي سوف ينطلق التسجيل فيه اعتبارا من الأول من فبراير المقبل.

ويبدأ التسجيل، في برنامج حساب المواطن السعودي ، من أول شهر فبراير القادم، ويكون التسجيل الكترونيا، دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكان، ويتم رفع المبلغ المقدم، وفقا لدخل الأسرة، وعدد أفرادها، وتتغير قيمة الدعم في برنامج حساب المواطن، بتغير عدد أفراد الأسرة، ويتم وضع المبالغ، في الحساب الخاص، بكل مواطن كل أول شهر.

وقد جاءت فكرة حساب المواطن ، كطريقة عملية، لمساعدة المواطنين، دون الضغط عليهم، أو تعريضهم لمواقف تشعرهم بالحرج، من أجل الحصول على تلك المساعدات.

الأسر والأفراد المشمولين بالدعم الحكومي في حساب المواطن

أما عن الفئات المستحقة للدعم، فهم الأسر ذات الدخل المحدود، والأسر ذات الدخل المتوسط، ولن يتم حساب الراتب، ولكن حساب الدخل الكامل للأسرة، ولن يتم حساب العقارات المستأجرة فقط، بل أيضا العقارات المملوكة.

وسوف تشترك العديد من الوزارات، في فحص الطلبات المقدمة من المواطنين، للتسجيل في منصة حساب المواطن الموحدة ، للتأكد من صحة البيانات المقدمة، والتأكيد على أحقية الأفراد والأسر للبدل النقدي، من برنامج حساب المواطن السعودي.

وبالنسبة للمبالغ النقدية، المقدمة للمواطنين السعوديين، المستحقين للدعم، فإنها تختلف باختلاف عدد أفراد الأسرة، وبدخل الأسرة أيضا، وفى حال تغير عدد أفراد الأسرة، فإن المبلغ المقدم للأسرة يتغير.

تدشين التسجيل في حساب المواطن citizen account

ويتواصل استمرار التسجيل في حساب المواطن السعودي ، من خلال البوابة الإلكترونية، ويقوم المواطنين بتعبئة استمارة البيانات، الخاصة به، بأسرته على الموقع على الموقع الرسمي، لوزارة لعمل والتنمية الاجتماعية.

طريقة تقديم الدعم النقدي للمواطنين

يتم تقديم الدعم للمواطنين، على هيئة مبالغ نقدية، يتم وضعها في الحساب الخاص بالمواطنين، في بداية كل شهر، وذلك قبل القيام، بأي إصلاحات اقتصادية، من التي ستقوم بها المملكة العربية السعودية، والتي سيكون من شأنها، رفع أسعار الطاقة والوقود، وأسعار جميع السلع بالتبعية.

المبالغ المقدمة من خلال برنامج حساب المواطن

تدشين التسجيل في حساب المواطن citizen account .. والمبالغ النقدية المقدمة للمواطنين، تتراوح ما بين٦٠٠ إلى ١٢٠٠ ريال، ويجب على المواطنين، سرعة التسجيل، في برنامج حساب المواطن، حتى يتمكنوا من الاستفادة من الدعم، قبل رفع الأسعار، والذي يتزامن مع الإصلاحات الاقتصادية، التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، والتي تبدأ من هذا العام ٢٠١٧، وتستمر حتى عام ٢٠٣٠، في خطة إصلاحية شاملة، مع المحافظة على حقوق المواطنين، المستحقين للدعم، وذلك من خلال، برنامج حساب المواطن.

تدشين التسجيل في حساب المواطن citizen account

حيث أكد المهندس، ماجد العصيمي، أن الضمان الاجتماعي وحساب المواطن، منفصلان عن بعضهم البعض، وبالتالي لا يوجد أي تعارض، بين الاستفادة من الاثنين معا، والحصول على الدعم النقدي، المقدم من خلال برنامج حساب المواطن، وفي نفس الوقت، الاستفادة من الضمان الاجتماعي.

كما أكد سيادته أيضا، بأن المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودية، يتم وقف صرف مبالغ البرنامج لأبنائها وأسرتها، في حال وفاتها، إذ لا يحملون الجنسية السعودية، ولهذا تسقط عنهم المساعدات، والدعم النقدي، في برنامج حساب المواطن بمجرد وفاتها.

لا يوجد صرف بأثر رجعي للمتأخرين في حساب المواطن

استبعاد المسجلين المتأخرين بحساب المواطن .. حيث صرح المهندس ماجد العصيمي، مستشار وزير العمل، والتنمية السعودي، أنه لا يوجد صرف بأثر رجعي، للمتأخرين عن التسجيل، في برنامج حساب المواطن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.