حساب المواطن وتصريحات جديدة لوزارة العمل .. الإستعداد لبدء البرنامج ووصوله إلى مليوني فرد من مستحقيه

حساب المواطن وتصريحات جديدة لوزارة العمل .. الإستعداد لبدء البرنامج ووصوله إلى مليوني فرد من مستحقيه

صرح وزير العمل والتنمية الإجتماعية السعودي الدكتور علي بن ناصر الغفيص أن برنامج حساب المواطن يستعد ليصل إلى ما يبلغ نحو 840 ألف أسرة وحوالي مليوني مواطن ومواطنة من مستفيدي وغير مستفيدي الضمان الإجتماعي.

آلية تقديم الدعم ببرنامج حساب المواطن

وقد صرح الدكتور الغفيص في المؤتمر الصحفي الذي أقامته الوزارة اليوم الخميس 26-1-2017 أنه بعد إتمام التسجيل لكافة المواطنين سيتم عمل دراسات وإحصاءات على مدار أربعة أشهر من قِبَل لجنة وزارية خاصة، يتحدد بعدها مبلغ الدخل لحساب كل مواطن في البرنامج.

وقد صرح الوزير الغفيص أن مبلغ الدخل لحساب المواطن يتم تغييره كل ثلاثة أشهر بحسب أسعار النفط والطاقة.

تسهيل الإجراءات والرد عن الإستفسارات

وأضاف الوزير أن الوزارة جعلت نحو 600 فتاة للرد على كافة الأسئلة والإستفسارات المتعلقة ببرنامج حساب المواطن من المواطنين وذلك من خلال الخط الساخن عن طريق الهاتف أو من خلال الحساب الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”.

وقد صرح المشرف العام على قطاع التنمية الإجتماعية المهندس ماجد العصيمي أنه يتم إحتساب كافة الدخول لرب الأسرة والزوجة والأبناء كدخل للأسرة ككل.

المبلغ المستحق لكل أسرة في برنامج حساب المواطن

كما صرح العصيمي على أن الدراسة التي تعد مبلغ 12496 ريالاً شهرياً هو حد الكفاية للأسرة قيد الدراسة ولم يتم إلغائها أو إقرارها بعد، كذلك فإن المبلغ الكلي للدعم لبرنامج حساب المواطن قد بلغ نحو 20 مليار ريال لعام 2017، ولكنه ليس مبلغاً نهائياً أيضاً ولكنه قابل للزيادة أو النقصان بحسب ما تقرره اللجنة الوزارية من تحليل للبيانات.

كما أشار العصيمي أنه لا يُطلب من رب الأسرة إثبات وجود سكن مستقل بينما يُطلب ذلك من الأفراد.

التسجيل ببرنامج حساب المواطن والأفراد المستفيدة

وأضاف ان التسجيل في برنامج حساب المواطن سوف يكون بدءاً من 1 فبراير الجاري وسيكون التسجيل مفتوحاً على مدار الأربعة وعشرين ساعة.

وقد أفاد أن مستفيدي البرنامج هم الأسر السعودية والأسر الحاملة لبطاقات التنقل، وأسرة الزوجة السعودية من غير السعودي، وكذلك زوجة المواطن السعودي، والأفراد المستقلين سواء ذكراً أم أنثى من غير المتزوجين أو الأرمل والأرملة والمطلق والمطلقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار بشأن التسجيل في حساب المواطن وأخبار برنامج حافز والضمان الإجتماعي وكذلك التسجيل في البرنامج من خلال الموقع الرسمي لوزارة المالية.

كما يمكنكم متابعة آخر أخبار المساعدات المقطوعة بإستخدام رقم الهوية أو السجل المدني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *