تعرف على خطوات الحج بالتفصيل خطوة بخطوة بالترتيب

تعرف على خطوات الحج بالتفصيل خطوة بخطوة بالترتيب

يجب على جميع المسلمين معرفة خطوات الحج بالتفصيل خطوة خطوة بالترتيب، لذلك تقوم بعض الشركات بتعليم بتعليم الحجاج خطوات أداء مناسك الحج الصحيحة، حيث يشترط أن يكون المسلم على دراية كافية بأداء مناسك حج البيت، حتى يتمكن من زيارة بيت الله الحرام وأداء الحج والحصول على رحمة الله ومغفرته، ونظراً لأهمية هذا الأمر، سوف نقدم لكم اليوم طريقة أداء الحج الصحيحة وكان مناسك الحج خطوة خطوة.

ركن الحج في الإسلام

يعد ركن الحج في الإسلام من أهم أركان الدين الإسلامي، وهو حج المسلم إلى مكة المكرمة في الأيام الأولى من شهر ذي الحجة كل عام، والحج له خطوات من شعائر الله، وتسمى مناسك الحج، كما أنه واجب في العمر مرة واحدة فقط، ويشترط أن يكون المسلم الراغب في أداء الحج عاقل وبالغ وقادر، حيث أن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وقد فرضة الله سبحانه وتعالى على المسلم حين قال:”وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”، ومن الجدير بالذكر أن أيام الحج تبدأ من اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، حيث يقوم الحاج بالإحرام في المواقيت المحددة، ويجب أداء المناسك بالترتيب.

خطوات الحج بالتفصيل خطوة بخطوة بالترتيب

للحج واجبات وأركان، ويجب على كل مسلم راغب في أداء فريضة الحج معرفة الفرق بين الأركان والواجبات، وإليكم في السطور التالية خطوات الحج بالتفصيل خطوة خطوة بالترتيب:

  • النية والإحرام

أولاً يبدأ الحج بالنية، ثم يبدأ كل مسلم بالإحرام من ميقات بلده، ويجب قبل ذلك الاغتسال والتطهر وإزالة شعر الإبط و العانة، وتقليم الأظافر والبخور، والطيب بالعطور للرجال، وارتداء ملابس الحج، ويمنع الإحرام المسلم من ارتداء الملابس المخيطة وقص الأظافر، والصيد والتعطر والأخذ من شعر الجسد.

  • الطواف بالترتيب

هذه الخطوة عندما يبدأ المسلم في الدخول إلى بيت الله الحرام، فيجب الدخول بالقدم اليمنى مع الدعاء المخصص لذلك، ثم العودة إلى التلبية مرة أخرى، ثم يقطع المسلم التلبية عند التوجه إلى الحجر الأسود، فيقوموا باستقباله باليد اليمني وتقبيله.

  • السعي

يسعى المسلم في الحج بين الصفا والمروة، وتكون سبعة أشواط، ثم يتم صعود الحجاج على الصفا مستقبلين القبلة وذكر الدعاء الخاص بهذا التوقيت، ثم ينزل الحجاج إلى المروة مشيا.

  • الحلق أو التقصير

في حالة تمتع المسلم بالعمرة والحج، فيقوم بأداء الحج بالترتيب، ثم يتحلل من الإحرام. وذلك بعد السعي بين الصفا والمروة ويقصر أو يحلق، بعد ذلك يقوم بتحديد الإحرام للحج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، أما المنفرد بالحج، فإنه يبقى على إحرامه دون تحلل.

  •  المبيت في منى

يتوجه الحجاج إلى منى بمكة المكرمة للمبيت في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة. من السنة صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والمبيت حتى طلوع الشمس.

  • الوقوف بعرفة

هذا اليوم هو يوم الحج الأكبر، حيث يصعد الجميع إلى عرفات، ويكثر المسلمين من التلبية والدعاء والذكر.

المبيت في مزدلفة

يقوم الحجاج بعد غروب شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بالتوجه إلى مزدلفة. ثم يقومون بصلاة المغرب والعشاء في جميع تأخير وقصر، ثم استكمال مناسك الحج.

  • المبيت رمي الجمرات

يقوم الحجاج في جمع 49 حصيات، لمن يرمي يومين، وجمع 70 لمن يرمي ثلاثة أيام، ويتم رمي الجمرات في يوم النحر.

  • الحج العودة لمِنى

يقوم الحجاج برمي الجمرات في أيام التشريق، ويتم رمي سبع حبات في كل مرة من الزوال إلى غروب الشمس.

  • طواف الوداع

هذه الخطوة الأخيرة، ويقوم الحاج طواف الإفاضة بعد رمي جمرة العقبة الكبرى، ويجوز التأخير. ومن المستحب أن يكون الطواف في يوم العين، وبعد الانتهاء من جميع المناسك، يمكن الحاج أن ينهي الحج سبعة أشواط طواف حول البيت. ويختمها بصلاة ركعتين ويدعو ما يشاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *