عاجل| السعودية تكشف الموقف الأخير من رؤية هلال شهر ذي الحجة

تترقب جميع الأوساط المحلية والعربية والعالمية، والإسلامية على وجه الخصوص، إعلان المملكة العربية السعودية بشأن رؤية هلال شهر ذي الحجة ، للعام الهجري الحالي 1442 هـ، والمرتبط بحدثين رئيسيين، موسم الحج 1442 هـ ، بالإضافة إلى عيد الأضحى ، والذي يتم الارتباط فيه كالعادة بين مختلف دول العالم الإسلامي والسلطات في بلاد الحرمين الشريفين.

في السطور التالية نستعرض موجزًا لأهم وآخر الأخبار والموقف الأخير من رؤية هلال ذي الحجة من قبل السلطات السعودية.

إعلان رؤية هلال شهر ذي الحجة

رؤية هلال شهر ذي الحجة 1442 هـ

في خضم حالة الترقب واسعة النطاق، على مستوى العالمين العربي والإسلامي، لإعلان رؤية هلال ذي الحجة ، والذي تعد المملكة العربية السعودية قبلته الأولى، نظرًا لارتباطه بشعيرة الحج وعيد الأضحى المبارك ، كشفت السلطات السعودية عن تفاصيل جديدة في هذا الإطار.

من مرصد “تمير” في المملكة العربية السعودية جاء الإعلان عن تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة 1442 هـ ، اليوم الجمعة 29 ذو القعدة 1442 هـ الموافق لـ 9 يوليو 2021 م.

وفي التفاصيل، إذ أكد الدكتور خالد الزعاق الخبير في الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية تعذر رؤية الهلال عن شهر ذي الحجة من داخل مرصد تمير للأهلة.

وفي وقتٍ سابق، قد ذكر عبدالله الخضيري الرائي الفلكي، أنه وفقًا للمعطيات الخاصة بالمرصد، فكان من المقرر ظهور هلال الشهر الفضيل، اليوم الجمعة.

وأضاف الرائي الفلكي، على هامش مداخلة تلفزيونية عبر قناة الإخبارية السعودية، ومنن خلال برنامج “120” أن هلال شهر ذو الحجة سيظهر في حدود غروب شمس اليوم الجمعة 29 ذو القعدة 1442 هـ الموافق لـ 9 يوليو 2021 م ، وتحديدًا عند الساعة 6.37 مساءً.

وأوضح الخضيري، إلى أنه ومع غروب الشمس، من داخل موقع مرصد المجمع الفلكي، والمحددة في الساعة 6.52 مساءً، سيكون قد حدث الاقتران المرصدي عقب الغروب، وهو ما يعني أن القمر سيكون تحت الأفق، حيث ينخفض بحوالي 3 درجات.

قرار المحكمة العليا

المحكمة العليا في السعودية

وفي نبأ عاجل، ورد قبل قليل، أعلنت المحكمة العليا السعودية “رسميًا” عن تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة 1442 هـ.

وفي التفاصيل، حيث أعلنت دائرة الأهلة في المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، عن عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذو الحجة، مساء اليوم الجمعة.

وأضاف البيان المقتضب، أن غدًا السبت، سيكون المتمم لشهر ذو القعدة، أي سيكون هو يوم 30 ذي القعدة، وسيكون بعد غدٍ الأحد، هو غرة شهر ذي الحجة بإذن الله.

وبناءً على قرار المحكمة العليا السعودية ، سيكون يوم الثلاثاء بعد القادم 20 يوليو 2021 م ، هو العاشر من شهر ذي الحجة 1442 هـ، وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك إن شاء الله.

الخاتمة

تعرفنا في السطور السابقة، على آخر ما توصلت إليه وأعلنته السلطات السعودية، الممثلة في قرار المحكمة العليا بشأن رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1422 هـ، وما تعذر من استطلاع هلال الشهر الفضيل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *