أسماء المقبولين في البعثات الخارجية بدولة الكويت 2021- 2022 وشروط المنح الدراسية

أسماء المقبولين في البعثات الخارجية بدولة الكويت، حيث اعتمد صباح اليوم الدكتور محمد الفارس وزير التعليم العالي الكويتي خطة البعثات الخارجية للوزارة، وذلك للطلبة الحاصلين على الثانوية، وكان ذلك في بيان رسمي على لسان المتحدث الرسمي باسم الوزارة فاطمة السنان الوكيل المساعد لشؤون البعثات والعلاقات الثقافية والمعادلات، والتي قامت بتقديم التهنئة للطلاب والطالبات الذين تم قبولهم في الخطة وكذلك قدمت الشكر لذويهم، وأعلن المتحدث الرسمي باسم الوزارة أن أعداد المبتعثين هذا العام بلغت 3311، وقد زادت عن العام الماضي الذي كان 2848 طالب وطالبة.

الإقبال كان كبيرا على التخصصات الجديدة

أشارت الوكيل المساعد لشؤون البعثات إلى أن الإقبال على التخصصات الجديدة التي طرحتها الوزارة. في خطة البعثات الخارجية هذا العام لاقت إقبالا كبيراً، وذلك كان مجاراة لاحتياجات سوق العمل المتجددة والمتطورة باستمرار. لكن كان الحظ الأوفر من نصيب التخصصات الطبية المساعدة والطبية في عملية التسجيل. وكانت التخصصات الجديدة التي طرحتها وزارة التعليم العالي تخطت 20 تخصصا في مجالات متنوعة ومتعددة.

وأوضحت السنان للطلبة والطالبات المبتعثين ضرورة الالتزام بقوانين الدول التي سيهاجرون إليها. وأيضا اتباع القوانين واللوائح الخاصة بالوزارة لكي تمر فترة البعثة بسلاسة وسهولة ويسر. وكذلك أيضا على الطلبة الذين تم إعلان أسماؤهم الالتزام بالمواعيد التي سوف ترسلها الوزارة لهم. حيث سيكون استقبالهم في مواعيد محددة لهم فقط لاستكمال إجراءات الاعتماد الخاصة بهم وبابتعاثهم.

جدير بالذكر أن المتحدثة الرسمية باسم التعليم العالي أكدت على أنه سيتم الإعلان عن خطة الشواغر للبعثات الخارجية. وذلك بعد إجازة عيد الأضحى المبارك. ومن هنا يمكن للطلبة الاطلاع على جميع الإعلانات التي تشغل بال الطلبة وذويهم، وذلك على صفحات التواصل الاجتماعي للوزارة.

أسماء المقبولين في البعثات الخارجية

فيما يلي نقلنا لكم أسماء المقبولين في البعثات الخارجية بدولة الكويت 2021- 2022. وذلك للطلبة الحاصلين على الثانوية في الأعوام 2019- 2020 و 2021- 2022.

رابط بكشف الطلبة المقبولين في خطة البعثات الخارجية الأصلية للعام الجامعي 2021- 2022.

شروط القبول في المنح الدراسية بالكويت

وتضع وزارة التعليم العالي بالكويت عدد من الشروط للقبول في المنح الدراسية المختلفة. ولابد أيضا أن تتوفر في المتقدم للحصول على منحة من وزارة التعليم العالي الكويتية دون غيرها من المؤسسات، ونلخصها فيما يلي.

  1. أن يكون كويتي الجنسية، وحسن السيرة والسلوك أيضا. وأن يقدم كافة المستندات المطلوب.
  2. تقديم المستندات الرسمية المصدقة التي توضح التسلسل الدراسي للمرحلة الثانوية للشهادات الصادرة من خارج دولة الكويت.
  3. إعطاء المستندات الرسمية المصدقة من الجهات المختصة وحسب ما تشترطه الدولة المانحة.
  4. معادلة شهادة الثانوية العام (من خارج الكويت) بوزارة التربية. ولا تتجاوز الشهادة فترة عامين من تاريخ الحصول عليها أيضا.
  5. اجتياز الكشف الطبي، وجميع متطلبات البرنامج التأسيسي في الجامعة،  وأن لا يكون المتقدم قد حصل على منحة في فترة سابقة ثم فصل منها أو انسحب منها.
  6. الحصول على كتاب من التأمينات الاجتماعية في الكويت بأنه ليس موظف.
  7. أن لا يتجاوز عمر طالب المنحة في مرحلة البكالوريوس عن 23 سنة، ويلتزم الطالب أيضا بتقديم الأوراق المطلوبة خلال أسبوع من تبليغه بترشيحه للمنحة. وفي حال عدم تسليم الأوراق في الفترة المحددة يتم ترشيح طالب آخر.

ملاحظات واستدراكات

ترشيح الوزارة للمنحة لا يعني القبول النهائي، كما يتم أيضا دفع غرامة قدرها (150) دينار كويتي في ظرف الانسحاب من المنحة بعد صدور قرار القبول بها. لكن أيضا يتم صرف مخصصات مالية شهرية للتخصصات التي تبعثها الوزارة فقط. وليس لجميع البعثات.

وفي الختام نرجوا حظا وافراً لكل مبتعثينا في دولة الكويت العربية. لكن نرجوا أيضا أن نكون قدمنا معلومة مفيدة لك عزيزي قارئ موقع ثقفني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *