عبارات عن فضل العشر الأوائل ذي الحجة وأشهر الأحاديث النبوية بخصوصها

عبارات عن فضل العشر الأوائل ذي الحجة وأشهر الأحاديث النبوية بخصوصها

عبارات عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ، والتي هي من مواسم الطاعات العظيمة عند المسلمين، حيث خصها الله بالأفضال العظيمة والأجر الكبير، فهي منفردة بهذا الفضل عن غيرها من الأيام، وذلك لأن الثواب عن الأعمال الصالحة يتضاعف فيها، ولقد أقسم بها الله في سورة الفجر فقال: (بسم الله الرحمن الرحيم، والفجر، وليالٍ عشر)، حيث أن الليالي العشر هي العشر الأول من شهر ذي الحجة، كما قال ابن عباس، وابن الزبير، ومجاهد وغيرهم من السلف الصالح وكذلك من الخلف، وتبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة من فجر يوم 1 ذو الحجة وحتى مغرب يوم 10 ذو الحجة، وهو يوم العيد الأضحى، وإن أفضل عمل يفعله المسلم في نهارها تقربا إلى الله هو الصيام والتكبير والتحميد والتهليل، وغيره من الصالحات ومما استطاع المسلم إليه سبيلا.

لكن تنبه فصيامها مندوب وليس واجب أو فرض، وإنما هو من خير الأعمال عند الله تعالى، وفي العشر الأول يوجد يوم الحج الأكبر يوم عرفات،  وهنا سوف نتناول أهم العبارات التي قيلت عن فضل عشر ذي الحجة.

أشهر عبارات عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال. «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام (يعني أيام العشر الأول من ذي الحجة)، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟، قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشئ».

وفيما يلي سنذكر لك عزيزي القارئ مجموعة من العبارات عن العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • وليالٍ عشر“. يا صديقي، إنها فرصة ذهبية لتصحيح الخطأ الذي ارتكبناه فيما مضى مع الله عز وجل، فهيا بنا لا نكن عنها من الغافلين.
  • في الأيام العشر تجتمع أهم العبادات العبادات في الإسلام، ففيها: نقيم الصلاة، نتصدق، نصوم، يحج المسلمون. فهيا بنا نتطهر من الذنوب ولا نتركها تفوت دون أن نملأها بالأعمال الصالحات.
  • هيا بنا نذكر الله، فهذه العشر خير أيام العام، منذ طلوع الفجر إلى مغيب الشمس، هيا نبر قسم رب البريات. ونعبده رب الأرض والسموات.
  • فعلنا الكثير من الخطايا لكن العشر جاءت بالنفحات من رب البريات، فلا ينبغي يا صديقي أن نضيعها في اللهو والسهوات.
  • في العشر ذي الحجة ينبغي علينا أن نتضرع إلى رب ذي الحجة، أن يغفر لنا الذلة، ولا يأخذنا على غرة.
  • إن لربكم في أيام دهركم لنفحات، ألا فتعرضوا لها.
  • يا أخي هيا بنا نختم القرآن في العشر الأوائل من ذي الحجة. وبالله عليك خذ بيدي معك نحو الجنة.
  • فلتأتي العشر بكل الخيرات، ولنهب جميعاً يا إخوة لنيل المسرات.

عبارات لطيفة عن العشر الأوائل من ذي الحجة

عبارات عن فضل العشر الأوائل ذي الحجة

من نعم الله على المسلمين دون غيرهم، أن جعل لهم مواسم للطاعات وترك المنكرات وتعظيم الأجر فيها بالخير والبركات. ولذلك تخيرنا لكم تلك العبارات اللطيفة عن هذه الأيام المباركة.

  • يا حاج بيت الله تروح وترجع لنا بالسلامة إن شاء الله، فذنبك بعون الله مغفور، وسعيك بفضل الله مشكور.
  • يا مرحبا بك وبعودتك، وربي يغفر ذلتك يوم حجتك، ويرزقك الراحة في سكتك، ومغفور الذنوب إن شاء الله فعدت كما أمك ولدتك.
  • زائر بيت الله، كن مع الله، ولا تلتفت لكل عبد لاه وعن طريقه ضال وفي مصلاه.
  • الحمد لله الذي أحيانا لهذه الأيام العشر المباركات، وكل عام وأنت أهل للخير والقربات.

أحلى العبارات في فضل عشر ذي الحجة

إنها العشر الأوائل من ذي الحجة، فلا ينبغي لمسلم صحيح سليم أن يوليها الأدبار، ويتركها تذهب بلا استغفار. وسنذكر لكم فيما يلي أحلى عبارات عن فضل عشر ذي الحجة:

العشر ذي الحجة عشر مليئة بالأفضال، وهي أيضا أيام ليس لها أبدا تكرار، صيامها وقيامها طريقك إلى الجنة. فلا تجعل الشيطان ينسيك حسن الاختيار.

أيام عشر ذي الحجة، هي أيام معدودات فيها من الخير والنفحات أيضا، والتي لا ينقصها رب العفو والخلوات، فلا تضيعها هباء دون الصلوات في الخلوات.

أحاديث نبوية عن فضل عشر ذي الحجة ويوم عرفة

سنتناول معكم فيما يلي أيضا بعض الأحاديث النبوية الشريفة، والتي تعتبر من أفضل عبارات فضل العشر الأوائل من ذي الحجة كما يلي.

روى الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام أعظم وأحب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.

كما روى ابن حبان أيضا عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الأيام يوم عرفة”.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة لا يفوتك

هناك الكثير من الأدعية التي ينبغي على كل مسلم أن يدعوا بها. فخير الدعاء دعاء يوم عرفة. وفيما يلي أيضا إليك أدعية ليوم عرفة. لكن كل الأدعية بطبيعة الحالة مطلوبة، طالما أنها بالخير.

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • ربي آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليا وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا، ونرجوا أن نكون قد أتينا إليكم بأفضل عبارات عن العشر الأوائل من ذي الحجة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *