فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم  في يوم الجمعة 

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم  في يوم الجمعة 

من أفضل أيام الله، وهو عيد للمسلمين وهو خير يوم طلعت فيه الشمس يوم خاص للعبادة له مكانة عظيمة في الإسلام لفضائله التي ليست في غيره من الأيام يتميز بنعم وفوائد يرجوها المسلمين وفضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة عظيم  يتقرب المسلمون فيه إلى الله بالدعاء والاستغفار.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم  في يوم الجمعة 

فيه قال النبي صلى الله عليه وسلم  (إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعة، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَبرَمْتَ – أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ – قَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلام).

أعظم الأعمال والآداب  المستحبة يوم الجمعة

  1. أداء صلاة الجمعة حيث قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ.
    قراءة سورة الكهف يوم الجمعة،  يستحب قراءة القرآن وخاصة سورة الكهف ومن قرأها أنار الله له ما بين الجمعتين.
  2. على كل بالغ أن يغتسل ويتسوك،  فالغسل يوم الجمعة واجب على كل مسلم وهو سنة مؤكدة عن أبي سعيد الخدري عن أبيه -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:[غسل يوم الجمعة على كل محتلم وسواك ويمس من الطيب ما قَدِر عليه]
  3.  التكبير عند المشي للمسجد وقراءة سورة المنافقين أو الأعلى، أو الجمعة ، أو الغاشية، أو ما تيسّر منهما.
  4. الجلوس في الصف الأول بالقرب من الإمام والإنصات الى خطبة الجمعة.
  5. الحفاظ على الصلاوات في وقتها .
  6. قراءة سورة الكافرون، وسورة الإخلاص في صلاة المغرب.
  7. كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهي من أسباب البركة وسبب للتقرب من النبي صلى الله عليه وسلم وسبب لاستجابة الدعاء.
  8.  التبكير عند  الخروج إلى صلاة الجمعة، فيه مضاعفة للأجر.
  9. قراءة سورة الكافرون، وسورة الإخلاص في صلاة المغرب.
  10. تقليم الأظافر و الإغتسال، والتطيب، ولبس أفضل الثياب.
  11.  التقرب الى الله بالالحاح في الدعاء.
  12. قراءة سورة الكافرون، و الإخلاص في  صلاة المغرب.
  13. الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-  في يوم الجمعة يفتح أبواب الرحمة والمغفرة ويوسع للمؤمنين في ارزاقهم وتحمي قائلها من البخل والشح، ففي يوم الجمعة ترفع فيه الأعمال إلى الله وما أحب إلى الله من ذكر النبي صلى الله عليه وسلم،  الإمام السخاوي ذكر عن أبي عبد الرحمن المُقري، قال حضرت فلانًا -وذكر رجلًا من الصالحين- في ساعة النزع «ساعة الاحتضار»، فوجدنا رقعة تحت رأسه مكتوبا فيها: «براءة لفلان من النار».

    وعندما سألوا أهله ماذا كان يفعل؟، فأجاب أهله: إذا ما كان يوم الجمعة صلى على النبي -صلى الله عليه وسلم- ألف مرة، لذا قال الإمام الشافعي: «يستحب الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *