رسوم حجز المركبات وطريقة الاستعلام عن المركبات المحجوزة

رسوم حجز المركبات وطريقة الاستعلام عن المركبات المحجوزة

رسوم حجز المركبات أعلنت عنها وزارة الداخلية السعودية وذلك من أجل المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى إطلاق خدمة الاستعلام عن المركبات المحجوزة والأسباب التي أدت إلى حجزها، لذلك سنتعرف على أسباب حجز السيارات المرور وما هي طريقة استعلام حجز المركبات إلكترونيًا للتسهيل على أصحابها، وأيضًا كم رسوم حجز المركبات في السعودية التي سيتم سدادها من خلال بوابة أبشر الداخلية.

رسوم حجز المركبات

أعلنت وزارة المواصلات في المملكة العربية السعودية عن قيمة الرسوم المطلوبة من أجل إنهاء حجز المركبات، والتي تختلف من سيارة إلى أخرى، فالمركبات الصغيرة تبلغ قيمة الرسوم لها 75 ريال سعودي.

وفي حال زيادة المدة إلى أسبوع، فيتعين على صاحب المركبة الصغيرة سداد 100 ريال سعودي، أما في حال زادت المدة إلى أسبوعين وحتى شهر فسوف يتم سداد مبلغ الحجز ومعه خمسين ريال سعودي وقد أشارت الوزارة أن قيمة رسوم حجز المركبات الكبيرة تصل إلى 250 ريال سعودي.

الاستعلام عن المركبات المحجوزة إلكترونيًا

منصة أبشر وزارة الداخلية السعودية هي المسؤولة عن التعرف على حالة السيارات، وخصوصًا في حالة الحجز عليها، ويمكن الاستعلام عن المركبات المحجوزة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى منصة أبشر وزارة الداخلية الإلكترونية.
  • الدخول إلى أبشر أفراد وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الدخول إلى خدمات المركبات، ثم النقر على خيار المركبات المحجوزة.
  • إن كنت تمتلك أكثر من سيارة فستجد المجموعة كاملة، وإن كانت سيارة واحدة فيمكن النقر عليها، حتى تحصل على كافة المعلومات التي تخص السيارة.
  • تتمثل المعلومات في مكان حجزها والتاريخ وقيمة الرسوم المطلوب سدادها من أجل فك الحجز أيضًا.

أسباب حجز السيارات المرور

وقد تم الإشارة إلى أسباب حجز المركبات في السعودية وذلك من أجل تجنبها وتجنب سداد الرسوم، وتتمثل تلك الأسباب في أن يسير قائد السيارة عكس الاتجاه أو من خلال سيارة بدون لوحات، أو تعريض حياة الناس لأي خطر.

إضافة إلى ذلك تجاوز السرعة المسموح بها على الطريق، أو تجاوز الإشارات المرورية وعدم الالتزام بها، أو تعمد تعطيل حركات المرور وارتكاب أعمال تتنافى مع الآداب العامة أو الوقوف في أماكن غير مخصصة مثل أماكن ذوي الاحتياجات الخاصة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *