برنامج حساب المواطن السعودي يدخل ضمن برامج الرفاهية الغربية ومقارنة مع النظام الكندي

برنامج حساب المواطن السعودي يدخل ضمن برامج الرفاهية الغربية ومقارنة مع النظام الكندي

برنامج حساب المواطن ، تنتظر الأسر السعودية في الأول من فبراير المقبل مستقبل مختلف يتجه بالسعوديين نحو مجتمع بنيانه متين، تتضح فيه أسمي مبادئ الرعاية الاجتماعية، عبر إطلاق الحكومة لبرنامج “حساب المواطن” ذلك النظام الموحد، الذي يهدف لبناء مواطن منتج وتعزيز دور الأسر، لتبدأ في التصدي لمسؤولياتها نحو أبنائها.

برنامج حساب المواطن السعودي المنافس الوحيد للبرنامج الكندي في الشرق الأوسط

حساب المواطن يوفر منظومة تعليم تهدف للنهوض بالعقول، والتمهيد لمنظومة صحية واجتماعية لرفع ترتيب المملكة في تصنيف الدول المناسبة لعيش حياة كرمية ذلك التصنيف الذي تحتل كندا صدر قائمته وفقاً للأمم المتحدة، وسوف يكون حساب المواطن هو الأول عربياً والمنافس الوحيد شرق أوسطياً لنظام الرعاية المعمول به في كندا.

الرعاية الاجتماعية للأسر المستحقة في ظل التوازن المالي 2020

يسهم النظام بجانب المنافع التي قام بتحديدها برنامج “التوازن المالي 2020″، في تقديم رعاية اجتماعية للأسر المستحقة، لتقدير الحكومة لأهمية دعم محدودي الدخل في ظل الإصلاحات الاقتصادية المرتقبة، حيث يقوم حساب المواطن بتقديم بدل نقدي للفئات المستحقة من المواطنين، ويتم تحديد ذلك البدل بناء على مستويات الاستهلاك لتحقيق توازن مالي والعمل على تحسين الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي تسعى الحكومة لتحقيقها من خلال رؤية 2030.

جلب الاستثمارات الأجنبية من أهم أهداف الإصلاح الاقتصادي

وتهدف تلك الإصلاحات لفتح المجال أمام الاستثمار بالبرامج ذات المدى الطويل الهادفة للوصول للإصلاح لبث الثقة في نظام المملكة في نفوس المقيمين والمواطنين والمستثمرين على المستوى الأجنبي والمحلي، لإعطاء الفرصة لجميع الأطراف في المشاركة في تلك المرحلة الهامة من مراحل الإصلاح.

وتشارك الأسر السعودية محدودة الدخل في البرنامج من خلال البرنامج عن طريق تحقيق الاستهلاك الرشيد لكافة منتجات المياه والكهرباء والوقود، حيث سيتم زيادة أسعار تلك المنتجات تدريجياً وسيقوم برنامج حساب المواطن بتخفيف آثار الإصلاحات المنتظر تنفيذها والمتضمنة رفع أسعار منتجات الطاقة وفرض رسوم على المقيمين ومرافقيهم.

الحكومة الكندية وبرامج رفاهية للأسر الفقيرة ومقارنة بالتجربة السعودية

من الجدير بالذكر أن الحكومة الكندية تقدم للأطفال الكنديين المنحدرين من أسر ذات دخل محدود برنامج رفاهية، حيث تقوم الحكومة بتحمل تكلفة السكن والوقود والغذاء، وكذلك الأدوية والملابس، ونفقات أخرى، ويختلف الدعم النقدي المقدم حسب المنطقة التي يقيم بها المستحق، وتوفر الحكومة الكندية برامج تدريبية للتوظيف.

وبالمقارنة برؤية المملكة للإصلاح فإن المملكة في طريقها لتحقيق حياة كريمة مليئة بالرفاهية والازدهار للمواطن السعودي باتباع البرنامج السعودي للإصلاح الاقتصادي، مما يساعد على التقليل من الفقر ومشكلاته وتحقيق الهدف المنشود للتنمية البشرية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *