10 فوائد صحية للبطيخ منها الوقاية من الزها يمر والخرف تعرف عليها الآن

10 فوائد صحية للبطيخ منها الوقاية من الزها يمر والخرف تعرف عليها الآن

10 فوائد صحية للبطيخ لا يعرفها كثير من الناس، حيث يعتبر البطيخ من أشهر الفواكه الصيفية التي يعشقها. كثير من الناس في موسمها في فصل الصيف، وذلك لأنه يساهم في تعويض الجسم بالسوائل التي تم فقدها منه بسبب شدة درجة الحرارة. فإنك إن كنت من عاشقي تلك الفاكهة أو الخضار أيا ما كان تصنيفها فلابد من أنك تبحث الآن عن الفوائد الصحية للبطيخ لكي تتمكن من العلم بها على نحو من التفصيل. وفي موضوعنا هذا سوف نخبرك بأهم الفوائد الصحية للبطيخ، بالإضافة لما يحويه من قيمة غذائية عالية.

10 فوائد صحية للبطيخ

10 فوائد صحية للبطيخ

وسوف نتناول فيما يلي وباختصار غير مخل وأيضا بتفصيل غير ممل هذه العشرة فوائد كما يلي.

1- البطيخ يساعد في تحسين وظائف الكلى

يقوم البطيخ بعمل تحفيز مستمر على التبول، مما يجعله علاجاً واسع المدى لتفتيت حصوات الكلى، بل والمساعدة بشكل كبير في علاج التهاباتها. فحوالي 92% من مكونات البطيخ هو الماء، وهذا يجعله خياراً رائعاً لمنع الجفاف وترطيب خلايا الجسم.

كما يساعد البطيخ في تقليل تركيز حمض اليوريك أسيد في الدم وبالتالي إزالة الأملاح الزائدة في الجسم.

2- عامل مساعد لعملية الهضم

يحتوي البطيخ على كمية من الألياف القابلة للذوبان، مما يجعله سببا في تسهيل حركة الأمعاء والعمل على منع الإمساك. وحماية القولون من أمراض خبيثة.

3- تقوية الجهاز المناعي

حيث تعمل مضادات الأكسدة التي يتضمنها البطيخ وذلك مثل الكاروتين، فيتامين C والليكوبين. على محاربة الكثير من الأمراض والالتهابات وخاصة التهابات المفاصل، وكل ذلك من مقويات الجهاز المناعي.

4- علاج ألم المفاصل

حيث يحتوي البطيخ على مادة الستيرولين، وهي مادة فعالة جداً في عملية تحسين الدورة الدموية.واسترخاء الأوعية الدموية. كما يوجد فيتامين ب6، والذي يعمل على استعادة الجسم لنشاطه وتجديد طاقته لمواجهة صعاب الحياة.

5- يمنحك بشرة نضرة

وتعمل أيضا مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها البطيخ على حماية ومعالجة البشرة من التجاعيد، كما تسبب احتواء البطيخ.على الحمض الأميني الستيرولين في تعويض الأنسجة التالفة الناجمة عن الجروح، حيث يساهم هذا الحمض بتحوله إلى أرجنين في تشجيع كرات الدم البيضاء في الوصول إلى مكان الجروح والإسراع من شفائها.

6- إطالة فترة الشباب والوقاية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة

يحتوي البطيخ على الفلافونويد، التريتيربينويد والكاروتين، وهي مركبات تعمل على إزالة الجذور الضارة. في الجسم والسموم اليومية التي قد تطرأ عليه، كما أنها تعمل على تنظيم ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض كالزهايمر والخرف.

7- تحسين القدرة الجنسية

يعمل البطيخ على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وبالتالي فإن ذلك يساعد على انتظام ضربات القلب مما. يجعله منشط للقدرة الجنسية بغناه بمادة الستيرولين.

كما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتوسيعها مما يؤدي إلى تدفق الدم إلى الأطراف خاصة لدى الرجل.

8- الحفاظ على الكبد

يعمل الجلوتاثيون الذي يتوفر منه كمية بين مكونات البطيخ على الحفاظ على صحة ووظائف الكبد. وهو عنصر مفيد يحافظ على خلايا الدم الحمراء أيضا. وهي حمض ينتجه الكبد بشكل طبيعي. وهو مضاد للتأكسد أيضا.

9- تزويد خلايا الجسم بالماء ومنع جفافها

البطيخ ليس بديلاً عن شرب المياه بالطبع، لكنه إن وجد في حالة عدم وجود الماء نجح في القيام بدورة عن جدارة واستحقاق.

حيث يحتوي البطيخ على نسبة تقترب من 92% من عناصره مياه فقط، وتتوزع الثمانية بالمائة بين عناصره الأخرى.فهو يعمل على ترطيب خلايا الجسم دائماً.

10- حماية الجنين من التشوهات (هام للحوامل)

البطيخ مصدراً مهماً لحمض الفوليك، والذي يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء، وهو عنصر هام للمرأة الحامل وخاصة في بداية الحمل. حيث يقوم بما يلي.

  • تقليل الخطر من الإصابة المستقبلية بالإكزيما والعديد من الأمراض الجلدية المستقبلية.
  • يحمي الجنين من التشوهات ويحمي جهازه العصبي وبنسبة 60% إذا تم تناول الكمية المناسبة منه يحمي الجنين من تشوه الحبل الشوكي.

كما يعمل البطيخ على إنقاص الوزن ومعالجة البدانة، ومضاد فعال للالتهابات.ويقلل من خطر الإصابة بأنواع من السرطان مثل سرطان الثدي.

القيمة الغذائية في البطيخ

البطيخ فيه العديد من العناصر الغذائية، لكن بنسب متفاوتة حيث يحتوي كل 100 جرام منه على ما يلي.

  1. البروتين بنسبة 0.67 جرام.
  2. الألياف بنسبة 0.4 جرام.
  3. الماء 91.45 جرام.
  4. كربوهيدرات 7.55 جرام.
  5. الدهون 0.15 جرام.
  6. البوتاسيوم بنسبة 112 مللي جرام.
  7. الماغنيسيوم 10 مللي جرام.
  8. الكلسيوم 7 مللي جرام.
  9. الحديد 0.24 مللي جرام.

كما يحتوي كل 100 جرام من البطيخ على 30 فقط من السعرات الحرارية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا ونرجوا أن نكون قدمنا إليكم معلومة مفيدة ومختصرة بشكل فعال من خلال موقعنا المتميز “ثقفني“، عن أبرز 10 فوائد صحية للبطيخ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *