قيمة رسوم بدل فاقد جواز سفر سعودي واجراءات استخراج البدل للمواطن والمقيم

قيمة رسوم بدل فاقد جواز سفر سعودي واجراءات استخراج البدل للمواطن والمقيم

قيمة رسوم بدل فاقد جواز سفر سعودي هي من الأشياء التي يستخدمها الكثير من الأشخاص في المملكة سواء مواطن سعودي أو مقيم مغترب ويكون ذلك بسبب فقدان وضياع جواز السفر الخاص بهم وهذا بالتأكيد يأثر بسلب علي حياتهم العملية سواء كان يحتاجون الجواز للتنقل للسياحة أو للعمل، ولهذا السبب قامت الهيئة العامه للجوازات في المملكة العربية السعودية بتحديد قيمة رسوم بدل فاقد جواز سفر سعودي أو وافد في بنود واضحة ومحدده كما اعلنت الجوزات السعودية أيضا عن شروط تجديد جواز السفر السعودي والتي سبق وان تحدثنا عنها في مقال سابق، وفي الفترة الأخيرة تم التأكد من وجود الكثير من حالات الإهمال التي ينتج عنها فقدان جواز السفر الأمر الذي كان نتيجته إقرار عقوبة مالية ومنع من السفر لمن فقد جواز سفره، وذلك للحد من حالات فقدان جواز السفر وزيادة الاهتمام بالحفاظ على جاوز السفر ووضعه في مكان آمن.

قيمة رسوم بدل فاقد جواز سفر سعودي

وفي سياق نفس الأمر انه قد يتعرض بعض المواطنين في المملكة لفقدان جواز السفر الخاص بهم أو أصدار جواز للأطفال في السعودية والتي تحدثنا عنها في السابق، وهنا يلجئون لاستخراج جواز سفر آخر وحتى يمكن الحصول على جواز سفر بدل فاقد هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها في البداية ورسوم مقابل استخراج جواز سفر بدل فاقد وهذه الرسوم تختلف عن رسوم إصدار جواز سفر سعودي لأول مرة، فيجب اتباع بعض البنود الهامة وهي التي سوف نذكرها في السطور التالية:

  • يتم دفع رسوم قيمتها 1000 ريال سعودي عند فقدان جواز السفر. يتم سداد رسوم استخراج بدل فاقد من جواز السفر عن طريق أحد البنوك بالمملكة العربية السعودية.
  • ومن ثم يتم مراجعة الإدارة العامة للجوازات حتى يتم إدراجها في نظام سداد حتى يتم تسديد الرسوم.
  • لاستكمال استخراج جواز سفر بدل فاقد يتم دفع غرامة فقدان جواز السفر مع الرسوم.

كيفية استخراج بدل فاقد جواز سفر للسعودي

يجب على من يتعرض لفقدان جواز السفر داخل المملكة العربية السعودية تنفيذ الإجراءات التالية والتي قد حددتها الإدارة العامة للجوازات لكل من المواطن والوافد والمستثمر، وتتمثل تلك الإجراءات فيما يلي:

  1. مراجعة إدارة الجوازات السعودية والإبلاغ عن فقدان جواز السفر في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ فقدان جواز السفر.
  2. يتم التحقيق من قِبَل إدارة الجوازات مع صاحب جواز السفر والاستعلام عن أسباب فقدان جواز السفر.
  3. تقوم لجنة إدارة الجوازات باتخاذ القرار الإداري عن مخالفة نظام وثائق السفر وفقًا للائحة التنفيذية.
  4. في حالة صدور القرار الإداري بمنحه جواز سفر جديد بدلًا من جواز السفر المفقود يتم إصدار جواز السفر تبعًا للمادة رقم 5 من اللائحة التنفيذية.

خطوات استخراج جواز بدل فاقد للوافد

أما في حالة تم فقدان جواز السفر من وافد إلى المملكة العربية السعودية وجب عليه تنفيذ الإجراءات التالية حتى يمكنه الحصول على جواز سفر بدل فاقد:

  • الحصول على خطاب من صاحب العمل أو من الوكيل الشرعي له ينص على تعهد بأن جواز السفر غير محجوز أو موجود لدى أيًا من الجهات الحكومية، ويجب أن يكون الخطاب موقع ومختوم ومصدق عليه من الغرفة التجارية.
  • صورة من جواز السفر المفقود إن وجدت.
  • صورة من تأشيرة الإقامة للوافد صاحب جواز السفر المفقود.
  • تعبئة نموذج التحقيق عن فقدان جواز السفر ويجب أن يتضمن: أسباب فقدان جواز السفر. ختم نموذج التحقيق من صاحب العمل أو المنشأة التي يعمل بها.

كما أوضحت أدارة الجوازات في المملكة طريقة تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين في السعودية والتي يحتجها شريحة كبيرة من المقيمين في المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *