فطريات تهدد البشرية وطرق الوقاية منها

فطريات تهدد البشرية وطرق الوقاية منها

الفطريات كائنات رمية  تعيش على البقايا منها أنواع مفيدة حيث  تستخلص منها مواد  تستخدم كعلاج أو تستخلص منها مواد تدخل في بعض الصناعات وهناك أنواع تصيب الإنسان بأمراض مختلفة ومتنوعة منها ما يصيب الجهاز الهضمي أو التنفسي أو التناسلي أو الجلد وتعيش الفطريات معنا في البيئة  وكلما زادت المناعة زادت مقاومة الجسم للأمراض الفطرية  .

فطريات الفم واللثة 

تظهر فطريات الفم على هيئة طبقة بيضاء على اللسان  وداخل الفم وتحدث الإصابة نتيجة  نقص المناعة وتناول المضادات الحيوية بكمية كبيرة وخاصة الأطفال وينصح فيها باستخدام الجيل المضاد للفطريات وتناول الزبادي للأطفال الأكثر من 6 شهور والكبار ينصح بتناول اللبن وعليه فصين من الثوم ويمكن عمل غرغرة بالماء وزيت الزيتون وكذلك ينصح بالمحافظة على استعمال السواك . 

ماذا تعرف عن  الفطر الأسود

الفطر الأسود من الفطريات النادرة التي تصيب الإنسان ويؤثر على الأشخاص ذو المناعة الضعيفة يعيش في التربة والمواد العضوية المتحللة ويعرف بالفطر الانتهازي حيث يستغل ضعف المناعة في الجسم يعمل هذا الفطر على موت الأنسجة والتي تصبح سوداء بعد ذلك وهذا سبب تسميته بالفطر الأسود .

أعراض الإصابة بالفطر الأسود 

تحدث الإصابة بالفطر عند استنشاق الخلايا الفطرية ويهاجم الجيوب الأنفية حتى يصل إلى الجمجمة  أعراض الإصابة بالفطر هي الحمي وتورم الوجه من جانب واحد والصداع واحتقان الجيوب الأنفية وآلام في الصدر وضيق في التنفس وفي حالة وصول الفطر إلى الجهار الهضمي تظهر على المريض أعراض مثل آلام بالبطن وحدوث غثيان وقئ وقد يحدث نزيف في الجهاز الهضمي وقد تصل المضاعفات إلى استئصال بعض الأجزاء من الجسم مثل العين.

أكثر الأفراد عرضة للإصابة بالفطر الأسود

أكثر الناس عرضة للإصابة بالفطر الأسود هم أصحاب المناعة الضعيفة ومن يتناولون المنشطات بنسب عالية وأصحاب مرض السكر. 

الفطر الأبيض والفطر الأصفر

الفطر الأبيض  يصيب أصحاب المناعة الضعيفة مثل الفطر الأسود ولكنه ينتشر بشكل أسرع وفرص علاجه أكثر من الأسود وكذلك إمكانية اكتشافه أسرع  يعيش في الجسم وليس في التربة وأما الفطر الأصفر الذي ظهر في الهند مؤخرا فهو أشد خطورة من الأسود والأبيض. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *