دليل حساب المواطن : وزارة العمل كيفية التسجيل في حساب مواطن بالدليل الإرشادي

دليل حساب المواطن  نشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدليل الارشادي لحساب المواطن، مع توضيح كيفية تسجيل حساب مواطن عبر البوابة الالكترونية الموحدة التي ستطلق بداية شهر أبريل المقبل، بخلاف توضيح الفئات المستفيدة من الدعم المادي الحكومي المقدم، والجنسيات غير السعودية المستفيدة من حساب مواطن، وكل ذلك موضح من خلال دليل حساب المواطن المرفق.

أوضح دليل حساب المواطن الإجابات على التساؤلات التي شغلت الرأي العام السعودي، حول آلية عمل برنامج حساب المواطن المعلن عنه مع تفعيل ميزانية 2017، ضمن مشاريع برنامج التوازن المالي، الذي يهدف لإيجاد مصادر دخل سعودية غير التقليدية، وسيترتب عليها تحمل المواطن السعودي أعباء مالية.

الدليل الارشادي لحساب المواطن أكد على استهداف دعم الأسر السعودية التي ستتأثر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من عمليات الإصلاحات الاقتصادية وإعادة الهيكلة للعديد من الأنظمة الاقتصادية الحالية، ومن هذا المنطلق سعت الحكومة السعودية لتوفير دعم نقدي للأسر منخفضة ومتوسطة الدخل وفق شرائح دخولهم.

دليل حساب المواطن الإرشادي يوضح الفئات المستفيدة من الدعم المادي

أوضح دليل برنامج حساب المواطن الإرشادي الفئات المستفيدة من الدعم المادي الحكومي المقدم، والذي شمل :

  • الأسر السعودية وفق شرائح دخولهم.
  • الفرد السعودي الأعزب أو المستقل بسكن.
  • أسرة المرأة السعودية التي تزوجت من غير سعودي.
  • المستفيدين من برامج الرعاية الاجتماعي الضمان الاجتماعي والتأهيل الشامل.
  • الحاملين لبطاقات التنقل.

أشار الدليل الاسترشادي للسبب وراء إلغاء الدعم الحكومي على المحروقات والطاقة والمياه والكهرباء، حيث تم توضيح أن الدعم يسل لجميع المستهلكين دون استثناء، والتي من بينهم ذوات الدخل المرتفع وغير السعوديين، وهو ما جعل بعض المستهلكين ألى الإفراط فس التعامل مع المنتجات والخدمات، ومن هذا المنطلق  سعت الحكومة لإيصال الدعم للمستحقين، والتأكيد على سياسة الاستهلاك الرشيد.

الدليل الارشادي لحساب المواطن شرح طريقة تسجيل حساب المواطن

شرح الدليل الإرشادي لبرنامج حساب المواطن، طريقة تسجيل حساب المواطن، حيث سيتقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإطلاق البوابة الإلكترونية الموحدة لتسجيل حساب المواطن، وتوضيح الأوراق المطلوبة من رب الأسرة وكافة البيانات المتعلقة بأفراد أسرته والتابعين، وسيتم من خلالها تحديث البيانات للمتقدم على وجود تغييرات.

شدد دليل حساب المواطن الإرشادي على عدم وجود مواقع بديلة أو جهات أو هيئات، تستقبل المتقدمين لتسجيل انفسهم ببرنامج حساب المواطن غير منصة البوابة الإلكترونية للبرنامج التي ستفعل قريباً.

وبخصوص مدة التسجيل في حساب المواطن فقد تم الإشارة لعدم وجود موعد نهائي لغلق باب التسجيل، غير أن عملية التقييم ستتم وفق فترات زمنية من كل شهر، وستصرف الدفعة الأولى من الدعم النقدي خلال شهر يونيو 2017 .

إجابات أسئلة برنامج حساب المواطن الدليل الإرشادي

ومن خلال هذا الملف يمكنكم التعرف على الأسئلة الأكثر شيوعاً حول برنامج حساب المواطن والإجابة عنها

التعرف على طريقة الاعتراض والتسجيل والأهلية أو من هن الفئات غير المؤهلة للاستفادة من دليل حساب الموطن الموضح بعالية من الدليل الارشادي لحساب المواطن 1438.

تحديث: تعرف على أعم الأسئلة المطروحة حول برنامج حساب المواطن الشاغل الأهم للأسر السعودية متوسطة ومنخفضة الدخل، وكيفية التسجيل من الشرح المقدم في دليل حساب مواطن الإرشادي.

تحديث: يقدم الدليل الإرشادي التوضيح الذي بينته وزارة العمل لكيفية التسجيل، والتي سيتم شرحها بمقاطع مصورة قريباً مع القرب من إطلاق البوابة الإلكترونية.

تحديث: تستعد الأسر السعودية لعملية تسجيل بيانات حساب المواطن من موقع وزارة العمل، وللتعرف على خطوات التسجيل، الدليل الإرشادي يوضحها بخطوات مبسطة.

تحديث: توضيح طريقة التسجيل في حساب المواطن من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج وهي الموقع الوحيد الذي أكدت وزارة العمل انه فقط من يستقبل طلبات الدعم النقدي وتسجيل الأسر السعودية.

تحديث : يترقب الملايين من المستفيدين صرف الدفعة الثانية من بدلات حساب المواطن والمقرر لها 10 يناير 2018، ومن خلال دليل حساب المواطن الإرشادي يمكنكم التعرف على خطوات وكيفية التسجيل في البوابة الإلكترونية .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *