طريقة قيام ليلة القدر .. تعرف على أفضل الأدعية وكيفية العبادة

طريقة قيام ليلة القدر .. تعرف على أفضل الأدعية وكيفية العبادة

نستعرض طريقة قيام ليلة القدر بالتفاصيل، حيث أنها ليلة مباركة لها فضل عظيم ومكانة عالية عند الله عز وجل وعند جميع المسلمين، حيث أنها من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء، كما أن الله سبحانه وتعالى يكتب فيها أقدار عباده، وفي المقال نوضح كيفية العبادة في هذه الليلة والأدعية المستجابة إن شاء الله.

ليلة القدر

ليلة القدر من أفضل ليالي السنة، استشهادًا بقول الله عز وجل في كتابه العزيز: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”، حيث أنه من المستحب أن يزيد العبد فيها من العبادات والطاعات طلبًا من الله عز وجل المغفرة والرحمة والعتق من النار.

يترقب العباد ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وتحديدًا في الليالي الوترية أي الفردية، وهناك علامات تعتبر دليل أو إشارة على ليلة القدر، من أهمها الجو اللطيف والشمس غير الحارقة ولا شعاع لها.

كما أن الإنسان يشعر في هذه الليلة بالطمأنينة والراحة النفسية، كما يميل بشكل أكبر للعبادة عن أي ليلة أخرى من ليالي رمضان، لذلك يجب التزام الدعاء بتضرع وخشوع للفوز بالجنة وفضل هذه الليلة المباركة.

طريقة قيام ليلة القدر

هناك أمور يمكن أن يقوم المسلم بفعلها في الأيام الوترية في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، تحسبًا لليلة القدر وأن يكون من العتقاء بفضل الله تعالى، وتتمثل العبادات التي يمكن أدائها فيما يلي:

الصلاة وقيام الليل

يجب أن يقوم العبد بأداء الصلوات الخمس المفروضة في اليوم، ثم يبدأ بعد صلاة العشاء في قيام الليل، ويمكن الاستمرار في الصلاة والدعاء حتى قبيل أذان الفجر، استشهادًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “مَنْ يَقُمْ ليلةَ القدر إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخّر”.

الذكر وقراءة القرآن

الاعتكاف في العشرة الأواخر من السنن المؤكدة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، لذلك يجب على المسلم الذي يتحرى ليلة القدر أن يقيم الليل ويكثر من الدعاء والذكر وقراءة القرآن.

تذكير الأهل بالدعاء و طريقة قيام ليلة القدر

من سنن النبي أيضًا أنه كان يوقظ أهل بيته في الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضات وتذكيرهم بالصلاة والذكر، حيث روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ”.

الإكثار من الدعاء

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في ليلة القدر، ومن أفضل الأدعية التي كان يرددها: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”.

أفضل أدعية ليلة القدر

ليلة القدر من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء وتدخل بالفرحة والسرور على المسلم، لذلك يجب الإكثار فيها من الدعاء والتضرع، ومن أفضل الأدعية ما يلي:

  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادة الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك.
  • إلهي ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية، فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.
  • يا رب نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن لا تنتهي ليلة القدر إلا وأنت راضي عنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم أدخلنا ووالدينا والمسلمين والمسلمات الجنة دون سابقة عذاب.

بذلك نكون انتهينا من تقديم طريقة قيام ليلة القدر من حيث الذكر والصلاة وقراءة القرآن، كما قدمنا عدد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها والتقرب بها إلى الله عز وجل في هذه الليلة المباركة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *