أوصانا الرسول بهذا الدعاء في ليلة القدر والعشر الأواخر

أوصانا الرسول بهذا الدعاء في ليلة القدر والعشر الأواخر

دعاء ليلة القدر والعشر الأواخر، ليلة القدر هي خير من ألف شهر كما ذكر بالقرآن الكريم فإن ليلة القدر هي غنيمة ومكسب كبير لمن بلغها وقام بتأدية عبادته الصحيحة بتلك الليلة، وتترقب ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان لم يعلمنا الله سبحانه وتعالى عن موعدها لكي يجتهد المسلم في تلك الأيام ويتقرب من الله أكثر وأكثر لينال رضاه وعفوه ورحمته، وليلة القدر لها دعاء خاص بها أوصانا رسول الله صلوات الله عليه وسلامه بذلك الدعاء وهو ما يبحث عنه المسلمون في ذلك الوقت.

فضل ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

ليلة القدر هي الليلة التي يتباهى بها الله سبحانه وتعالى بعباده الصالحين أمام الملائكة ليعرفهم أن البشر قادرين على كبت شهواتهم ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى، ففي تلك الليلة تتنزل الملائكة ويصل عددها إلى ما يقرب من عدد حصوات الأرض وهو عدد كبير جدًا.

وليلة القدر تبدأ من مغرب تلك الليلة حتى فجر تلك الليلة سلام هي حتى مطلع الفجر، وننتظرها في الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان ولكن لا يعني ذلك ألا نكثف العبادة في الأيام الأخرى فإن خير ما يفعل المسلم هو أن يدعوه بنفس جهده وطاقته في العشر الأواخر كاملةً كما أوصانا رسول الله.

ليلة القدر خير من ألف شهر أي 83 سنة فما يفعل المسلم بتلك الليلة مثل قراءة سورة الإخلاص قبل النوم فكأنما قرأ القرآن كاملًا لمدة 83 سنة ومن صلى ركعتين في جوف الليلة بليلة القدر كأنما صليت 83 سنة، كما أن بتلك الليلة تغير الأقدار المعلقة للمسلم فإن كانت شرًا له بدعائه لله سبحانه وتعالى بالسعادة وعدم الشقاء يزال ذلك القدر ويوضع مكانه قدر أفضل بمشيئة الله لكل ذلك هي من أفضل الليالي التي قد تمر على المسلم.

دعاء ليلة القدر

في ليلة القدر ندعو الله بأن يعفو عنا ويغفر لنا جميع الذنوب الكبير والصغير منها الذي نذكره وما نسيناه وما نعلمه وما نجهله وندعوه بالرضا والرزق الواسع والستر في الدنيا والأخرة ويوم العرض عليه، كما وورد عن رسول الله صلوات الله عليه دعاء خاص بليلة القدر هو اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا وهو أفضل ما يدعو به المسلم في ليلة القدر.

أدعية ليلة القدر

وفي العشر الأواخر يمكننا أن نجمع جميع الأدعية التي نرغب في تحقيقها والتركيز عليها في تلك الأيام كلها عسى أن نفوز بليلة القدر، ومن أدعية العشر الأواخر:

  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.
  • اللّهم احيينا مستورين، و امتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، و أكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.
  • اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين.
  • اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  •  اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة،
  • اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *