يبحث الكثير من المواطنين عن أخر موعد لإخراج زكاة الفطر في شهر رمضان 1442 ومقدار زكاة الفطر الواجب إخراجها وهل يجوز إخراج زكاة الفطر نقود وأموال أم لابد أن تكون حبوب، وعلى من تجب، ما جعلنا ننشر فتاوى دار الإفتاء المصرية الخاصة بزكاة الفطر وكافة التفاصيل المتعلقة بها عبر السطور التالية.

موعد إخراج زكاة الفطر

وأعلنت دار الإفتاء المصرية في فتواها ردًا على سؤال هل يمكن إخراج زكاة الفطر في أول ليلة من شهر رمضان لأن ظروفي المادية متيسرة وأستطيع إخراجها الآن، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر منذ أول ليالي شهر رمضان الكريم  وحتى صباح يوم العيد.

وعن حكم إخراج زكاة الفطر في بداية شهر رمضان أكدت دار الإفتاء أن لا يوجد مانع شرعًا في تعجيل موعد إخراج زكاة الفطر من بداية شهر رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية وهو قول مصحح عند الحنفية، وفي وجه عند الشافعية أنه يجوز إخراجها قبل رمضان وفي وجه أخر يجوز من أول يوم من رمضان لا من أول ليلة.

أخر موعد لإخراج زكاة الفطر

وأوضحت دار الإفتاء في فتواها أنه من الأفضل أن يتم إخراج زكاة الفطر في ليلة العيد، وأن مذهب الحنفية ذهبوا إلى أن موعد زكاة الفطر يجب بدخول فجر يوم العيد موضحة أن بعض الفقهاء أجازوا مد موعد إخراج زكاة الفطر إلى عصر يوم العيد.

وعن  موعد إخراج زكاة الفطر، أشارت الإفتاء أن المالكية والحنابلة أجازوا إخراج زكاة الفطر قبل وقتها بيومين؛ لقول ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: «كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين»، فيما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان.

كيفية إخراج زكاة الفطر

في السياق ذاته كشفت فتوى دار الإفتاء المصرية على موقعها الإلكتروني، حول كيفية إخراج زكاة الفطر، موضحة أن الحنفية يرون أنَّ الواجبَ في صدقة الفطر نصفُ صاعٍ من بُرٍّ أو سويقه أو زبيب أو دقيقه، أو صاع من شعير أو تمر، أما صفته فهو أن وجوب المنصوص عليه من حيث إنه مال متقوم على الإطلاق لا من حيث إنه عين.

وأوضحت أنه يجوز أن يعطي عن جميع ذلك القيمة دنانير أو دراهم، أو عروضًا، أو فلوسًا ، أو ما شاء.

واستشهدت دار الإفتاء بقول أبو إسحاق السبيعي؛ فعن زهير قال: سمعت أبا إسحاق يقول: «أدركتهم وهم يعطون في صدقة الفطر الدراهم بقيمة الطعام»، والحسن البصري؛ حيث روي عنه أنه قال: «لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من موقعنا