ما هي أدعية ليلة القدر والعشر الأواخر وعلاماتها

ما هي أدعية ليلة القدر والعشر الأواخر وعلاماتها

دعاء ليلة القدر والعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، تعد ليلة القدر من أجمل الليالي فهي ليلة خير من ألف شهر كما ذكر في القرآن الكريم، وهي من الليالي المباركة والتي تكون في العشر الأواخر وخاصة في أوتارها، كما أن لليلة القدر مكانة كبيرة وعظيمة داخل قلوب المسلمين على الرغم من عدم معرفة المسلمين بوقتها المحدد فهي من الليالي التي ذكرت في القرآن الكريم، ويقوم المسلمون في هذه الليلة بدعاء وتسبيح وذكر أسم الله ليغفر لهم الله سبحانه وتعالى ما تقدم وما تأخر من ذنوبهم، حيث أنه عن حديث من النبي صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان وفي لفظ آخر من قام شهر رمضان إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر غفر له ما تقدم من ذنبه).

دعاء ليلة القدر

يقوم المسلمين بتحري هذه الليلة المباركة في العشر الأواخر من رمضان حرصا وطمعا في أن ينالوا رحمة الله ومغفرته الواسعة، ففي هذه الليلة يتضاعف الأجر والثواب لأي يعمل صالح يقوم به المسلمين، وتأتي ليلة القدر مرة واحدة في السنة وتكون في شهر رمضان المبارك، وهي من الأشياء التي من الله بها على عباده حيث أن لها فضل عظيم في الدنيا والأخرة فهي ليلة خير من ألف شهر حيث أن العمل الصالح فيها يعادل ألف شهر، فعن أنس رضي الله عنه قال ( العمل في ليلة القدر والصدقة والصلاة والزكاة خير من ألف شهر).

  • وفي هذه الليلة نقوم بالدعاء بقولنا ( اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابنا ورقاب أباءنا وأمهاتنا من النار يا عزيز يا غفار.
  • اللهم أرزقني فضل قيام ليلة القدر وسهل أموري من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري واغفر لي الذنب والوزر يا رؤوفا بعبادك الصالحين.
  • اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك اللهم ارزقنا قلوبا سليمة، ونفوسا مطمئنة اللهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.
  • اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شئ أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تكفر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا يا مفرج الكروب فرج كربنا واغفر ذنبنا واستر عيبنا وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمت أمرنا، وأصلح لنا ديننا التي فيه معشانا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا أخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا.من كل شر.

علامات ليلة القدر

  • تظهر الشمس في الصباح بدون أشعة وتكون كالقمر عندما يكون بدراً.
  • تكون من الليالي المشرقة وتكون ليلة معتدلة لا هي حارة ولا باردة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *