أدعية العشر الأواخر من رمضان مكتوبة

أدعية العشر الأواخر من رمضان مكتوبة

نقدم أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان مستجابة إن شاء الله تعالى، استشهادًا بما أخبرنا عنه الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام أن العشر الأواخر من الشهر الفضيل يعتق الله فيهم رقاب عباده المخلصين من النار، كما أن هذه الأيام تتضمن ليلة القدر التي يستجاب فيها الدعاء وتُكتب فيها الأقدار.

فضل الدعاء

الدعاء عبادة من العبادات التي يستحب أن يواظب عليها المسلم في كل زمان ومكان، حيث أنها غير مشروطة بوقت أو مكان محدد، وتعد من أحب العبادات إلى الخالق عز وجل.

الدعاء له فضل عظيم من أبرز فضائله أنه يمنح العبد الشعور أنه دائم الحاجة إلى الله عز وجل لقضاء حوائج الدنيا والآخرة بقدرته وقوته، وأن العبد مهما امتلك من قوة أو سلطة أو مال فهو ضعيف أمام قدرة الله وفضله على العالمين.

آداب الدعاء وشروط الاستجابة

هناك آداب معينة يجب أن يلتزم بها المسلم أثناء الدعاء والتي تعد شرط أساسي من شروط الاستجابة، ومن أهم هذه الآداب إظهار الضعف والخشوع أثناء الدعاء، التضرع والتذلل إلى الله.

اليقين والثقة في قدرة الله وأنه سيستجيب كما وعد عباده، إلى جانب الإلحاح والاستمرار على الدعاء دون تسلل الشعور بالملل مع تأخر الإستجابة، مع التأكد أن عدم الاستجابة في الوقت الحالي له حكمة لا يعلمها إلا الله وفيها خير للداعي.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

هناك الكثير من الأدعية المستجابة بإذن الله التي يمكن أن يرددها المسم أثناء صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، والتي من أهمها ما يلي:

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها زكها انت خير من زكاها، إنك وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها، يارب أسألك الذرية الصالحة.
  • ربي إني أعُوذُ بِرضَاك من سَخَطِك وأعُوذُ بمُعافاتك مِنْ عُقوبَتِك، وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ، أنْتَ كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا يا الله، اللهم اعتق رقابنا من النار.
  • يا رب اهْدِني فيمَنْ هدَيْت، وعَافِنِي فيمَنْ عافيتَ، وتَوَلَّني فيمن تَولَّيت، وبارِك لي فيمَا أعطيت، وقِني شرَ ما قَضَيْت، فإنَّك تقضي ولا يُقْضَى عَليك، إنَّه لا يَذلُّ من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللَّهُمَّ إيَّاك نعبُدُ، ولك نُصلِّي ونسجُدُ، وإليك نسعَى ونَحْفِد، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافرين مُلْحِقٌ، اللَّهُمَّ إنَّا نستعينُكَ، ونستغفرك، ونُثْنِي عليكَ الخيرَ، ولا نَكْفُرُك، ونُؤمِنُ بِكَ ونَخْضَعُ لَك، ونَخْلَعُ من يكفُرُك.
  • إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

أدعية قيام الليل في أدعية العشر الأواخر من رمضان

  • اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك، اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • ربنا إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • يا رب إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد.
  • يا رب ازح من قلبي كل خوف يسكني وكل ضُعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، قويني يالله ولا تفجعني في مستقبلي ولا تُعسر أمري، وافتح لي أبوابي المغلقة.

بذلك نكون قدمنا عدد من أدعية العشر الأواخر من رمضان ، والتي يمكن قولها يوميًا في صلاة قيام الليل طلبًا من الله عز وجل عتق رقاب عباده من النار، وفي النهاية نتمنى أن ينال المقال إعجاب متابعي موقع ثقفني وعلى وعد بتقديم المزيد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *