قيمة زكاة الفطر في السعودية بالريال السعودي 2021-1442

قيمة زكاة الفطر في السعودية بالريال السعودي 2021-1442

قيمة زكاة الفطر في السعودية، زكاة الفطر هي واحدة من الأشياء الهامة التي يجب على المسلم أن ينفذها في شهر رمضان حيث من المفترض أن تكون من اليوم الأول من شهر رمضان الكريم حتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك ويفضل أن تكون مبكرًا حتى تذهب لمن يستحقها ليتمكن من قضاء احتياجات شهر رمضان وعيد الفطر وتوضح إليكم مقدار زكاة الفطر بالسعودية بالريال السعودي.

قيمة زكاة الفطر في السعودية

قيمة زكاة الفطر في السعودية

قامت دار الإفتاء بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن القيمة المحددة التي من المفترض أن يقوم المسلم بإخراجها لزكاة الفطر بشهر رمضان سواء كانت قيمة مالية أو حبوب شائعة وتستخدم كثيرًا في الطعام مثل القمح أو الأرز أو التمر ولكن يفضل أن تكون الزكاة مالًا من باب الإحسان لكي يقوم المحتاج بشراء ما يحتاجه هو بنفسه وما ينقصه.

ووفقًا للقيمة التي حددتها دار الإفتاء في السعودية عن زكاة الفطر بالريال السعودي في السعودية فهي قيمة ثلاثون ريال سعودي 30 ريال سعودي لكل فرد من أفراد الأسرة بالإضافة لرب الأسرة نفسه ولا تخرج الزكاة عن المولود الذي لم يولد حتى صلاة عيد الفطر أو عن المتوفي قبل موعد إخراج زكاة الفطر.

أهمية إخراج زكاة الفطر

أما عن الحكمة من زكاة الفطر فهي حكمة عظيمة حيث تعتبر استكمالًا لما لم يكمله المسلم في شهر رمضان فهي كما ذكرها رسول الله صلوات الله عليه وسلامه طهرةً للصائم من الرفث أو من اللغو في شهر رمضان الكريم.

كما وأن موعد إخراج زكاة الفطر محدد كما ذكرنا فهو من بداية اليوم الأول من شهر رمضان وصولًا إلى غروب آخر نهار بشهر رمضان أو صلاة عيد الفطر بالنسبة لبعض المذاهب وإذا أخرجت الزكاة في موعدها فتكون زكاة الفطر مقبولة أما إذا كانت بعد الموعد المحدد لها فتعتبر صدقة لذلك يجب إخراجها في موعدها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *