التخطي إلى المحتوى

أوضح وزير المالية السعودي محمد الجدعان الجنسيات المستثناة غير السعوديين من تطبيق رسوم المقيمين والمرافقين الشهرية، والتي ستفرض بداية من شهر يوليو 2017 ضمن برنامج المقابل المالي أحد برامج ميزانية 2017 لتنفيذ برنامج التحول الوطني وتوفير مصادر دخل حكومي غير النفطية، وحدد وزير المالية بعض الجنسيات الأجنبية المستثناة غير السعوديين من رسوم المقيمين والمرافقين الشهرية.

وأكد الجدعان وزير المالية، أن الإعلان الرسمي عن أسماء الجنسيات المستثناة من رسوم المقيمين والمرافقين، ستعلن قريباً، وذلك لمراعاة قرارات المملكة التي اتخذتها سابقاً، عن اتخاذ إجراءات تفضيلية لبعض الجنسيات بسبب أوضاعهم السياسية والاجتماعية والأمنية.

تحديث 7-7-2017 : نفت الجوازات وجود أي جنسية مستثناة من تطبيق برنامج المقابل المالي وفرض رسوم على المرافقين والتابعين  للعمالة الوافدة بالقطاع الخاص.

أسماء الجنسيات المستثناة من رسوم المقيمين والمرافقين

تم الإشارة ضمنياً بتصريح وزير المالية لبعض أسماء الجنسيات التي قد يشملهم استثناء خاص بسبب أحوالهم وظروفهم الخاصة نتيجة الصراعات السياسية والحروب الدائرة ببلادهم، ومن بين هدة الجنسيات السوريين ، واليمنيين، و البرماوية.

وشدد وزير المالية على مواقف الحكومة السعودية ومراعاتها للظروف التي يمر بها بعض الأشقاء من الدول العربية أو الإسلامية، فيما ننتظر أن يتم الإعلان رسمياً عن الجنسيات المستثناة غير السعوديين من تطبيق رسوم المقيمين والمرافقين الشهرية.

تحديث: نترقب خلال الأيام القادمة صدور بيان عن الجهات المختصة يوضح من هم الجنسيات غير السعوديين المستثناة من الرسوم الجديدة.

الفرق بين المرافقين والتابعين للعمالة الوافدة

أوضحت مصادر مطلعة أن التابعين هم الزوجة والأبناء دون سن 18 عام والتابعين للعامل الوافد، فيما عرف المرافقين على كونهم الأبناء ممن تخطى سنهم 18 عام ولا يعملون وهم على كفالة الأب.

تحديث: لم يصدر بيان رسمي عن وزارة المالية يحدد بالضبط من هم الجنسيات المستثناة من فرض الرسوم الجديدة على العمالة الوافدة والمرافقين وإليكم الفئات المستثناة من رسوم المرافقين والتابعين .

تحديث 7-7-2017 : بدأت وزارة المالية والمديرية العامة للجوزات تحصيل رسوم المرافقين والتابعين للمقيمين من العمالة الوافدة داخل المملكة العربية السعودية، وأكدت الجوزات عدم وجود جنسيات مستثناة من قرار سداد المقابل المالي، غير أن هناك فئات مستثناه وهم غير الخاضعين لنظام الإقامة.

التعليقات

  1. الفلسطينين مواليد المواليد ولااحد سءل فيهم يعني مالنا بلد تقبلنا فين نروح والي ماعنده امكانيه يدفع وعيلته كبيره واجدادنا واعممنا ماتو في هذا البد الطاهر لنا ٦٠ سنه وعيلتنا كبيره وليس لدينا استطاعه لدفع المبالغ المبالغ فيها المفروض الرسوم تكون علي مقدره الشخص حسب راتبه الحمد لله علي كل حال

  2. جد ياخي والله المفروض يستثنونا حنا الفلسطينيين مواليد هالبلد لان م في حد يقبلنا وغير كذا اللي عنده عائلة وم يقدر يدفعلها وش يسوي ؟

  3. والله لولا سمعت تصريح وزير المالية مااخذت اقامة لعيالي 8 وامهم وكلفني مبلغ 35الف والان وقبل يبصموا للاقامة اتضح ان اليمنين تشملهم الرسوم فياليت تعود الزيارة العائلية واجددها كل 3شهور بمائة ريال
    يارب فرجك

  4. يوجد عواءل فقيره من المقمين من فلسطينن واردنينن وعندهم ارامل . الارمله نفس ابوها مايقدر يدفغلها الرسوم يعيش تحت خط الفقر ولا هي مقدرتها تدفع هاي المبالغ ارجو النظر الي الحالات الانسانيه مثل الارامل اللواتي يعشن في بيوت فقيره. لا دخل شهري ولا وظيفه تعتاش منها .وهولاء الارامل من مواليد سعوديه ويحملن شهاده ميلاد سعوديه وتربين في السعوديه وين يروحن يعيشن ارجو النظر بعين الرحمه والانسانيه والشفقه لهذه الحالات الانسانيه. استثناءهن من رسوم رسول الله قال المومن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا .وقال عليه الصلاة وسلام استوصوا بالنساء خيرا . وايضا قال عليه السلام الساعى على الارمله كالمجاهد في سبيل الله .اتمني من الله عز وجل ان تنظروا الى فءة الارامل اللواتي يعشن في بيوت فقيره لا وظيفه ولا حتي سكن صحي ولا دخل شهري اتمنى من الله تنظروا اليهن بعين الرحمه والرافة والانسانيه الله سبحانه وتعالى رحيم بعباده واوجب الرحمه بين عباده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.