التخطي إلى المحتوى

أعلن خالد أبا الخيل، المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم الثلاثاء الموافق 2017/6/27م عن تعيين المهندس علي هادي راجحي مديرا عاما لبرنامج حساب المواطن السعودي، خلفا للمهندس ماجد العصيمي بعد تقديمه لاستقالته وانتقاله لأداء مهمة وطنية أخرى، كما وضح ذلك سيادته، وأعلن خالد أبا الخيل عن ذلك الخبر على حسابه الشخصي على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر.

أعلنت صحيفة الاقتصادية اليوم الأربعاء عن اقتراب الإعلان عن اللمسات الأخيرة لبرنامج حساب المواطن السعودي، وذلك بعد انعقاد اجتماعات بين بعض الجهات الحكومية خلال الأيام الماضية، وعقب ذلك سيتم فرز الأسماء، لإعلان أسماء المقبولين في برنامج حساب مواطن، وتأتي هذه الخطوة عقب تصريحات وزارة العمل بالاستمرار في العمل على البرنامج عقب استقالة المهندس ماجد العصيمي.

رؤية البنك الدولي لبرنامج حساب المواطن

كما وصف البنك الدولي برنامج حساب المواطن السعودي بأنه من أفضل التجارب العالمية، وذلك على لسان المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي في إدارة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي نادر محمد.

في متابعة لآخر أخبار برنامج حساب المواطن السعودي، تقدم اليوم المهندس ماجد العصيمي المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة العمل السعودية، والمشرف العام على برنامج حساب المواطن باستقالته، وذكر سيادته لزملائه في العمل أنه تقدم باستقالته ليتولى مهمة وطنية أخرى.

وأثارت استقال العصيمي الكثير من الخوف والقلق لدى الكثير من المواطنين ممن قدموا على برنامج حساب المواطن السعودي، حيث مثل المهندس ماجد العصيمي الواجهة المعبرة عن البرنامج لدى الكثيرين من السعوديين، كما ارتبط المهندس ماجد العصيمي ببرنامج حساب المواطن في أذهان الكثيرين.

وأعلنت وزارة العمل على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر أنه لا تأثير لاستقالة المهندس ماجد العصيمي على موعد صرف برنامج حساب المواطن السعودي، كما أنه لا توجد علاقة بين البرنامج والضريبة الانتقائية.

صرح اليوم محمد التويجري نائب وزير الاقتصاد والتخطيط بأن الصرف للمستحقات الخاصة ببرنامج حساب المواطن السعودي سيبدأ في شهر يوليو القادم، كما أوضح سيادته أن سمو الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد قام بتوجيه الحكومة بضرورة الصرف بسخاء للمواطنين من مستحقي الدعم بحساب المواطن.

كما أكد سيادته أن عدد من قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي تجاوز الـ 12 مليون مواطن، كما أن عدد الأسر السعودية التي قامت بالتسجيل تجاوز الـ 3.5 مليون أسرة سعودية، وينتظر الكثير ممن قاموا بالتسجيل موعد إعلان أسماء من تم قبولهم في البرنامج.

حساب المواطن سبب الكثير من التساؤلات من المواطنين نتيجة تأخر صرف المستحقات لكل الفئات المدرجة في برنامج حساب المواطن السعودي، والتي تم إدراجها بعد مراجعة الأوراق المقدمة من المواطنين، حيث أنه كان من المفترض إعلان موعد صرف التعويض المالي لكل فئة من فئات البرنامج في شهر مايو الحالي.

حساب المواطن السعودي يعد بمثابة بوابة أمل للمواطن ذو الدخل المنخفض لتحمل الإصلاحات الاقتصادية الجديدة، والتي ستبدأ الحكومة في تنفيذها ابتداءا من شهر يوليو القادم، وتشمل هذه الإصلاحات رفع الدعم عن موارد الطاقة والمياه، وقد تم الإعلان على أن الدعم المادي لحساب المواطن سيتم صرفه خلال شهر مايو من العام الحالي.

برنامج حساب المواطن أطلقته الحكومة السعودية في إطار سعيها لتخفيف الإنفاق الحكومي والذي يأتي ضمن رؤية المملكة 2030، حيث يهدف لتوصيل الدعم لمستحقيه بشكل مباشر، وذلك عن طريق التسجيل في حساب المواطن السعودي في منصة واحدة تم إطلاقها وذلك لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض لمساعدتها في تحمل الأعباء الناتجة على برنامج الإصلاح الاقتصادي.

أهداف برنامج حساب المواطن

  • رفع كفاءة الدعم الحكومي وذلك عن طريق توصيل الدعم لمستحقيه.
  • مساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض من المخاطر الاقتصادية الناتجة عليهم نتيجة الإصلاحات الاقتصادية.
  • التشجيع على الاستهلاك الرشيد لموارد الطاقة.

الفئات المستحقة التسجيل في حساب المواطن السعودي

  • الأسر السعودية والفرد السعودي المستقل.
  • حاملي بطاقات التنقل.
  • أسرة الأم السعودية المتزوجة بغير سعودي.

يذكر أنه موقع برنامج حساب المواطن لم يصدر بعد ولكن عن إصدار الموقع والمتوقع في أول فبراير 2017 سيتوجب على كل مستحق للدعم المادي طبقا لبرنامج حساب المواطن التقدم بالتسجيل لبيانات الدخل وعدد أفراد الأسرة، وسيتم استلام أول تعويض مادي ابتداءا من يونيو 2017، جدير بالذكر أنه سيتم تفعيل الأسعار الجديدة للطاقة ابتداءا من يوليو 2017.

مقدار الدعم المستحق من برنامج حساب المواطن طبقا لكل شريحة

الأسر التي يزيد دخلها عن 20160 غير مدرجة في برنامج حساب المواطن ولا تستحق الدعم المادي، وعلى المواطنين التعرف على شروط التسجيل في البرنامج، وقد تم تقسيم الفئات المستحقة للدعم المادي طبقا للبرنامج إلي عدة شرائح كالتالي:

  1. الأسر ذات الدخل (0 – 11999 ريال شهريا) تستحق تعويض 100% بدعم نقدي بقيمة 1200 ريال شهريا.
  2. الأسر ذات الدخل (12000 – 15299 ريال شهريا) تستحق تعويض 75% بدعم نقدي بقيمة 1000 ريال شهريا.
  3. الأسر ذات الدخل (15300 – 20159 ريال شهريا) تستحق تعويض 50% بدعم نقدي بقيمة 600 ريال شهريا.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد اجتمع بالأمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لإعلان الميزانية السعودية 2017 ميلاديا (1438/1439 هجريا)، وتم الإعلان خلالها عن حجم الإيرادات المتوقعة والإنفاق للعام الجديد وكذلك اشتملت على العجز في الميزانية السعودية والذي ستواجهه الحكومة بمزيد من رفع الدعم عن منتجات الطاقة والبنزين والمياه.

أكد بالأمس الدكتور على بن ناصر الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن 840 ألف أسرة سعودية ومليوني فرد سعودي سيتم إدراجهم تلقائيا في برنامج حساب المواطن، جاء ذلك خلال لقاء تعريفي ببرنامج “حساب المواطن” أقامته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس الخميس.

أكد المهندس ماجد العصيمي أن التسجيل في “حساب المواطن” سيبدأ يوم 4 جمادي الأول، 1 فبراير المقبل، كما وأكد أن التسجيل في الموقع سيكون متاح على مدار اليوم، كما أكد أنه ستتم مراجعة ملفات المتقدمين بعد اكتمال عملية التسجيل، وتحديد أهلية كل متقدم لاستحقاق الدعم النقدي وفقا لبرنامج حساب مواطن السعودي.

أطلقت الحكومة السعودية بالأمس فيديو يتم فيه شرح كيفية التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي الجديد عبر المنصة التي سيتم فتح باب التسجيل فيها خلال أيام.

موعد فتح باب التسجيل في حساب المواطن ووضع أصحاب النشاط التجاري

صرحت عدة مصادر أن فتح باب التسجيل في حساب المواطن سيبدأ من يوم الأربعاء القادم الموافق 1 فبراير 2017، وقد صرح الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن السعودي على أنه يحق لكل صاحب نشاط تجاري أن يقدم للتسجيل في البرنامج على أن يقدم ما يثبت دخله من النشاط وينطبق عليه الشروط ويقع ضمن الشرائح المستحقة للدعم النقدي من البرنامج.

أكدت اليوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن الانتهاء من تسجيل مستفيدي الضمان الاجتماعي ببرنامج حساب مواطن والذي أطلقته الحكومة السعودية، والمقرر فتح باب التسجيل به غدا الأربعاء.

تحديث: نشر اليوم الثلاثاء الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن السعودي أن البيانات المطلوبة لإتمام التسجيل غدا الأربعاء في البرنامج هي رقم الجوال ورقم الهوية وتاريخ الميلاد.

رابط البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن

تحديث: تم إطلاق موقع برنامج حساب مواطن والخاص بتلقي طلبات التسجيل في حساب المواطن السعودي مساء اليوم الثلاثاء، وقد كان من المتوقع أن يتم فتح الموقع غدا الأربعاء للتسجيل، ويستطيع الأفراد الآن التسجيل في البرنامج عن طريق رقم الهاتف، ورقم الهوية، وتاريخ الميلاد.

البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب مواطن السعودي

ويمكنكم الدخول على رابط الموقع بالأعلى والتسجيل في برنامج حساب مواطن.

وقام بالتسجيل في البرنامج حتى الآن حوالي مليون و 600 ألف أسرة سعودية، وينتظر أن يصل عدد المتقدمين للبرنامج نحو 5 ملايين أسرة سعودية.

وقد تم التأكيد على أن البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب مواطن السعودي يستقبل حوالي 30 ألف طلب تسجيل في الساعة الواحدة.

ويوجد بعض مصادر الدخل المستثناة من الإفصاح عنها عند التسجيل في حساب مواطن السعودي مثل مكافأة أئمة المساجد والمؤذنين، ودخل الزوجة من التأهيل الشامل، ومكافأة الابن المعاق من التأهيل الشامل، محافظ الأسهم الاستثمارية إلا في حالة تحصيلها لعائد دوري.

ينتظر الملايين ممن قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي موعد صرف أول دفعات البرنامج، والتي كان قد أعلن نائب وزير الاقتصاد والتخطيط عن موعد صرفها في الأول من يوليو القادم، وبعدها يتم رفع الدعم عن موارد الطاقة طبقا لبرنامج الحكومة في خفض النفقات.

وكانت ميزانية المملكة العربية السعودية للعام الحالي 2017 قد حددت مبلغ 25 مليار ريال لبرنامج حساب المواطن السعودي، وتزيد حصة برنامج حساب مواطن في الأعوام القادمة لتتماشى مع مقدار رفع الدعم عن موارد الطاقة خلال الأعوام القادم.

تصريحات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

كان قد صرح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عندما سؤل عن إمكانية استمرار حساب المواطن، أن برنامج حساب المواطن هو تعويض للمواطن ذو الدخل المنخفض أو المتوسط عن ارتفاع أسعار موارد الطاقة، وتحميلها للطبقات ذات الدخل المرتفع، والأجنبي، كما صرح على أن للمواطن الحرية في إنفاق هذا التعويض في الاتجاه الذي يريده، إما في نفس موارد الطاقة، أو ترشيد الاستهلاك لموارد الطاقة وصرف هذه الأموال في أي مجال آخر، وإليكم فيديو لما صرح به الأمير محمد بن سلمان.

أكد نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري بالأمس أن موعد صرف حساب المواطن بات قريبا، ولكنه توقع أن يتم صرف المستحقات المالية لبرنامج حساب المواطن قبل البدء في رفع الدعم عن موارد الطاقة والمياه، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بالأمس بحضور وزير المالية محمد الجدعان.

كما تناول سيادته خلال حديثه بالأمس موضوع الخصخصة، حيث أكد سيادته أنه سيكون هناك لكل قطاع حكومي ضوابط خاصة لتنفيذ برنامج الخصخصة المتعلق بها، كما صرح سيادته على أن المتوقع من برنامج الخصخصة نحو 200 مليار دولار.

استطلاع رأي المواطنين حول برنامج حساب المواطن

خلال استطلاع رأي أجرته شركة “الأبحاث الرقمية” عبر تويتر عن أهداف برنامج حساب المواطن ورؤية المواطنين له، أظهر الاستطلاع أن 62% ممن أدوا الاستطلاع يرون أن البرنامج يهدف إلى دعم الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، كما أن 89% ممن أدوا الاستطلاع يرون أن قيمة المستحقات المالية لبرنامج حساب المواطن لن تغطي قيمة الارتفاع في الطاقة والكهرباء والمياه، بينما يرى 46% منهم انه سيساعد على ترشيد الاستهلاك.

فيما يرى 82% ممن أجروا الاستطلاع أن أسعار السلع سوف ترتفع بعد صرف حساب المواطن، فيما يرى 74% أن البرنامج لن يساهم في نشر ثقافة الادخار بين المواطنين، ويذكر أن عدد من شاركوا في الاستطلاع 2510 شخص عبر تويتر.

وقامت شركة الأبحاث الرقمية بإجراء استبيان عبر شبكة التواصل الاجتماعي تويتر استنتجت من خلاله أن 34% من المشاركين في الاستبيان يعيشون في شقق مستأجرة، وكان عدد من شاركوا في هذا الاستبيان 2510 شخص، كما استنتجت الشركة من خلال الاستبيان أن 94% ممن شاركوا في الاستبيان على وعي ومعرفة ببرنامج حساب المواطن السعودي في محاولة منها لاستبيان مدى وعي الشعب السعودي بالبرنامج وأهدافه.

مع انتهاء شهر مايو وبداية شهر يونيو تزداد حالة الترقب من المواطنين السعوديين ممن قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي، حيث أنه من المنتظر أن يتم صرف أول دفعات البرنامج مع بداية شهر يوليو القادم، وقبل البدء في تطبيق رفع الدعم عن موارد الطاقة والمياه والكهرباء كما صرح به الدكتور محمد التويجري من قبل، فمن المنتظر أن يتم الإعلان عن أسماء المقبولين في البرنامج خلال الشهر الحالي، ونتابع معكم أخبار الإعلان عن أسماء المقبولين في البرنامج عبر موضوعنا هذا.

واتخذت الحكومة السعودية العديد من التدابير من أجل منع التلاعب في بيانات المتقدمين للتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي، كربط البرنامج بالعديد من الجهات الحكومية كنظام أبشر، ونظام إيجار، هذا كما صرح به المهندس ماجد العصيمي.

ومن المنتظر أن تقوم الحكومة بإقرار الأسعار الجديدة لموارد الطاقة، والمياه، والكهرباء، خلال الأيام القليلة القادمة، هذا مع عدم صرف التعويضات المادية من برنامج حساب المواطن السعودي حتى الآن، وهذا ما يسبب القلق لدى الكثيرين.

وأكد محمد التويجري على صرف مستحقات البرنامج قبل البدء في رفع الدعم، وذلك لمساعدة المواطنين أصحاب الدخل المنخفض، وأصحاب الدخل المتوسط على تحمل تبعات عملية رفع الدعم عن موارد الطاقة، والمياه، والكهرباء.

تزداد حالة الترقب لدى المسجلين في برنامج حساب المواطن خلال الأيام الأخيرة من شهر يونيو للإعلان عن موعد صرف حساب المواطن السعودي، ولم يصدر حتى الآن من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أي تصريحات حول تحديد موعد صرف مستحقات البرنامج.

وقد أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر صفحته الشخصية على تويتر عن تعيين مديرا عاما جديدا لبرنامج حساب المواطن السعودي، وأشار سيادته خلال تدوينته إلى الصفحة الرسمية للمهندس علي هادي الراجحي بصفته المدير العام الجديد للبرنامج.

وكانت قد انتشرت عدة أخبار عن إلغاء برنامج حساب المواطن السعودي، مما سبب خيبة أمل كبيرة للمواطنين ممن عقدوا آمالهم على المستحقات المالية للبرنامج، وهو ما كانت قد نفته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مؤكدة على الاستمرار في العمل على البرنامج وفق ما تم التخطيط له من قبل.

كما أكدت الوزارة على صرف حساب المواطن السعودي قبل إجراء أي تعديلات في أسعار موارد الطاقة، مشددة على الإلتزام بصرف البرنامج دون النظر لرحيل أي من المسئولين عنه.

وبعد موافقة مجلس الشورى يوم الأربعاء الماضي الموافق 2017/7/12م على البدء في تطبيق الضريبة المضافة، خرج المجلس بضرورة البدء في صرف برنامج حساب المواطن قبل البدء في تطبيق الضريبة.

ما زالت حالة الغموض تسيطر على برنامج حساب المواطن السعودي حتى الآن، حيث لم يتم الإعلان عن طريق وزارة العمل عن موعد صرف حساب المواطن السعودي، أو موعد الإعلان عن أسماء المقبولين في البرنامج حتى الآن.

وفقا لآخر الإحصائيات عن برنامج حساب المواطن السعودي، فإن مستفيدي الضمان الاجتماعي قد مثلوا حوالي 21% من إجمالي من تم قبولهم للاستفادة من المستحقات المالية للبرنامج.

وجاءت نسبة الغير مستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعي ممن قاموا بالتسجيل للحصول على مستحقات حساب المواطن 71% كأكبر نسبة من المسجلين في البرنامج.

قام المسئولين عن إدارة موقع حساب المواطن بإضافة أيقونتان جديدتان لموقع البرنامج مما يعطي مؤشرات إيجابية حول قرب الإعلان عن موعد صرف البرنامج، وتتعلق الأيقونتان بالاستحقاقات المالية للبرنامج، ولم يتم تفعيل الأيقونتان حتى الآن.

وتتضمن الأيقونات الجديدة كل ما يتعلق بالاستحقاقات المالية لكل مواطن، فتشتمل على تاريخ الاستحقاق المالي، وقيمتها، وتأتي هذه الخطوة بعد فترة من غياب أي معلومات عن البرنامج.

ومن خلال المستجدات الأخيرة على موقع برنامج حساب المواطن، استنتج الكثيرين ممن يتابعون أخبار البرنامج أن يتم الإعلان عن موعد صرف أولى دفعات البرنامج خلال وقت قريب، الأمر الذي جعل الكثيرين ممن قاموا بالتسجيل في البرنامج خلال الشهور الماضية يتابعون ما تنقله المصادر الإخبارية عن البرنامج، أملا منهم في انتهاء معاناة الانتظار التي أصابت الكثيرين منهم بحالة من الشك، والتي حاول الكثيرين من المسئولين إزالتهم من خلال تصريحاتهم المستمرة.

أعلن محمد الجدعان وزير المالية السعودي عن موعد الإعلان عن التفاصيل النهائية للبرنامج، وأكد سيادته أن الإعلان سيتم خلال الأسابيع القادمة، وجاء ذلك خلال حوار سيادته عبر الهاتف لمستثمري السندات خلال العرض التوضيحي اليوم بالرياض.

ويأتي تصريح وزير المالية السعودي محمد الجدعان بالأمس مخيبا لآمال الكثيرين ممن عقدوا آمالهم في اقتراب الإعلان عن موعد صرف المستحقات المالية، إذا أن تصريح سيادة الوزير لم يحدد موعد محدد للإعلان عن هذه التفاصيل.

على الرغم من أن تصريح سيادة وزير المالية السعودي محمد الجدعان لم يحدد موعدا ثابتا للإعلان عن التفاصيل النهائية للبرنامج، ولم يذكر موعدا لصرف المستحقات المالية للبرنامج، إلا أن عمليات البحث عن البرنامج وما يتعلق به من أخبار ما زالت مستمرة، تحسبا لأي تصريح جديد من شأنه التخفيف من حالة الانتظار التي يعيشها من قاموا بالتسجيل في البرنامج حتى الآن.

نفى الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن على تويتر ما تم تداوله اليوم عبر شبكات التواصل الاجتماعي بصرف مبلغ 3000 ريال سعودي لكل مسجل في البرنامج، كما أكد الحساب الرسمي على أن السياسات النهائية وقيمة الاستحقاق للبرنامج سوف يتم الإعلان عنها عبر المواقع الرسمية والحساب الرسمي للبرنامج.

بدأ تطبيق الضريبة المضافة في بعض دول الخليج، كما بدأت بعض الدول بزيادة أسعار البنزين، بينما لم تقوم الحكومة السعودية بتطبيق أي زيادة، انتظارا لبدء صرف المستحقات المالية لبرنامج حساب المواطن.

شهد اليوم الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن السعودي ظهور أيقونة جديدة لواجهة البرنامج، والأيقونة الجديدة مخصصة لإضافة المرفقات والمستندات للمستفيدين من المستحقات المالية للبرنامج، وتأتي خطوة إضافة الأيقونات الجديدة لواجهة البرنامج كدليل على اقتراب موعد الإعلان عن صرف المستحقات المالية للبرنامج.

أعلن الكثيرين ممن قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي عن استلامهم رسالة عبر هاتفهم النقال تفيد بصحة تحقق البرنامج من الأرقام البنكية الخاصة بهم والتي تم تسجيلها في البرنامج، وتأتي هذه الخطوة كدليل على اقتراب موعد الإعلان عن صرف المستحقات المالية للبرنامج، والتي طالت فترة انتظار الكثيرين ممن قاموا بالتسجيل فيه.

التعليقات

    1. على ما أعتقد لو منطبق على حضرتك شروط الفئات المستحقة، حضرتك بتشوف مقدار الدخل الشهري الخاص بحضرتك تبع أي شريحه وتعرف ان كان لك حق في برنامج حساب المواطن ولا لا.

  1. هذا الكلام غير صحيح
    موقعكم اغلب معلوماته مغلوطه وبس تنزلون مواضيع عل الفاضي
    اتقوا الله في اوقاتنا

    1. كلام ايه المغلوط، كل معلوماتنا من مصادر موثوقة، لو حضرتك عندك تساؤل بشأن معلومة معينة ممكن تستفسر عنها ونتواصل مع حضرتك برابط موثوق من جرائد رسمية لها.

  2. اتمني معالجة الاسعار المرتفعه لانها راح ترتفع اكثر واكثر ويجب تحديد السلع من قبل الحكومه ومراقبة التجار لانهم اكلو الاخضر واليابس يجب دراستها بطريقه تضمن للتاجر ربحه المعقول وبدون ان يتضرر المواطن المسكين من فحش الاسعار

  3. ماجد العصيمي ماجد العصيمي
    ويش دخل الشخص في الموضوع كل شويه تعيدون ماجد العصيمي ماجد العصيمي نبي نعرف الالف للفرد والا الاسره كلها؟

  4. حساب مواطن وربي ما عندي ولا ريال احد يتبرعلي لو ٥٠٠٠ الاف اسدد الايجار حق البيت انا راتبي ٤٠٠٠ ريال والله العظيم ومتزوج وشغال حارس امن

  5. (ولي ولي العهد) خبرهم قديم ومكرر وغير حقيقي..الهدف منه بث شعور الخيبه للمواطنين.لو تمعنت بالخبر لو جدت يقول ولي ولي العهد…اذا الدعوه قص لصق وليس خبر جديد

  6. هذاالخبرانعادالف مره العصيمي استقال اوجلس وش دخلنابالموضوع..المواطن ينتظرالدعم وفي الاخيريجيه الفتات انتم كذا👎👎

  7. وريي كلنا طفرانيين والسبب اصاحب الشقق كل اول يوم من الشهر الجديد يجي ياخذ راتبك لا يرحم ولا يخلي رحمة ربنا تنزل عليك المشكل في حياة الموظن السعودي الانسان هو ( الايجار )
    دمر الموظن . ان شاء الله بينزل حساب موظن لان حكومتنا اذا قالت فعلت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.