التخطي إلى المحتوى

رسوم العمالة الوافدة السعودية ، تضمن الميزانية السعودية 2017، برنامج المقابل المالي على الوافد، بهدف زيادة الرسوم على العمالة الوافدة ، ومنها تحقيق زيادة وتنويع مصادر الدخل الحكومي غير النفطية ودعم القطاعات الاقتصادية خاصة تلك التي بها أعداد اقل من العمالة السعودية بالمقارنة بمثيلتها من العمالة الوافدة، وتم توضيح موعد تطبيق برنامج المقابل المالي وزيادة رسوم العمالة الوافدة.

آلية زيادة الرسوم على العمالة الوافدة، تم توضيحها ضمن برنامج المقابل المالي على الوافد وفق لمخطط ميزانية 2017 الجديدة، حيث يبدأ تطبيق زيادة رسوم العمالة الوافدة، في النصف الثاني من عام 2017، وسيتم تطبيق الرسوم على المرافقين والمرافقات فقط بقيمة 100 ريال عن أيهما، مما يعني توفير ما يقرب من مليار ريال خلال هذا العام.

زيادة رسوم العمالة الوافدة برنامج المقابل المالي على الوافد

أوضحت عدة مصادر تطبيق رسوم شهرية على العمالة الوافدة باستثناء عامي 2016 و 2017 من إقرار أي رسوم شهرية، وسيتم تطبيق برنامج المقابل المالي على الوافد بداية من عام 2018،  بواقع 400 ريال عن كل عامل وافد، و يتم التدرج في قيمة الرسوم حتى عام 2020 لتصل لقيمة 800 ريال سعودي.

تبلغ قيمة الرسوم على العمالة الوافدة خلال عام 2018 ، 400 ريال شهري عن كل عامل وافد وذلك للعمالة الفائضة عن أعداد العمالة السعودية، أما قطاعات العمالة الأقل عن أعداد العمالة السعودية، ستدفع 300 ريال شهري عن كل وافد و لكل مرافق 200 ريال شهري، وهو ما سيوفر ما قيمته 24 مليار ريال سعودي من برنامج المقابل المالي.

عام 2019 تدفع العمالة الوافدة 500 ريال بالقطاعات الأقل عدداً من السعوديين، و 600 للقطاعات الأكثر عددا من السعوديين، ويكون مقابل المرافق 300 ريال، وهو ما سيحقق 44 مليار ريال سعودي، وترتفع قيمة المقابل المالي على العمالة الوافدة خلال عام 2020 لتسجل 800 ريال بالقطاعات الأكثر عددا من العمالة الوافدة بالمقارنة بأعداد العمالة السعودية، و 700 ريال عن كل وافد بالقطاعات الأقل من أعداد السعوديين، وفقا للحساب فهذا يوفر 65 مليار ريال.

برنامج المقابل المالي على الوافد غي السعودية

نرفق لكم شرح مبسط بالصور حول برنامج المقابل المالي على الوافد والذي سيؤدي لفرض زيادة رسوم العمالة الوافدة.

تفاصيل برنامج المقابل المالي على الوافد وزيادة رسوم العمالة الوافدة ضمن الميزانية الجديدة 2017 موضحة بعالية.

تحديث: الرسوم المقدرة ضمن ميزانية 2017 على العمالة الوافدة والمرافقين، موضحة من الجداول والرسم البياني التوضيحي لتصاعد رسوم العمالة الوافدة حتى 2020 .

تحديث 9 ربيع ثان، تم توضيح الفرق بين العمالة المرافقة والتابعين للعمالة الوافدة، حيث عرف المرافقين على كونهم الأبناء فوق سن 18 عام ولا يشتغلون، فيما عرف التابع على كونهم الزوجة والأبناء ممن يقل أعمارهم عن 18 عام.

تحديث: مرفق بعالية مقدار الرسوم على المرافقين والتي سيتم دفعها مع تجديد الإقامة وفق ما تم الإشارة إليه من بعض المصادر المختصة، بخلاف مخاطبات الشراكات لتابعيها من المقيمين علن مقدار النفقات.

تحديث تتواصل حملة وطن بلا  مخالف وسط مناشدات من الجهات المختصة للمقيمين بطريقة غير شرعية وبدون وثائق ثبوتية تأكد سلامة وصحة الإقامة، وفيما يخص رسوم العمالة الوافدة المقرر تطبيقها على التابعين، فلم يصدر جديد بخصوص هذا الشأن، ولم يتم تحديد الجنسيات المستثناة.

وزير المالية يحدد موعد فرض الرسوم على المقيمين

أعلن وزير المالية محمد الجدعان أن تحصيل الرسوم على المقيمين سيتم بداية من الشهر المقبل شهر يوليو والتفاصيل تجدونها من متابعة رسوم المقيمين والمرافقين، وسنتابع معكم التفاصيل حول كيفية تحصيل الرسوم على العمالة الوافدة التي ستنشرها وزارة المالية قريباً.

تحديث : أوضحت المديرية العامة للجوزات أن تطبيق الرسوم المقررة على المرافقين والتابعين للمقيم من العاملين بالقطاع الخاص، ولا رسوم على القطاع الحكومي،  وسنرفق لكم قريبا بيان بالفئات المستثناة .

التعليقات

  1. هل المقصود بالمرافق المضافين في اقامة الوافدين مثل الاطفال ام المرافق الزوجة والاخت والام ام يشمل كلاهما ؟ افيدوني لكم الشكر .

  2. سلام
    طيب كيف يتم تحصيل الرسوم هل شهريا ام سنويا وهل اذا كانت إقامتي 10 شهور في المملكه وعملت خروج نهائي هل ادفع ل12 شهر ام ل10 شهور فقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.