التخطي إلى المحتوى

الميزانية السعودية للعام الهجري (1437-1438) سيتم الإعلان عنها اليوم الخميس 22/12/2016 حسب ما تم الإعلان عنه بالأمس على الحساب الرسمي لوزارة المالية على موقع تويتر، وينتظر الكثير بشغف عما سيتم الإعلان عنه اليوم وما ستحتويه الميزانية السعودية لعام 2017 من إيرادات، وحجم إنفاق، وحجم العجز المتوقع للعام الجديد، وكانت المملكة العربية السعودية قد عانت خلال العام الحالي من عجز كبير في الموازنة، مما اضطر الحكومة السعودية لاتباع بعض السياسات التقشفية ورفع الأسعار علي الوقود ومحاولة البحث عن موارد جديدة لزيادة حجم الدخل.

الميزانية السعودية 2016

وقد جاءت الميزانية السعودية لعام 2016 بإجمالي إيرادات بلغ قدره 137 مليار دولار، وجاء حجم النفقات قدره 224 مليار دولار الأمر الذي رفع حجم العجز ليصل إلي 87 مليار دولار حسب ما أعلنت عنه جريدة الرياض نهاية العام الماضي.

ميزانية السعودية 2016 ومقدار الايرادات والنفقات بها مقارنة بالتوقعات

ومن المتوقع أن يتم الإعلان اليوم عن الإيرادات الحكومية لعام 2016 والتي من المتوقع أن تبلغ 528 مليار ريال بارتفاع طفيف عما كان متوقع بقيمة 514 مليار ريال، بينما من المتوقع أن يبلغ حجم الإنفاق هذا العام 825 مليار ريال بانخفاض طفيف عما كان مقدر له بقيمة 840 مليار ريال، ليأتي حجم العجز المتوقع بقيمة 297 مليار ريال أي ما يعادل 79.2 مليار دولار وهو ما يمثل نجاح للسياسات التي اتبعتها الحكومة والتي أدت لانخفاض العجز في ميزانية السعودية عما كان متوقع له بقيمة 327 مليار ريال.

ومن المتوقع أن ترتفع الإيرادات السعودية للعام المقبل نتيجة رفع أسعار النفط بناءا على قرارات منظمة الأوبك بخفض إنتاج البترول لرفع سعره ليصل إلى متوسط 65 دولار للبرميل بينما كان متوسط سعر البرميل للعام الحالي 45 دولار للبرميل وهو ما سيؤثر بالإيجاب علي انتعاش الاقتصاد السعودي وزيادة ميزانية السعودية كأكبر مصدر للنفط في العالم.

وسنتابع معكم عما سيتم الإعلان عنه مساء اليوم من توقعات الإيرادات للعام المقبل للميزانية السعودية وحجم الإنفاق ومقدار العجز المتوقع والسياسات التي ستتبعها الحكومة.

عقدت اليوم الخميس بقصر اليمامة بمدينة الرياض جلسة استثنائية لمجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أعلن الملك سلمان خلال الجلسة اليوم ميزانية السعودية 2017، وقد صرح الملك سلمان خلال الجلسة عن الظروف التي عانت منها البلاد فقال “ظروف اقتصادية شديدة التقلب عانت منها معظم الدول، وأدت إلى بطء النمو الاقتصادي العالمي، وانخفاض في أسعار النفط”.

وقد تم الإعلان اليوم عن الإيرادات المتوقعة للدولة عام 2017 والمقدرة بـ 692 مليار ريال، بينما جاءت النفقات 890 مليار ريال، وجاء العجز في الميزانية السعودية لعام 2017 بمقدار 198 مليار ريال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.