دعاء قبل أذان المغرب للصائم في رمضان 2021 أدعية رمضان من الفجر حتى المغرب

دعاء قبل أذان المغرب للصائم في رمضان 2021 أدعية رمضان من الفجر حتى المغرب

دعاء قبل أذان المغرب للصائم في رمضان أكثر وقت يتفرغ فيه المرء  بالجلوس مع الله عز وجل لقراءة القرآن وترديد أدعية رمضان القصيرة لاسيما بعد التفرغ من الأعمال اليومية، فهى يكون باقى على  آذان المغرب دقائق معدودة فمع الانشغال بتحضير الإفطار يبدأ ترديد أدعية رمضان والآذكار، وقبل أذان المغرب تسود حالة من الهدوء فيدعو ربه بما يرغب حدوثه، لذا نقدم دعاء قبل أذان المغرب للصائم في رمضان بجانب أدعية رمضان من الفجر حتى المغرب.

دعاء قبل أذان المغرب للصائم في رمضان 2021

دعاء قبل أذان المغرب للصائم في رمضان يهتم بقوله المسلمين في كل بقاع الأرض، فالدعاء هو حلقة الوصل بين المرء وربه فيدعو الله بما يرغبه ويتمنى  حدوثه، حيث أن شهررمضان هو شهر الخير والبركة  والأدعية المستجابة في ليالي رمضان، ومن أدعية رمضان عند الإفطار الآتي:

  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.

  • اللهُمّ حَبِّبْ إلي فيهِ الإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ يا غيث المُستَغيثينَ.

  • اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ منَ الخَيرِ كلِّه عاجِلِه وآجِلِه، ما علِمْتُ منه وما لم أعلَمْ، وأَعوذُ بكَ منَ الشرِّ كلِّه، عاجِلِه وآجِلِه، ما علِمْتُ منه، وما لم أعلَمْ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ من خَيرِ ما سأَلَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ محمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ الجَنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عَملٍ، وأَعوذُ بكَ منَ النارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عَملٍ، وأسأَلُكَ أنْ تَجعَلَ كلَّ قَضاءٍ تَقْضيه لي خَيرًا.

  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.

دعاء قبل أذان المغرب للصائم في رمضان 2021
دعاء قبل أذان المغرب للصائم في رمضان 2021

أدعية رمضان من السنة النبوية

وهناك أدعية رمضان 2021 من السنة النبوية يحرص المسلمين على ترديدها خلال ساعات الصيام من وقت آذان الفجر حتى الآذان المغرب كما يرددونها أيضًا في أوقات الاستجابة للدعاء، ولعل من أبرز أدعية رمضان القصيرة والتى يتداولها المسلمين على منصة التواصل الاجتماعي التالي:

  • اللهم أجرنا من أي قول أو عمل أو فعل يُقرّبنا إلى النار، وقربنا اللهم من كل قول أو عمل أو فعل يقربنا إلى الجنة..

  • اللهم ثبّتنا، وثقّل موازيننا، وحقّق إيماننا، وارفع درجاتنا، وتقبّل صلاتنا وصيامنا، وارفع اللهم درجاتنا، ونجّنا مما نخاف.

  • اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي، وأغفر ذنبي واصلح حالي، وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.

  • اللهم اقسم لنا من خشيك ما تحُول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلّغنا بها جنّتك، ومن اليقين ما تُحُول به وبين معصيتك.

  • أسألك يا الله برحمتك الواسعة، أن تكفني عن همومي، وأن تكفني كل شر يهمني ويغمني، وارزقني كامل الإيمان بك وبكتابك، ولا تقبض روحي يا الله إلا وأنت راض عني، يارب اجعل في هذا الشهر صيامي وقيامي مقبولا.

  • اللهم اجعل شهر رمضان في هذه السنة نهاية كل أحزاننا وبداية أفراحنا، اللهم بلغنا وأهلنا والمسلمين رمضان وبارك لنا فيه برحمتك يا كريم يا جواد يا أرحم الراحمين وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  • اللهمّ بدّل همومنا بالفرح والسّرور، وبدّل آثامنا وخطايانا بالحسنات والأجر العظيم، اللهمّ لا تتوفّنا إلّا وأنت راضٍ عنّا وقد غفرت ذنوبنا، واحشرنا يوم القيامة مع نبيّك الكريم ومع الشّهداء والصّديقين والصّالحين، واجعلنا ممّن يدخلون الجنّة دون حسابٍ.

شروط استجابة الدعاء

هناك شروط معينة  لاستجابة الدعاء وآدابه حسب ماورد عن الصحابة كالتالي:

  1. الإخلاص والتوبة
  2. الحمد لله والشكر والثناء لله.
  3. حسن الظن.
  4. اليقين بالاستجابة للدعاء.
  5. الندم على الذنوب.
  6. كثرة الاستغفار.
  7. الوضوء واستقبال القبلة.
  8. الدعاء في أوقات الإجابة مثل ليلة القدر وبين الأذان والإقامة وغيرها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *