دعاء صلاة الوتر بشهر رمضان 1442 مكتوب

دعاء صلاة الوتر بشهر رمضان، الصلاة هي الوصلة بين العبد الضعيف وخالقه سبحانه وتعالى القوي وفي الصلاة يمكننا أن نبوح بما لا نقدر ونستطيع فهو وحده القادر على الاستجابة وفي شهر رمضان ندعو الله طوال الوقت بما نرغب وخاصةً في الصلاة والكثير منا معتادون على صلاة الشفع والوتر قبل رمضان والبعض الآخر يعتاد على تلك الصلاة بشهر رمضان لما لها من فضل عظيم ونقدم إليكم مجموعة من أدعية صلاة الشفع والوتر.

كيفية أداء دعاء صلاة الوتر

دعاء صلاة الوتر

يتم الدعاء بدعاء صلاة الوتر بطريقة معينة حيث يتم بعد الانتهاء من الركوع الأخير بالصلاة ويمكن أن يكون قبل الركوع ولكنه يفضل أن يكون بعد ذلك وعند الرفع من الركوع يرفع المسلم يديه إلى أعلى بمساواة منطقة الصدر مثل وضع الدعاء ويبدأ في ترديد الدعاء إما جهرًا أو سرًا.

حكم صلاة الوتر

ويتساءل البعض عن حكم صلاة الوتر بشهر رمضان وجاء إجماع علماء الدين أن صلاة الوتر كانت سنة عن نبينا ورسولنا محمد صلوات الله عليه مستشهدين بحديثه للأعرابي الذي سأله عن الفرائض فذكر له الرسول أنهم خمس فرائض وعندما سأله عن الزيادة قال صلوات الله عليه لا إلا لمن يتطوع.

كما واستشهدوا بالحديث الآخر عن صلاة الوتر وأنها سنة وفيما معناه عندما صلى رسول الله صلاة الوتر وقال للمسلمين أن اوترا فإن الله وترٌ ويحب الوتر.

كيفية أداء صلاة الشفع والوتر

لا تؤدي صلاة الشفع والوتر بكيفية واحدة ولكنها:

  • إذا كان المسلم يوتر بثلاثة ركعات فيمكنه أنه يجمعهم في ثلاثة ركعات سويًا مثل صلاة المغرب أو أن يصلي ركعتين وتشهد أخير ثم الركعة الأخيرة وحدها.
  • وإذا كان يوتر بخمس أو سبع ركعات فيتم وصلها جميعها في صلاة واحدة والتشهد واحد فقط في الركعة الأخيرة.
  • أما إذا كان يوتر بتسع ركعات فيتم أيضًا وصلها بصلاة واحدة على أن يتم في الركعة الثامنة قراءة التشهد وفي التاسعة تقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية.
  • وإذا كان بإحدى عشر ركعة فإنه يتم التسليم عند كل ركعتين اثنين والركعة الأخيرة تكون بمفردها.

أدعية صلاة الوتر

وأما عن دعاء صلاة الوتر:

  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق. اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخضع لك، ونخلع من يكفرك.

  • اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحدنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *