أسرار أصابع كفتة وكباب الحاتي مشوية طرية متماسكة من غير ما تفك من السيخ

أسرار أصابع كفتة وكباب الحاتي مشوية طرية متماسكة من غير ما تفك من السيخ

أسرار كفتة حاتي مشوية طرية متماسكة من غير ما تفك، الكفتة من أكثر أكلات المحببة لدى كبار والصغار وتفضل ربات بيوت صنعها لأنها سهلة وسريعة التحضير ومكونات الكفتة متوفرة بكل منزل، ولكن مع ذلك فإن الكفتة من الأكلات التي تحير كل من يحضرها بالمنزل، لأنها تواجه عدد من مشاكل ولا تكون نتيجتها مثل كفتة حاتي مشوية الجاهزة، ويرجع ذلك إلى أن لعمل كفتة عدة أسرار ونقاط هامة لابد معرفتها قبل عمل كفتة،  يمكن بعد ذلك تجهيز كمية منها وتفريزها بالفريزر بكميات كبيرة وتخرج على تسوية والشوي فقط، فهي من الأكلات الاقتصادية والموفرة عندما تحضر في بيت، واضمن من شراءها من خارج الجاهزة، وسنتعرف معك على طريقة كفتة حاتي من غير ما تفك بكل أسرارها والحيل المختلفة لتحضيرها.

فمن أسرار نجاح كفتة مشوية بالبيت قبل شوي يمكنك تقع اسياخ كفتة خشبية في كمية من الماء لمدة نصف ساعة حتى لا تحترق داخل الفرن، وتلك أيضا تجعل كفتة طرية من داخل، ويسهل نزع كفتة منها بسهولة ولا تلتصق بها، يمكن شوي الكفتة على شواية بوتجاز أو على شواية الفحم مع أتباع خطوات التالية بالتفصيل.

كفتة حاتي لها الكثير من الأسرار هذا ما يعتقده بعض نساء، ولكنها نصائح وتعديل في طريقة وضع مكونات على اللحم المفروم، وذلك ما ذكرناه لكم في نهاية مقال التي توضح تلك نصائح في مكونات كفتة حاتي بالمنزل.

مكونات كفتة حاتي مشوية طرية متماسكة

  1. نصف كيلو لحم مفروم طازج به نسبة دهن حوالي 20%.
  2. عدد 2 ثمرة بصل مفروم ناعم.
  3. كوب من عصير طماطم مصفى من بذور والقشر.
  4. ملح وفلفل أسود على حسب رغبتك.
  5. ملعقة كبيرة من بهارات الكفتة.
  6. قطعة من خبز شامي مبلل بالقليل من الماء.
  7. نصف ملعقة صغيرة غ بيكنج بودر.
  8. ملعقة كبيرة من الزيت.

خطوات تحضير كفتة حاتي مشوية بكل أسرارها

  • أولا اعصري بشر البصل جيدا بعد فرمها فرم ناعم، واحتفظي بماء البصل جانبا في طبق وسنستخدم تفل بصل في خليط الكفتة.
  • ثم صفي عصير الطماطم ويؤخد الجزء الكثيف من بذور وقشر وقلب طماطم ويخلط كل من ماء البصل مع ماء طماطم جيدا ويترك جانبا.
  • ثم يوضع عليهم الملح والفلفل الأسود مع الزيت وتخلط الماء وتحتفظ في ثلاجة.
  • يقسم خليط اللحم المفروم إلى نصفين يفرم جزء من اللحم المفروم في الكبة حتى يكون ناعم تماما فتلك الحيلة تجعله متماسك على سيخ
  • ثم يخلط اللحم المفروم الناعم مع العادي مع بشر طماطم وبشر البصل وملعقة زيت ورشة الملح والفلفل ويعصر الخبز جيدا من ماء ويضاف عليهم مع بيكنج بودر والبهارات.
  • تخلط كل مكونات جيدا باليد حتى تتداخل كلها مع بعضها ويغطى ويدخل ثلاجة لمدة ساعتين، وتلك خطوة هامة جدا لتماسك خليط الكفتة وتكون طرية ناجحة.
  • تخرج الكفتة من الثلاجة وتخلط مع ماء البصل، وتبلل كف اليد بماء بصل وطماطم ويمكن وضع قليل من كاتشب.
  • تشكل كفتة على أسياخ خشبية بأحجام متساوية ثم ترص على صينية مدهونة بالقليل من زيت وتدخل فرن ساخن على حرارة 180 مئوية.
  • وتقلب كل فترة على جانبين حتى لا تحترق، ثم تخرج كفتة من فرن  تغطى بورق فويل حتى تهدأ ثم ترفع من أعواد وترص على بقدونس.

أسرار عمل كفتة كباب الحاتي المشوية زي المحلات

  • لكل مقدار نصف كيلو لحم مفروم لابد من فرم عليهم 2 بصلة متوسطة الحجم، وتكون بدون سوائل مصفاه تماما من ماء بصل، ويستخدم تفل بصل لتتبيل كفتة والاحتفاظ بماء بصل للخطوات عمل.
  • عند استخدام اللحم مفروم قبل وضع عليه البصل لابد من فرم نصف كمية اللحم وتنعيمها ووضعها على نصف الآخر من اللحم المفروم، تلك خطوة تساعد جدا في تماسك قوام الكفتة.
  • في حالة شعور بوجود كمية من سوائل في خليط كفتة يمكن إضافة ملعقة كبيرة من دقيق حتى يتشرب كل سوائل موجودة باللحمة.
  • ثم بعد خلط اللحم مع تفل البصل وباقي توابل تترك في وعاء وتغطى بكيس بلاستيك وتدخل الثلاجة حتى ترتاح لمدة ساعة قبل تشكيل، أو يمكن صنع عجين كفتة قبلها بيوم.
  • عند تشكيل الكفتة على الاسياخ اضغطي عليها حول السيخ، وان تكون سمكها متوسط وليس كبير وتكون قصيرة وليست طويلة.
  • كما يجب عدم استخدام اللحم المفروم المجمد ولكن ينصح باستخدام اللحم الطازج حتى لا تنكمش حجم حبة الكفتة.
  • كما يجب تصفية بصل تماما قبل وضعه على الكفتة، كما يمكن لتماسك اللحم المفروم أو الكفتة على السيخ نقع لبابة العيش الفينو في القليل من الحليب ثم عصرها جيدا باليد وخلطها مع اللحم المفروم وتوابل وتلك سر من أسرار كفتة المطاعم الكبرى الشهيرة.
  • عند شوي الكفتة على البوتاجاز أو على الشواية يمكنك مسحها بالقليل من الزيت، ولابد أن تكون شواية ساخن جدا قبل وضع عليها أصابع أسياخ الكفتة حتى تتماسك من خارج ثم تجعلي الحرارة متوسطة.

نصائح نجاح كفتة الحاتي المشوية بالمنزل

  1. لعدم انكماش حجم كفتة عن الحجم المعتاد وبالتالي تجف منك، يمكنك إضافة رشة من بيكنج بودر عليها التي تجعل كفتة منتفخة أثناء تسوية.
  2. كما ينصح بعدم تقلب الكفتة أثناء تسوية حتى لا يخرج منها كمية دهون وتكون متماسكة، ولكن تقليب يكون بعد مرور 10 دقائق على الأقل، وتكون الحرارة متوسطة وتقليب على كل جهات حتى تنضج.
  3. التوابل الأساسية لعمل كفتة حاتي هي مكونة من ملح والفلفل الأسود وبهارات اللحم والسبع بهارات وتقل بصل وكمية صغيرة من بقدونس مفروم.
  4. يمكن شوي الكفتة في الفرن في حالة وجود شبكة معدنية، بتجهيز صينية بعرض قليل من طول السيخ ورص عليها الاسياخ الخشبية وتكون معلقة على حافة الصيني.
  5. ضعي في صينية القليل من الماء حتى تعمل على ترطيب اللحم، من بخار الماء المتصاعد، وتأخذ دهون متساقطة حتى لا يتسخ الفرن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *