شركات الأدوية الأجنبية ترفض اقتراح رفع الأسعار

اجتمعت الشركات الأجنبية الأدوية العاملة في السوق المصري في دبي الأسبوع الماضي لمناقشة المقترحات المقدمة من وزير الصحة المصري أحمد عماد الدين لمعالجة مسألة تسعير الدواء، وكان عماد الدين اقترح زيادة تكلفة الأدوية التي تباع في مصر بنسبة 50٪ من ارتفاع سعر الدولار، و قد اقترح الشركات الأجنبية تطبيق الزيادة في الأسعار على دفعات،  15٪ على الأدوية من أجل زيادة لمرة واحدة من 50٪ كل ستة أشهر، ورفضت شركات الأدوية هذا الاقتراح.

 

وقالت مصادر  أن اقتراح الوزير للشركات الأجنبية يختلف عن اقتراحه للشركات المحلية، حيث أراد الوزير من الشركات المحلية زيادة السعر بنسبة 10٪ من الأدوية بنسبة 50٪ كل ستة أشهر، وقالت مصادر هذا يعني المستحضرات والأدوية المصرية من شأنها أن تزيد الأسعار بمعدل أبطأ من نظيراتها الأجنبية.

زيادة أسعار الأدوية:

وفي الوقت نفسه، اقترحت غرفة الصيدلة، مستحضرات التجميل، وأجهزة لاتحاد الصناعات المصرية زيادة أسعار مستحضرات التجميل المحلية بنسبة 15٪ بدلا من 10٪ كل ستة أشهر.

 

وأضافت المصادر أن الشركات المحلية لا يعارضون تقديم مقترحات استثنائية للشركات الأجنبية، واقترحوا زيادة أسعار 40٪ من الأدوية في الشركات الأجنبية بنسبة 20٪ كل ستة أشهر، في حين أن الشركات الخاصة من شأنها أن تكون خاضعة لزيادة سنوية 30٪ من تكلفة الدواء.

 

اجتمع أحد عشر شركة  متعددة الجنسيات مع الوزير قبل بضعة أيام، واقترحت زيادة أسعار جميع مستحضرات التجميل بنسبة 60٪، ولكن رفض وزير.

 

اقترح بعض من هذه الشركات زيادة تدريجية 50-60٪ في الأسعار، في حين أن آخرين اقترحو زيادة 80٪ من جميع أسعار الأدوية بنسبة 20٪، مع زيادات محتملة في بداية السنة المالية الجديدة.

 

وقال مجدي المرشد، وهو عضو في لجنة الصحة في البرلمان اقترحت اللجنة زيادة أسعار الدواء في مرحلتين. واقترحت اللجنة أيضا خفض سعر الدواء مع هوامش ربح عالية، من أجل وضع حد لتحقيق أرباح من الأدوية إلى 25٪.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *