فضل صلاة التراويح في رمضان وكيفية صلاتها

فضل صلاة التراويح في رمضان، صيام شهر رمضان المبارك هو أحد أركان الإسلام الخمس التي أمرنا الله بها، والصيام لا بد أن يتوج بالصلاة حتى يتقبله الله من المسلم، وتعد صلاة التراويح من الصلوات التي ينفرد بها شهر رمضان المبارك والذي كان يؤديها النبي – صلى الله عليه وسلم – في بعض ليالي رمضان، وتركها بعد ذلك مخافة أن يجعلها المسلمون فرضاً عليهم، ولكن يقبل عليها المسلم في ليالي شهر رمضان لينال الثواب العظيم، كما أن فضلها كبير.

فضل أداء صلاة التراويح في رمضان

جعل الله تعالى للمسلم 5 صلوات في اليوم، حتى يلاقي فيها عبده يناجيه ويدعوه بما يرجوه ليستجيب الل تعالى بما يدعوا، وتعد صلاة التراويح من صلوات السنة التي ينتظرها المسلم من عام لآخر، وذلك لما لها من فضل كبير يتمثل في:

صلاة التراويح سنة عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم، ونحن نتبع سنة نبينا محمد في كافة الأحوال.

صلاة التراويح تغفر الذنوب، وذلك كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عندما قال: ” من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

صلاة التراويح في جماعة تعادل قيام ليلة بأكملها.

من صلى صلاة التراويح ومات بعدها، كتبه الله تعالى من الشهداء.

كيفية أداء صلاة التراويح

تتكون صلاة التراويح من إحدى عشر ركعة ويمكن أن تزيد، ويتم صلاتها كالتالي:

يصلي المسلم 8 ركعات مثنى مثنى، وفي كل ركعتين يسلم، وبعد إكمال 8 ركعات يأخذ استراحة يستغفر ويهلل خلالها.

بعدها يقوم بأداء ركعتي الشفع: في الركعة الأولى يقرأ سورة الفاتحة والأعلى، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الفاتحة والكافرون.

يقوم بصلاة ركعة الوتر بقراءة الفاتحة والإخلاص، ويركع ثم يرفع يده ويدعو بكل ما تمنى له وللمسلمين والمسلمات ثم يسجد سجدتين ويسلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *