دعاء شهر رمضان المبارك وفضل الدعاء في رمضان 

دعاء شهر رمضان المبارك وفضل الدعاء في رمضان 

دعاء شهر رمضان المبارك وفضل الدعاء في رمضان، هل علينا شهر رمضان المبارك، بعد أن اشتاقت القلوب والروح مجيئه، ففي شهر رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وتكثر الخيرات وتتنزل رحمة الله تعالى على عباده، وذلك لقبول توبة العاصي، كما يستجيب الله لكل من يدعوه، حيث أن دعوة الصائم لا ترد، وتوجد ليلة القدر التي أفضل من ألف شهر، والتي يتحراها المسلم في يوم السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك.

فضل الدعاء في شهر رمضان المبارك

تتنوع أشكال العبادات خلال شهر رمضان المبارك، كالذكر وتلاوة القرآن الكريم، والصلاة والقيام، والدعاء، حيث تكثر الأدعية في شهر رمضان بكل ما يأمل فيه، ويستجيب الله لكل من دعاه ولكن عليه أن يكون على يقين من الإجابة، وقد لا يستجيب الله للدعاء ولكن يدخره الله لينال المسلم جزاءه في الآخرة أو يصرف عنه البلاء والأذى الذي قد يصيبه، ويعد رمضان شهر الدعاء والذي فيه تكثر الأدعية في كافة الصلوات وخاصة في صلاة التراويح والثلث الأخير من الليل، وذلك لوجود علاقة وثيقة بين الصيام والدعاء تفيد بأن دعوة الصائم لا ترد.

أفضل أوقات الدعاء في رمضان

من الأوقات المفضلة للدعاء خلال شهر رمضان المبارك ليلة القدر، أما في باقي الأيام فيفضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل، وعقب أداء الفروض، الدعاء بين الأذان والإقامة، وعند نزول المطر، وفي يوم الجمعة، عند شرب ماء زمزم، يوم وقفة عرفات، بعد الوضوء، الدعاء عند السفر، دعاء الوالد أو الوالده لأبنائهم، الدعاء بظهر الغيب، دعاء المظلوم والمضطر.

ويفضل عند الدعاء أن يتوضأ المسلم ويستقبل القبلة، وأن يثني على الله تعالى ويصلي على نبيه محمد – صلى الله عليه وسلم، وأن يكون حاضر القلب مخلص النية.

أدعية المسلم في شهر رمضان المبارك

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصادقين، وقيامي فيه قيام القانتين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، واغفر لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين.

اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أعني فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المعضلين.

وسوم:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *