دعاء الإفطار للصائم وفضل شهر رمضان المبارك

دعاء الإفطار للصائم وفضل شهر رمضان المبارك

دعاء الإفطار للصائم  ,  الصيام من أعظم العبادات التي يقوم بها المسلمين، لأنها تساعد في تهذيب النفس وتعلم كل التعاليم الدينية، مثل الشعور بالمحتاجين والعمل على مساعدتهم، والتقرب إلى الله بالعبادات وقراءة القرآن والأذكار والدعاء سواء على طول النهار أثناء الصيام، أو حتى أثناء الصلاة، وأهم موعد للدعاء هو وقت الإفطار لأن للصائم دعوة لا ترد عند الإفطار، ولكن يجب أيضًا معرفة ما هو دعاء الإفطار، وما هي الأدعية المستحب الدعاء بها أثناء الإفطار، وهذا ما نتعرف عليه في خلال السطور القليلة القادمة.

دعاء الإفطار للصائم

وصانا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على الدعاء ببعض الأدعية وقت الإفطار، وبذلك عند ترديد هذا الدعاء نحيي سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهذه بعض من الأدعية المأثورة التي وصانا رسولنا الكريم بقراءتها مثل:-

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.
  • اللهم أعنا على الصيام والقيام وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلين.
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله، وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم اجعلنا من المستغفرين واجعلني يا رب فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفسًا لا تشبع.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا الله أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.

فضل صيام شهر رمضان

شهر رمضان من الشهور الهجرية العظيمة التي يتضاعف فيها الأجر والثواب من الله، ومع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، تحرص دار الإفتاء بالتحدث عن فضل صيام شهر رمضان، وما الذي يحصل عليه الإنسان من ثواب عظيم، وما هي الفضائل العظيمة التي خص الله بها عباده في شهر رمضان الكريم، والتي لا تحدث إلا به.

خصص الله لنا بعض من النفحات الطيبة التي تجلب للإنسان كل الخير، وبعض الأعمال التي تقرب العبد من ربه للفوز بالجنة والنجاة من النار، مثل الصيام الذي له أجر عظيم فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز (من شهد منكم الشهر فليصمه)، كما جعل الله في هذا الشهر ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر حيث تتنزل فيها الملائكة، ويستجيب فيها الله لعباده.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *