إمساكية شهر رمضان 1442هـ ومواقيت الصلاة بمدينة الرياض

إمساكية شهر رمضان 1442هـ ومواقيت الصلاة بمدينة الرياض

أعلنت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية عن عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك ليلة الأحد الموافق 28 شعبان 1442هـ وبذلك يكون يوم الاثنين هو المتم لشهر شعبان، ويكون يوم الثلاثاء هو الأول من شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1442م – أعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير والبركات.

وبناءًا على ذلك فإن أهل المملكة العربية السعودية وفي الدول الإسلامية التي لم يثبت بها رؤية الهلال سوف يقيمون صلاة التراويح بدءًا من مساء يوم الاثنين بعد صلاة العشاء مباشرة، كما أنهم سيستحرون في تلك الليلة مساءًا ولذلك فإننا نضع بين أيديكم إمساكية شهر رمضان 1442هـ ، وفيها مواقيت الصلوات الخمس وموعد شروق الشمس وموعد الإمساك عن الطعام وفقًا للتوقيت المحلي لمدينة الرياض للعام الهجري 1442هـ.

إمساكية شهر رمضان 1442 لمدينة الرياض

من القرر أن تكون مدة الصيام بالمملكة هذا العام حوالي  14 ساعة، وفترة الإفطار 10 ساعات تقريبًا، ويكون موعد الإمساك قبل موعد آذان الفجر بحوالي عشرة دقائق.

وسيكون موعد أذان الفجر بأول ليلة من ليالي الشهر الكريم في الساعة 4:13 دقيقة، وموعد أذان المغرب الساعة 6:15 دقيقة، ومع نهاية الشهر الكريم، سيكون موعد أذان الفجر بمدينة الرياض في تمام الساعة 3:35 دقيقة وموعد أذان المغرب في تمام الساعة 6:28 دقيقة أي أن ساعات الصوم سوف تصل إلى  14:58 دقيقة.

ومن المقرر أن يكون يوم الأبعاء الموافق 12 مايو 2021 م هو اليوم الثلاثين في شهر رمضان المبارك وأن يكون يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021م هو الأول من شهر شوال 1442م الموافق أول أيام عيد الفطر المبارك، لكن يجب على المسلمين انتظار قرار المحكمة العليا بعد استطلاع هلال شهر شوال في ليلة الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك.

وقت الإمساك

امساكية رمضان 1442 بتوقيت الرياض

يجدر التنبيه أن وقت الإمساك والذي يكون قبل موعد أذان الفجر بحوالي عشر دقائق، هو مجرد وقت استرشادي يستخدمه المسلمون فقط يتنبهوا لاقتراب موعد أذان الفجر، لكن المسلم يستطيع أن يستمر في تناول طعامه وشرابه حتى يسمع صوت الآذان، وقدورد في الحديث الشريف” إن بلال يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان عمرو بن مكتوم رجلًا أعمى فكان لا يؤذن حتى ينادى له أصبحت أصبحت.

والمواقيت المتاحة أمامنا الأن هي مواقيت توضع بالحساب بالساعات، لكن المؤذن في كل منطقة هو الأولى بالاسترشاد به، أي أن المسلمين يمكنهم الاستمرار في الأكل والشرب حتى سماع صوت المؤذن حتى لو اختلف موعد الأذان عن المواقيت الموضوعة في الإمساكية بدقيقة أو اثنين، وإذا كان المؤذن يؤذن فيجب أن يمسك الإنسان إلا في في حالة أنه كان يحمل إناء الماء في يده فمن الممكن أن يشرب ثم يمسك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *