التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم موعد مربعانية الشتاء 1438، وكم عدد أيام المربعانية في فصل الشتاء، فقد أوضح زاهي الخليوي الباحث الفلكي في المملكة العربية السعودية أن موعد مربعانية الشتاء سيبدأ مع بداية الموسم من كل عام، والذي يأتي بعد نهاية فصل الخريف، وكانت الأمطار لاحت على جميع المناطق في المملكة العربية السعودية الأيام الماضية.

موعد مربعانية الشتاء وعدد أيامها ، قال الخليوي أن المربعانية دائما ما يكون جوها شديد البرودة على جميع انحاء المناطق فى المملكة العربية السعودية فى الظل وداخل المنازل لأن برودتها تختلف تماماً عن أى برودة أخرى تاتى فى فصل الشتاء، وقال الخليوي أن المربعانية يسبقها أيام باردة جدا فى اخر الوسم لتمهد دخولها ويتواجد معها جو عاصف وتسمى هذه الأيام عند العامة “أيام جويريد”؛ لأن البرودة فيه تجرّد الشجر من أوراقه.

موعد دخول مربعانية الشتاء 1438

أوضح الباحث الفلكي زاهي الخليوي أن موعد مر بعانية الشتاء سيكون مع بداية فصل الشتاء والذي سيكون يوم يوم الأربعاء الثامن من شهر ربيع الأول ١٤٣٨هـ الموافق 7 ديسمبر 2016

عدد أيام المربعانية أو الأربعينية 1438

سيكون عدد أيام المربعانية ٣٩ يوماً من أيام الشتاء البالغة ٩١ يوما وتتكون من ثلاثة أنواء كل نوءٍ منها أيامه ١٣ يوماً، وهي: الإكليل ثم القلب ثم الشولة، وفي نوء القلب يكون أطول ليل وأقصر نهار في العام وهو ما يسمى الانقلاب الشتوي.

وقد توقع الدكتور عبد الله المسند خبير المناخ في المملكة أنه سيكون هناك انخفاض جديد بدرجات الحرارة، متوالياً دخول موسم المربعانية في طقس المملكة العربية السعودية، ومن خلال الحسابات التي تجريها الأرصاد الجوية تم تحديد يوم السابع من ديسمبر بداية لفصل الشتاء فى السعودية ، بينما يكون الفصل البارد من الوجهة الفلكية، عند حدوث ما يعرف بـالانقلاب الشتوي، وذلك يوم21 ديسمبر من كل عام.

والجدير بالذكر انه قد بدء موعد مربعانية الشتاء في الأردن في أواخر شهر نوفمبر الماضي, ويتداول المواطنين فى الأردن الشقيق بعض المسميات عن مربعانية الشتاء وهي: يقول البعض أن اسمها الحقيقي السعود ويقسمها المواطنين الى أربعة أقسام سعد الذابح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الخبايا.

موعد إنتهاء فصل الشتاء فى السعودية

أمام بخصوص موعد انتهاء فصل الشتاء فى المملكة العربية السعودية, فقد أكدت هيئة الأرصاد في المملكة عبر أنباء سابقة نقلتها بعض المصادر المقربة أن موعد انتهاء فصل الشتاء والمربعانية وفقا للأرصاد الجوية سيكون يوم الإثنين الذي يوافق 6 مارس 2017.

وفي سياقٍ متصل أوضح المتحدث الإعلامي لوزارة الزراعة السيد الدكتور نمر حدادين أن عملية ضعف الأمطار خلال مر بعانية الشتاء والحكم علي موسم الأمطار مبكراً في الوقت الحالي, مشيرا في تصريحاته أنه لا داعي لينتاب الناس القلق بشأن ذلك وأن التربة ما زالت تحتفظ بخصوبتها ورطوبتها وأمطار المر بعانية كانت موزعة.

موعد بداية فصل الصيف في السعودية

فصل الربيع ينتهي فلكياً في السعودية يوم 20 من شهر يونيو كما أكدت بعض الأخبار الموثقة، أي أنه سيكون موعد فصل الصيف في السعودية 1438 في اليوم التالي من انتهاء الربيع حيث يأتي من بعده الصيف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.