الفلك الدولي يحدد موعد غرة شهر رمضان وعيد الفطر المبارك 1442

الفلك الدولي يحدد موعد غرة شهر رمضان وعيد الفطر المبارك 1442

رمضان، أعلن مركز الفلك الدولي عن توقعاته بشأن موعد غرة رمضان وعيد الفطر المبارك في الدول الإسلامية، حيث يتوقع خبراء مركز الفلك الدولي بأن معظم الدول الإسلامية سوف تتحري الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المبارك يوم الاثنين الموافق 29 شعبان الموافق 12 أبريل 2021، في حين أن عدد من الدول الإسلامية الأخري سوف تتحرى غرة هلال شهر رمضان المبارك يوم الأحد الموافق 11 أبريل 2021 وذلك لأن شهر شعبان بدأ في تلك الدول مبكراً.

الفلك الدولي يحدد موعد غرة شهر رمضان وعيد الفطر المبارك 1442

أعلن مركز الفلك الدولي بأن الدول التي سوف تتحري غرة هلال شهر رمضان المبارك يوم الاثنين الموافق 12 أبريل 2021 هي دول السعودية وأندونيسيا وماليزيا وإيران وبروناي والإمارات وسوريا والأردن وليبيا والجزائر والمغرب.

وأشار المركز بأن الدول التي سوف تتحرى هلال شهر رمضان المبارك يوم الأحد الموافق 11 أبريل الجاري هي دول مصر وتركيا والعراق وتونس بسبب بدء شهر شعبان بتلك الدول يوم 15 مارس الماضي.

وأضاف المركز بانه وفقاً للحسابات الفلكية فإنه من المتوقع أن تكون غرة رمضان فلكياً لمعظم الدول الإسلامية يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل الجاري، ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الخميس الموافق 13 مايو المقبل.

وكشف المركز بأن الدول التي سوف تتحرى هلال شهر رمضان المبارك يوم الأحد 11 أبريل 2021 لن تتمكن من رؤية الهلال بعد غروب الشمس نتيجة لحدوث اقتران في هذه الفترة وهو ما سيعني ذلك اكتمال شهر شعبان عندهم ثلاثين يوماً، وفي أغلب الدول الإسلامية 29 يوماً، ليبدأ شهر رمضان المبارك فلكياً يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل الجاري، ويكون عيد الفطر المبارك يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021.

ووفقاً لما ورد عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم فإن يجب على دولة القيام بتحري الرؤية الشرعية للهلال حيث أن الصيام يكون برؤية الهلال وأيضاً الاحتفال بعيد الفطر المبارك يكون برؤية هلال شوال.

غرة رمضان
هلال شهر رمضان

من جهة أخرى فقد توقع مدير مرصد جامعة المجمعة، الفلكي عبد الله الخضيري، بأنه من الصعوبة رؤية هلال شهر رمضان المبارك في كافة الدول العربية يوم الأحد الموافق 11 أبريل 2021، حيث أن هلال رمضان سوف يغرب قبل الشمس بنصف ساعة وهو ما سيصعب رؤيته في كافة الدول العربية.

وأكد على أن يوم الاثنين ستكون رؤية هلال رمضان متاحة، وبهذا سيكون يوم الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك 1442.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *