كم باقي على رمضان 2021 – 1442 العد التنازلي

كم باقي على رمضان 2021 – 1442 العد التنازلي

يتساءل الكثير من الناس كم باقي على رمضان 2021 بالأيام حيث إن هذا الأمر يشغل بال الكثيرين، فشهر رمضان من الأشهر التي ينتظرها الكثير من المسلمين في جميع بقاع الأرض، حيث أنه شهر البركة، والمغفرة، وأنه الشهر الذي يعتق فيه الله عباده من النار، كما أن الله يباهي ملائكته بصوم عباده وطاعتهم له، وعمل الخير وإطلاق مبادرات إفطار صائم من قبل الجمعيات الخيرية.

كم باقي على رمضان 2021 العد التنازلي

من المعروف أنه يتم استطلاع هلال شهر رمضان كل عام في نهاية شهر شعبان، حيث إن حساب باقي كام يوم على رمضان يتم من خلال الاتي:

  • دار الإفتاء سواء في مصر في بعض البلدان الإسلامية سوف تقوم باستطلاع هلال شهر رمضان يوم الأحد القادم الموافق التاسع والعشرون من شهر شعبان الذي يوافق 11 أبريل لعام 2021
  • يمكن القول إنه في حال إذا لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان يوم الأحد، فإن شهر رمضان سيوافق بدايته يوم الثلاثاء، الموافق 13 أبريل.
  • إذاً يكون المتبقي على بداية الشهر الكريم، من اليوم، حتى هذا التاريخ ما يصل إلى عشرة أيام، وذلك أيضاً وفق الحسابات الفلكية.

موعد رمضان 2021 العد التنازلي

يتم تحديد بدايات الشهور عموماً، وشهر رمضان خاصة بعدة أمور منها الرؤية البصرية، التي يمكن اعتمادها مع الحسابات الفلكية، والحسابات الفلكية وهي تشمل أمرين أولهما هو المكان الذي نزل فيه القمر، وثانيهما كيفية غروب القمر، حيث أن عملية نزول القمر تشمل خمس حالات، وهي:

  • الأولي: أن يتم غروب القمر قبل غروب الشمس.
  • الثانية: أن يتم غروب القمر بالتوافق مع غروب الشمس.
  • الثالثة: أن يغرب القمر عقب غروب الشمس، وذلك قبل أن يجتمعا في السماء.
  • الرابعة: نزول القمر بعد الشمس، ولكن يجب أن يتم ذلك قبل أن يمضي على النزول 15 ساعة و 40  دقيقة، وذلك قبل اجتماعهما معا في السماء وتفرقهما مرة أخري.

الخامسة: يتم غياب القمر وذلك عقب غياب الشمس، وذلك بشرط أن يتم المغيب بعد 15 ساعة و   40  دقيقة  أو يزيد، وذلك من افتراقه عن الشمس، ففي تلك الحالة إذا ثبت رؤية الهلال، فإن هذا يعنى بداية الشهر الكريم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *