التخطي إلى المحتوى

دعاء نزول المطر ، يقول النبي (صلى الله عليه وسلم) عن إجابة الدعاء عند المطر  :” اطلبوا إجابةَ الدعاءِ عندَ التقاءِ الجيوشِ ، وإقامةِ الصلاةِ ، ونزولِ المطر“،  وقال أيضا “أثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر“.

وذُكرت الكثير من الأحاديث عن فضل الدعاء وقت نزول المطر، وكذلك هناك نصوص كثيرة لأدعية موروثة عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، والتي يفضل الدعاء بها وقت نزول المطر، أو بعد نزولها، أو عند سماء صوت الرعد، وعند هطول الأمطار بشدة.

إضافة إلى أدعية أخرى سوف نذكرها، عن أدعية الاستسقاء، والدعاء عند سماع صوت الرعد.

دعاء نزول المطر

“اللهم صيباً نافعاً اللهم”

فقد رُوي عن عائشة (رضى الله عنها) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان إذا رأى المطر قال: ” اللهم صيـباً نافعاً “، فعلينا نحن كمسلمين أن نستغل وقت نزول الأمطار في الدعاء بكل الأمور التي نريد من الله تحقيقها لنا، وكذلك الدعاء لكل مظلوم والدعاء بالخير للبلاد.

دعاء بعد نزول المطر

” مُطرنا بفضل الله ورحمته ”

صلى بنا رسول الله صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل، فلما انصرف أقبل على الناس فقال: “هل تدرون ماذا قال ربكم؟” قالوا: الله ورسوله أعلم ، قال: “أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال: مُطِرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب” .متفق عليه.

دعاء الاستستقاء (لطلب نزول الأمطار)

“اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”

دعاء عند نزول الأمطار الشديدة

“اللهم حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر”

دعاء عند هبوب الرياح

“اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها ،
وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به”

دعاء عند سماع صوت الرعد

“سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته” ويقول النبي (صلى الله عليه وسلم) عن الرعد: “إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.