فيلم العساكر وموعد عرضه وردود فعل الجيش المصري والإعلام المصري

كتب: آخر تحديث:

فيلم العساكر هو فيلم من وثائقي عن حياة الجندي المصري . أعلنت قناة الجزيرة القطرية عن بث فيلم وثائقي يتحدث عن التجنيد الإلزامي في الجيش المصري . ومن المعروف أن التجنيد في مصر إلزامي للذكور . بالنسبة لمن يحملون شهادات عليا فيقضون 13 شهراً إلزامي في الجيش . أما من يحملون شهادات متوسطة فيقضون سنتين وبالنسبة لمن لا يحملون أي مؤهل دراسي فيقضون 3 سنوات .

أحداث فيلم العساكر :

ويناقش هذا فيلم العساكر حياة المجند المصري ابتداءا من الكشف الطبي ، ثم مرحلة التدريب والتي تمتد لـ 45 يوم . ويناقش أيضا حياة المجند داخل الوحدة وما يمر به داخل الوحدة إلى انتهاء فترة تجنيده وعودته للحياة المدنية مرة أخرى . ويحوي الفيلم على عدة مشاهد مسربة من داخل الجيش ، ويحوي أيضا على مشاهد تمثيلية لما يحدث داخل الجيش . كما يحتوي الفيلم على شهادات بعض الجنود وضباط الاحتياط والضباط انفسهم عما يحدث داخل الجيش كالأكل ، والمعاملة ، ونوع العلاقة بين الجنود وقاداتهم . ويتطرق الفيلم أيضا إلى استخدام الجنود في مشاريع الجيش الإنتاجية .

موعد بث فيلم العساكر :

وفيلم العساكر من إخراج المخرج عماد الدين السيد والذي أخرج من قبل فيلم المندس والذي لاقى نجاحا كبيرا عند عرضه . وقامت قناة الجزيرة ببث فيلم قصير ترويجي لفيلم العساكر . كما وأعلنت قناة الجزيرة أنه سيتم بث الفيلم تمام الساعة 10:05 بتوقيت مكة المكرمة . وجدير بالذكر أن هذا الفيلم استغرق عاما كامل من أجل تجميع المادة العلمية وإعداده وإخراجه .

ردود أفعال الإعلام المصري ووزارة الدفاع :

وجاءت ردود أفعال الإعلاميين المصريين والذين يؤيدون النظام قويه حيث طالبوا بالتشويش على القناة ، كما أعلن الكثير منهم بمقاضاة القناة ودولة قطر لأنها اعتمدت على صور مفبركه وشهادات غير حقيقية .

كما وقامت وزارة الدفاع المصرية بتجهيز فيلم وأطلقت عليه اسم ” يوم في حياة مقاتل ” . وقامت الوزارة بنشر هذا الفيلم على قناتها على اليوتيوب . ويقوم هذا الفيلم بإظهار حسن المعاملة التي يتلقاها المجندين داخل الجيش المصري .

وقامت قناة الجزيرة بالرد على كل هذا الهجوم عليها عبر بيان تم بثه على قناتها وتساءلت خلال البيان لماذا كل هذا الهجوم على القناة بمجرد الإعلان عن عرض الفيلم ؟ لماذا كل هذا الهجوم حتى قبل مشاهدة الفيلم ؟ كما وصرحت خلال البيان أن هذا الفيلم استكمالا لسلسلة أجرتها الجزيرة تعرض فيها الأفلام التي تعتمد على التحقيق كما فعلت في فلسطين وسوريا .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.