وفاة فيدل كاسترو الزعيم الكوبي عن عمر ناهز التسعون عاما

كتب: آخر تحديث:

توفى اليوم أيقونة للثورة ليس في كوبا فقط وإنما في العالم اجمع . شهد العالم اليوم توديع الزعيم الكوبي والمناضل فيدل كاسترو Fidel Castro . وكان يلقب أيضا بأبو الثورة الكوبية . توفى كاسترو اليوم عن عمر ناهز الـتسعون . وأعلن شقيقه راؤول كاسترو والذي خلفه في حكم البلاد نبأ الوفاة عبر التليفزيون الوطني الكوبي .

ولد فيدل كاسترو عام 1926 . تولى فيدل كاسترو الحكم طريق ثورة عسكرية . قام بالإطاحة بحكومة فولغينسيو باتيستا عام 1959 وتولى الحكم حتى عام 2008 . في عام 2008 أعلن كاسترو عدم رغبته في الترشح مرة أخري للحكم وتولى شقيقه راؤول كاسترو الحكم حتى الآن .

فيدل كاسترو تعليمه وحياته :

درس فيدل كاسترو القانون في جامعة هافانا وتخرج منها عام 1950 . عمل بالمحاماة وكان يتطلع إلى الوصول إلى البرلمان الكوبي . قام فولغينسيو باتيستا بثورة أدت لإلغاء الانتخابات البرلمانية . شكل كاسترو قوة لمهاجمة احد الثكنات العسكرية ، ولكن تم القبض عليه حكم عليه بالسجن 15 عام لكن اطلق سراحه عام 1955 .  كم عليه بالنفي إلى المكسيك وهناك تقابل مع شقيقه راؤول كاسترو وتقابل مع تشي جفارا . عاد فيدل إلى كوبا مرة أخرى واستطاعت القوات الدخول إلى العاصمة هافانا بقيادة تشي جفارا ، نتيجة إضراب عام اثر خطاب لكاسترو نفسه ، مما اضطر الحكومة إلى الهرب من العاصمة هافانا في 1 يناير 1959 . تولى بعدها الحكم ويقال أنه قامت ضده حوالى ستمائة محاولة اغتيال كانت تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية . ابتعد كاسترو عن الحكم عام 2008 نتيجة تدهور حالته الصحية وتولى شقيقه الحكم من بعده .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.