كيفية صلاة الاستسقاء ووقت صلاة الاستسقاء ودعاء نزول المطر

كتب: آخر تحديث:

صلاة الاستسقاء ودعاء نزول المطر، حيث يتساءل الكثيرون خلال هذه الأيام عن كيفية صلاة الاستسقاء، وما فضل صلاة الاستسقاء وحكمها وما هي الأدعية المستحبة للدعاء بها خلال صلاة الاستسقاء، و الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن النبي محمد صلى الله هلية وسلم عن صلاة الاستسقاء، يأتي ذلك بعد أداء خادم الحرمين الشريفين لـ صلاة الاستسقاء اليوم بالحرم المكي.

دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز المسلمون بجميع أرجاء المملكة العربية السعودية، لأداء صلاة الاستسقاء اليوم الخميس، وذلك للتدرع للمولى عز وجل بعد تأخر نزول المطر هذا العام وتماشيا مع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

وقت صلاة الاستسقاء وحكمها

حكم صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله علية وسلم، حيث شرعها النبي للأمة الإسلامية للجواء بها إلى الله عز وجل عن تأخر أو الحاجة الشديدة لنزول المطر، و اعتاد المسلمين على اداؤها بعد شروق الشمس كما ورد عن حديث السيدة عائشة رضي الله عنها عن أبي داود “بسند جيد”والتي جاء فيها:

عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قُحُوط (احتباس) المطر، فأمر بمنبر، فوضع له بالمصلى، ووعد الناس يوماً يخرجون فيه، فخرج حين بدا حاجب الشمس (ضوءها) فكبّر وحمد الله،

عن ابن عباس ما قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعاً م تبذلاً (لابساً ثياب العمل) متخشعاً مترسلاً (غير مستعجل في مشيه) متضرعاً. (أخرجه الترمذي وصححه).

اختلف العلماء في تحديد وقت معين لأداء صلاة الاستسقاء، ولم يتم الاستناد لاختيار توقيت أو ساعة معينة خلال اليوم كي تكون وقت صلاة الاستسقاء، واستقر الرأي على عدم أداؤها في لأوقات النهى.

قال الإمام النووي في كتابه المجموع:

(في وقت صلاة الاستسقاء ثلاثة أوجه: أحدها: وقتها وقت صلاة العيد، الوجه الثاني: أول وقت صلاة العيد، ويمتد إلى أن يصلي العصر، والثالث: وهو الصحيح، بل الصواب: أنها لا تختص بوقت، بل تجوز وتصح في كل وقتٍ من ليلٍ ونهار، إلا أوقات الكراهة على أحد الوجهين، وهذا هو المنصوص للشافعي، وبه قطع الجمهور، وصححه المحققون).

طريقة وكيفية صلاة الاستسقاء

ننشر لكم كيفية صلاة الاستسقاء وفقا لما يلي:

صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد، يصلي ركعتين يكبر في الأولى سبعاً وفي الآخرة خمساً، يكبر تكبيرة الإحرام وستاً بعدها، ثم يستفتح ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر معها، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين، ثم يقوم للثانية ويصليها مثل صلاة العيد، يكبر خمس تكبيرات إذا اعتدل ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر معها ثم يقرأ التحيات ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو، ثم يسلم، مثل صلاة العيد

ادعيه صلاة الاستسقاء المستحبة ادعية نزول المطر

نرفق لكم هذا الملف والذي يحتوى على بعض صيغ الدعاء المستحبة، وهي من اجتهاد العلماء والأئمة وليست صيغة محددة للدعاء فيمكنكم الدعاء بأي دعوات تروق لكم:

تحميل (Unknown)

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.