الهايبرلوب تقنية تجعل من الخيال العلمي بالأمس حقيقة واقعة بالغد

كتب: آخر تحديث:

قام فريق من الباحثين بجامعة ووترلو أمس الثلاثاء بإجراء تجربة طموحة لتقنية الهايبرلوب Hyperloop وهي التقنية التي وضع التصورات الخاصة بها المبتكر ايلون ماسك Elon Musk المدير التنفيذي لشركة تسلا العالمية .

الأمر الذي يجعل من فريق جامعة ووترلو الفريق الأول الذي يجري اختبار عملي لتلك التقنية عن طريق تسيير عنصر مرتفع عن الأرض علي مسار وذلك بإستخدام الهواء فقط .

ولكن ما هو الهايبر لوب
الهايبر لوب هو نظام نقل عالي السرعة وهو عبارة عن كبسولات تحمل ركاب من البشر تنطلق بسرعة عالية تقترب من سرعة الصوت وتندقع تلك الكبسولات داخل أنابيب مخفضة الضغط وخالية من الهواء .

والكبسولات حال إطلاقها داخل الأنبوب لا تحتك بجدران الأنبوب بفعل حقل مغناطيسي يولده موتور يعمل بالطاقة الشمسية .

وتستطيع كل كبسولة حمل نحو 20 راكباً، ويمكن إطلاق الكبسولات تباعاً طبقاً لمدد زمنية محسوبة ووجود مسافة أمنة بين كل كبسولة والأخري تجنباً لخطر اصطدام الكبسولات ببعضها أو خروجها عن المسار المحدد لها .

مزايا الهايبر لوب
وتبلغ سرعة الكبسولات داخل الأنبوب 1200 كم في الساعة تستطيع أن تقطع المسافة بين نيويورك في أقصي الشرق الأمريكي إلي ولاية كاليفورنيا في أقصي الغرب والبالغ قدرها 4694 كيلو متر تقريباً في حوالي 4 ساعات وهي المسافة التي تقطعها السيارة في حوالي 43 ساعة .

وبحسب ايلون ماسك فإن وسيلة المواصلات هايبرلوب تعد أكثر أمنا وأسرع وأقل تكلفة وأكثر راحة من أي وسيلة مواصلات حالية.

ويمكن لوسيلة المواصلات الجديدة هايبرلوب الربط بين المراكز السكنية الرئيسية في العالم لتوفير رحلات تستغرق وقت أقل وبطريقة أكثر أمناً .

التكلفة والوقت
وتوقع ايلون ماسك أن تكلفة بناء الأنبوب الواحد تقدر بنحو 10% من تكلفة القطار فائق السرعة، 25% من تكلفة الطرق البرية السريعة .

وسوف يستغرق مشروع هايبرلوب مابين سبع إلي عشر سنوات وبتكلفة تتجاوز الستة مليارات دولار أمريكي .
والجدير بالذكر أن تجربة الفريق البحثي بجامعة ووترلو لا تزال بعيدة عن تحقيق الهدف النهائي وهو نقل البشر عن طريق تقنية <<هايبرلوب>> ولكنها إشارة قوية علي أن الفريق يسير في الإتجاه الصحيح لتحقيق ذلك الهدف.
يذكر أن فريق ووترلو ليس وحيداً في هذا المضمار إذ انه من ضمن 22 فريق أخر تستعر المنافسة بينهم لإنجاز التجربة الأكثر إبهاراً وفعالية والتي سيحتضنها معرض سبيس اكس Space X الذي سوف يقام في الأول من يناير 2017 بمدينة هاوستون بولاية كاليفورنيا .

ما بين الخيال والواقع
نقل البشر عبر مسارات بسرعات فائقة كثيراً ما داعب بالأمس خيالات السينمائيين في أفلام الخيال العلمي وأسر أفئدة المشاهدين واليوم تجري تجارب في منتهي الفعالية لتحقيق ذلك الحلم الذي قد يصبح في الغد في متناول يد الإنسانية التي ما تنفك تحلم بمسارات لا يمكن التنبؤ بحدودها .

فيديو توضيحي للهايبرلوب

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.