النقض توصي بإلغاء حكم إعدام محمد بديع وقيادات إخوانيه في قطع طريق قليوب

كتب: آخر تحديث:

تنظر اليوم محكمة النقض في جلستها المنعقدة الطعن المقدم من قيادات جماعة الإخوان علي الحكم الصادر من محكمة جنايات شبرا الخيمة في القضية المعروفة إعلامياً ” قطع طريق قليوب”.

وأوصت نيابة النقض بقبول الطعن المقدم من المتهمين وإعادة محاكمتهم مرة أخري.

والقرار النهائي لمحكمة النقض بالنسبه إلي الطعن المقدم من المتهمين إما بقبول الطعن شكلاً وفي الموضوع بقبوله ويترتب عليه إعادة محاكمتهم أمام هيئة محكمة أخري غير مصدرة الحكم بالإعدام والمؤبد.

وإما بقبول الطعن شكلاً وفي الموضوع برفضه ويترتب عليه في تلك الحالة نهائية الحكم الصادر من محكمة الجنايات بالإعدام قبل محمد بديع وقيادات اخوانيه وعقوبة السجن المؤبد بحق متهمين أخرين بتلك القضية.

والجدير بالذكر أن لمحكمة النقض السلطة في نظر الطعون المقدمة من المتهمين وتأييد الأحكام الصادرة قبل المتهمين، أو إعادة محاكمتهم وبحالة خاصة في القضايا الصادر فيها أحكام بالإعدام،  حتي ولو لم يطعن المتهمين علي الحكم الصادر بالنقض لغاية المٌشرِع في إتصال محكمة النقض بتلك النوعية من القضايا.

إتهامات بالقتل والشروع في القتل والإرهاب في حق قيادات الجماعة

كانت النيابة العامة قد أسندت الإتهام في تلك القضية إلي قيادات إخوانيه علي رأسها محمد بديع, المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين بتأسيس جماعة علي خلاف الدستور والقوانين كان الهدف من وراءها القيام بأعمال إرهابيه وتخريبيه وترويع المواطنين.

وكانت محكمة جنايات شبرا الخيمة قد تداولت بجلساتها علي مدار السنوات الثلاث الماضية منذ أن أحالت النيابة العامة المتهمين للمحاكمة الجنائية بتهم الإنضمام لجماعة الإخوان المحظورة وقطع الطريق والتجمهر والقتل والشروع في قتل وحيازة أسلحة نارية وذخائر.

وقضت في تلك القضية وبإجماع الأراء بالحكم بالإعدام علي 10 من قيادت الجماعة علي رأسهم محمد بديع، صفوة حجازي ووزير التموين الأسبق باسم عودة والسجن المؤبد لـ 37 أخري.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.