تثبيت الوزن أصبح في الامكان

كتب: آخر تحديث:

تثبيت الوزن والحفاظ على وزن الجسم دون زيادة من الأمور التي تشغل بال الراغبين في انقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد والبدانة ومن يعانون من السمنة والترهل .

تثبيت الوزن ليس بالعملية الصعبة التي قد يظنها الراغب في التخسيس أو الباحث عن القوام المتناسق سواء كان رجل أو أمرأة فقط كي تحفظ على وزن جسمك دون زيادة أتبع أرشادات انقاص الوزن الصحيحة وتعليمات تقليل الوزن التي يوصي بها خبراء الرجيم والأنظمة الغذائية المدروسة وليست العشوائية.

تبدأ عملية تثبيت وزن الجسم بعد الوصول بالوزن الى الوزن المثالي وبعد تخلصك من الأوزان الزائدة اذا كنت تعاني من زيادة الوزن ولكن السؤال الذي يبقى أكثر أهمية هو ماذا بعد نجاحك في تخسيس جسمك وتقليل وزنك ؟ الجواب هو الحفاظ على وزن الجسم وتثبيت الوزن دون زيادة.

وفيما يلي عدد لأهم أرشادات تثبيت الوزن كما يوصي بها خبراء انقاص الوزن والرجيم :

تثبيت الوزن يتطلب مراقبة وزن الجسم :

تعتبر مراقبة وزن الجسم هامة جدا للتعرف على ما اذا كنت في الطريق الصحيح للحفاظ على وزن جسمك دون زيادة في الوزن ,ولكن عليك أن تنتبه الى أن تقوم بقياس وزن الجسم مرة كل أسبوع وفي نفس اليوم ونفس التوقيت لأن قياس الوزن يوميا يصيبك بالقلق والهوس الذي من شأنه أن يجعلك تضر بنظامك الغذائي حيث يتغير الوزن في كل يوم بالصعود والنزول طبقا لما يحرق من دهون يوميا وما تتناوله من أطعمة أو مشروبات,لذلك ينصح خبراء التخسيس بمتابعة الوزن أسبوعيا اتباع حمية تساعد في التخلص من أي وزن يكتسبه الجسم حتى تستطيع تثبيت وزنك .

تثبيت الوزن يمنع العودة لعاداتك الخاطئة : الكثيرين ممن تخلصوا من الوزن الزائد والسمنة أتبعوا أنظمة غذائية ناجحة وقاموا بممارسة الرياضة بأنتظام وحرصوا على حرق السعرات الحرارية داخل الجسم بهدف تخفيف الوزن الى أقصى درجة ممكنة وعقب الوصل بوزن الجسم الى الوزن المطلوب قد يعود هؤلاء تدريجيا الى بعض العادات الخاطئة التي قد تسبب زيادة الوزن مرة أخرى وقد لا يكترثون الى تثبيت الوزن كأن يقوموا بالأقلاع عن ممارسة الرياضة أو تناول الأطعمة ذات الدهون المشبعة وأن كانت بنسب قليلة ثم يفاجأ هؤلاء بأن أوزانهم تزيد مرة أخرى وهنا يدركون أهمية المحافظة على وزن الجسم دون زيادة بعد النجاح في التخسيس .

تثبيت الوزن والسعرات الحرارية :

تعتبر السعرات الحرارية هي العمود الفقري لتثبيت الوزن والحفاظ عليه كما أنها المحدد الفعلي لزيادة الوزن أو انقاص الوزن والمقصود كي تحافظ على وزن الجسم هو معادلة كمياتا لسعرات الحرارية الداخلة الي الجسم والخارجة منه أي تناول أطعمة تمدك بالسعرات الحراية اللازمة والسعرات الحرارية التي يتم حرقها .لذلك أهتم بالنشاط البدني وقلل من السعرات الحرارية تضمن تقليل الوزن والحفاظ عليه .

تثبيت الوزن يستلزم تناول وجبة الافطار :

تتفق جميع أنظمة الرجيم التي تهدف الى خفض الوزن أو الحفاظ على الوزن على أن وجبة الافطار هي الأكثر أهمية داخل أي نظام غذائي سليم فهي المحددة لمستويات الطاقة على مدار اليوم، وأكدت دراسة التغذية أن الأشخاص الذين يتجاهلون وجبة الافطار أكثر عرضة للسمنة والبدانة وما يتبعها من أمراض مثل السكري، الاشخاص الذين لا يتناولون الافطار يحتاجون خلال اليوم الى تعويض ذلك بتناول بعض الأطعمة التي غاليا تحتوي على سعرات حرارية وربما دهون نظرا لشعورهم بالجوع والحاجة الى الطاقة .

وجبة الإفطار ركيزة أساسية لتثبيت الوزن فهي تحميك من الجوع المفاجىء وتمدك بالطاقة اللازمة للجسم للقيام بمهامه وأنصح أن يحتوي افطارك على الحبوب الكاملة وحبوب القمح مع البروتين منخفض الدهن مثل اللبن والبيض بالاضافة الى الخضروات والفاكهة .

تثبيت الوزن وممارسة الرياضة:

بلا شك فانك خلال قيامك بانقاص وزنك قمت بممارسة الرياضة وحرصت على النشاط البدني لذلك أعلم أنك إذا كنت تريد الابقاء على وزن جسمك دون ازدياد فعليك المواظبة علي ممارسة الرياضة وتأكد أن أقصر الطرق في تثبيت الوزن وأكثرها فاعلية في التخلص من أي أوزان زائدة هو ممارسة الرياضة والنشاط البدني وتجنب معتقدات انقاص الوزن الخاطئة مثل التجويع والافراط في النشاط البدني أكثر من المطلوب .

تثبيت الوزن يعتمد على حميتك الغذائية :

بالطبع النظام الغذائي الذي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة هو الأفضل في التنحيف وتقليل الوزن ويساعد علي ثبات وزن الجسم بشكل أكثر فاعلية، لذلك علي الراغبين في تثبيت وزن الجسم أن يتبعوا حمية غذائية صحيحة من قبل المختصين وعدم الأنسياق خلف أنظمة الرجيم الغير مدروسة والتي قد لا تناسبك وتناسب غيرك.

تثبيت الوزن يجنبك الوجبات السريعة والمشروبات الغازية :

هل ترغب في تخفيض وزن جسمك؟هل ترغب في تثبيت وزن الجسم؟فقط لا تقترب من الوجبات الجاهزة والأطعمة سابقة التجهيز لأنها غنية جدا بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية وتعتبر أحد أهم أسباب السمنة والبدانة عند الأطفال حول العالم,وتجنب المشروبات الغازية قدر الامكان.

وللعلم اذا ما قمت بتناول المشروبات الغازية أو تناولت وجبة برجر سريعة فهذا لن يضرك كثيرا اذا كان هذا ليس عادة دائمة عندك وانما هي مرة كل فترة وتقوم بحرق هذه السعرات .

تثبيت الوزن والمحافظة علي وزن جسمك دون زيادة ليس بالعملية الصعبة إذا اتبعت الخطوات السابقة والتزمت بنظامك الغذائي وتمارينك الرياضية تماما كما كنت تفعل عند اتباع برنامج تقليل الوزن الخاص بك .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.